الجمعة، نونبر 23، 2007

جلالة الملك يدشن معهدا متخصصا في الفندقة والسياحة بمدينة المضيق

03 septembre 2007
جلالة الملك يدشن معهدا متخصصا في الفندقة والسياحة بمدينة المضيق
المضيق 3 – 9 – 2007 دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين بمدينة المضيق المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة "تامودا . باي" والذي تطلب إنجازه غلافا ماليا قدر ب40 مليون درهم.
وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المؤسسة التي يأتي إحداثها تجسيدا للعناية السامية التي يوليها جلالة الملك لإنعاش الاقتصاد الوطني وتأهيل المقاولة المغربية عبر تكوين العنصر البشري.
كما يندرج إحداث المعهد , الذي يمتد على مساحة 40 ألف متر مربع منها 7020 مترا مربعا مغطاة, في إطار برنامج التنمية المندمج لقطاع السياحة الذي أعده مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لمواكبة رؤية 2010 .
ويتوزع الغلاف المالي الذي خصص لإنجاز المعهد ما بين27 مليون درهم خصصت للدراسات والبناء ممولة من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في حين تم رصد ميزانية التجهيز والتي بلغت13 مليون درهم من طرف الاتحاد الأوربي في إطار برنامج ميدا2 .
ويتوفر المعهد , الذي سيساهم في ضمان تكوين الموارد البشرية المؤهلة لمواكبة تطور القطاع السياحي بالمنطقة, على تجهيزات تراعي المعايير المعمول بها دوليا حيث تم توفير كل الظروف البيداغوجية والمهنية المواتية لتأهيل المتدربين كمطبخ التلقين والإتقان والمطعم البيداغوجي علاوة على قاعات للمعالجة الأولية وأخرى متعددة الاستعمال وغرف بيداغوجية وقاعة للتبريد وأخرى للدروس والإعلاميات.
وتقدر الطاقة الاستيعابية للمعهد ب500 مقعدا بيداغوجيا ستسمح بتكوين أكثر من 1000 متدربا في السنة بمستويات التقني المتخصص والتقني والتأهيل, بينما تشمل الشعب التي سيتم تلقينها بالمؤسسة جميع المهن المرتبطة بالفندقة والمطعمة وكذا التنشيط السياحي.
وقدمت لجلالة الملك بالمناسبة شروحات حول التكوين المهني بولاية تطوان التي تتوفر على تسع مؤسسات للتكوين تستقبل أزيد من5 ألف و300 متدربا يتابعون تكويناتهم في64 شعبة للتكوين تتلاءم والنسيج الاقتصادي للمنطقة.
ويتابع المتدربون تكوينهم بالخصوص في قطاعات النسيج والألبسة (14 بالمائة ) والسياحة والفندقة (13 بالمائة) والبناء والأشغال العمومية (12 بالمائة) والصناعة (37 بالمائة) والتقنيات الجديدة للإعلام والاتصال (6 بالمائة) إضافة إلى تخصصات أخرى.
ويشهد مجال التكوين المهني بالولاية دينامية قوية حيث انتقل عدد المتدربين من 1970 شخصا خلال سنة2003 إلى5310 متدربا برسم الموسم الحالي.
وعلى مستوى جهة طنجة تطوان بلغ عدد مؤسسات التكوين بالجهة18 مؤسسة إلى جانب مركز للتكوين بمؤسسة سجنية. وتساهم هذه المؤسسات في تأطير وتدريب12 ألف و885 متدربا برسم الموسم الحالي يتابعون دراستهم في107 شعبة.
ويتوزع المتدربون ما بين التكوينات المؤهلة (10 بالمائة) والتقني المتخصص (17 بالمائة) والتقني (34 بالمائة ) والتأهيل (24 بالمائة) ومستوى التخصص (16 بالمائة).
وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة سعيد أولباشا كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني والعربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى.

ليست هناك تعليقات: