الجمعة، نونبر 23، 2007

لشهادات السلبية الممنوحة من طرف مندوبية التجارة والصناعة بولاية تطوان خلال الاشهر الاربعة الاخيرة 405 شهادة من مجموع 571 طلبا

لشهادات السلبية الممنوحة من طرف مندوبية التجارة والصناعة بولاية تطوان خلال الاشهر الاربعة الاخيرة 405 شهادة من مجموع 571 طلبا
تطوان/21/09/ومع/ لشهادات السلبية الممنوحة من طرف مندوبية التجارة والصناعة بولاية تطوان خلال الاشهر الاربعة الاخيرة 405 شهادة من مجموع 571 طلبا توصلت بها لافتتاح مقاولات جديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية بالعمالات الاربعة التابعة لها .
وأشارت إحصائيات ، توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء من المندوبية ، أنه تم أيضا خلال الفترة الممتدة ما بين شهري ماي وغشت منح 27 شهادة سلبية لادخال تعديلات على المقاولة .
وأوضحت أن عمالة تطوان استحوذت على النصيب الاكبر من هذه الشهادات /310 شهادة/ وتم توزيع باقي الشهادات بعمالات العرائش /51 شهادة/ والمضيق ـ الفنيدق /31 شهادة/ وشفشاون /13 شهادة/ .
وحسب الطبيعة القانونية للمقاولات ، فقد بلغ عدد المؤسسات ذات المسؤولية المحدودة التي رخص لها بمزاولة مهامها خلال هذه الفترة ، حسب المصدر ذاته ، 343 مؤسسة أكثر من نصفها بتراب عمالة تطوان /266 مقاولة / ، والباقي بعمالة العرائش /43 مقاولة/ ، وبعمالة المضيق ـ الفنيدق /24 مؤسسة/ ، وبعمالة شفشاون /عشر مقاولات/.
أما بالنسبة للمقاولات ذات الاسم الجماعي ، فقد تم خلال الفترة المذكورة إفتتاح مقاولة واحدة بتطوان ، في حين لم تعرف المنطقة ميلاد أية مؤسسة مجهولة الاسم خلال الاربعة أشهر الاخيرة .
وفي ما يخص توزيع الشهادات الممنوحة من طرف مندوبية وزارة التجارة والصناعة بتطوان حسب القطاعات ، فقد احتل قطاع الخدمات الرتبة الاولى ، حيث تم منح 237 شهادة لافتتاح مقاولات متخصصة في هذا المجال جلها بعمالة تطوان /189 شهادة/ تليها عمالة العرائش /30 شهادة/ ثم عمالة المضيق الفنيدق /12 شهادة/ وشفشاون /ست شهادات/ .
واحتل قطاع التجارة الرتبة الثانية خلال هذه الفترة بمجموع 84 شهادة 61 منها بعمالة تطوان و12 بعمالة المضيق الفنيدق وثمانية بعمالة العرائش وثلاثة بعمالة شفشاون .
وبالنسبة لقطاع البناء والاشغال العمومية ، فقد تم خلال الاربعة أشهر الاخيرة منح أربعين شهادة سلبية لافتتاح مقاولات خاصة بهذا النوع من المؤسسات الاقتصادية /26 بعمالة تطوان ، وثمانية بعمالة العرائش ، وأربعة بعمالة المضيق الفنيدق ، وشهادتين بشفشاون/.
وفي القطاع الصناعي ، تمت الموافقة على إنشاء 20 مقاولة جديدة في مجال الكيماويات وشبه الكيماويات ، و14 مقاولة في مجال الصلب والميكانيك ، وثلاثة في المجال الفلاحي الغذائي جلها في عمالة تطوان .
وفي قطاع الفلاحة والصيد البحري منحت مندوبية التجارة والصناعة بالولاية سبع شهادات سلبية لإفتتاح مقاولات جديدة في هذا القطاع ، ستة منها بعمالة تطوان وواحدة بعمالة العرائش.
ج/اب/

ليست هناك تعليقات: