الأحد، نونبر 18، 2007

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

11 mai 2007
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
نظم المعهد العالي للقضاء بالرباط في الفترة ما بين 11 و 12 ماي 2007 دورة تكوينية لفائدة المدربين في مجال القانون التجاري. وقد تم تنظيم هذه الدورة بدعم من برنامج” تطوير مناخ الأعمال التجارية في المغرب“ و الذي تشرف عليه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. و يعد هذا التدريب الحلقة الأولى في سلسلة من الأنشطة الرامية إلى تعزيز القدرات التكوينية للمعهد العالي للقضاء في المجالات المتعلقة بالقانون التجاري.
و يركز البرنامج على تطوير القدرات التكوينية لدى فريق خاص يظم نخبة من القضاة وكتاب الضبط من المحاكم التجارية للدار البيضاء و الرباط. و من خلال هذه المهارات الجديدة المكتسبة، سيقوم المشاركون بتكوين قضاة آخرين عبر المغرب في مجال القانون التجاري، و خاصة قانون الأبناك، و التقارير المالية للشركات والإجراءات المتعلقة بالمحاسبة، والملكية الفكرية والمقاولات في وضع صعب والعقود.
و قد أشرف على تنشيط هذا البرنامج السيد أنطوني فيسير، وهو خبير في تدريب القضاة و رؤساء المحاكم. كما يشتغل محاميا و قاضيا بالولايات المتحدة. وقد ساعده على ذلك مؤطران من المغرب خبيران في ميدان قانون الأبناك و الحسابات. و قد شملت المواد المقدمة دور وأهمية اختيار المدربين والتحديات المتعلقة بتكوين البالغين، وتسطير أهداف محددة للتكوين، ووضع استراتيجية للتكوين، وتطوير منهجية مناسبة، و كذا أهم الجوانب لتقديم العروض و تنشيط المجموعات، واستعمال الوسائط التربوية لتحسين التكوين. وقد اختتم البرنامج بعروض تطبيقية وجيزة قام بها المشاركون الذين تم تقسيمهم إلى مجموعات عمل حيث قاموا بتطبيق ما تعلموه، ثم تلى بعد ذلك حصة تم من خلالها تقديم التعليقات و الاقتراحات التي يمكن أن تفيد في تحسين هذا البرنامج.
و يعتمد هذا التدريب الهادف إلى تعزيز المهارات على برامج تدريبية في مجال القانون التجاري الخاص بالقضاة الممارسين، والتي وضعتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وقدمتها كنموذج داخل المغرب. ويعتزم المعهد العالي للقضاء أن يلعب دورا مهما ونشيطا في تنظيم هذه الدورات التكوينية لفائدة القضاة الذين لا يزالون في الخدمة.

ليست هناك تعليقات: