الجمعة، نونبر 23، 2007

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تترأس اختتام الدورة الرابعة لاجتماع العمل لبرامج الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال

08 septembre 2007
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تترأس اختتام الدورة الرابعة لاجتماع العمل لبرامج الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال
القاهرة 8-9-2007- اختتمت زوال اليوم السبت بالقاهرة أشغال الدورة الرابعة لاجتماع العمل لبرامج الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي انعقدت تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص بالمغرب، ورئيسة المجلس الاستشاري للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكانت أشغال هذه الدورة قد تواصلت عشية أمس في جلسة خصصت لمناقشة الجوانب التنظيمية والإجرائية المتعلقة بالألعاب الإقليمية المقبلة للأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ستحتضنها مدينة أبو ظبي في دجنبر2008 .وتم في هذا الإطار الإتفاق على عقد إجتماع تنظيمي موسع بالإمارات العربية المتحدة في الأسبوع الأول من دجنبر2007 ، للإطلاع في عين المكان على الإمكانات المتاحة، والمنشآت الرياضية القائمة، والعمل على تهيئة الظروف الملائمة لإنجاح فعاليات هذه التظاهرة الرياضية الهامة .
كما تم تقديم عرض حول خطة العمل المتعلقة بتعزيز آليات التسويق وتطوير الشراكة من أجل تقوية قدرات برامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر تجديد عقد الشراكة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة التي ساهمت في دعم برامج الأولمبياد في منطقة الخليج، وذلك في أفق توسيع هذه الشراكة لتشمل باقي برامج دول منطقة الشرق الأوسط وشمال 'فريقيا .
وسيتم في هذا السياق الرفع من حجم الموارد المالية التي سترصد لتمويل مختلف برامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة25 في المائة، مما سيعطي دفعة قوية لهذه البرامج، وتمكينها من الزيادة في عدد الممارسين الرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية، وتطوير مختلف أصناف الرياضات.
كما عقد المشاركون في الدورة جلسة صباح اليوم السبت خصصت لتدارس الاقتراحات المتعلقة بتطوير عمل المجلس الاستشاري الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تم التأكيد على استمرارية عمل هذا المجلس للفترة المقبلة.
وقد اقترحت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة استضافة المغرب اجتماع العمل المقبل لبرامج المنطقة في أبريل2008 .
وبحث المشاركون أيضا نقطة تتعلق بالبرنامج الصحي للاعبين، حيث تم استعراض أهم الخدمات الصحية التي تقدم للاعبين ذوي الإعاقة الذهنية من كشوفات وفحوصات طبية شاملة، والعناية بصحة العيون والفم والأسنان والأذن، بالإضافة إلى التوعية الصحية.
وتم في هذا الصدد التأكيد على أهمية متابعة الأمراض المزمنة للاعبين والعلاجات المقدمة لهم في إطار إستراتيجية جديدة لطب الإغاثة .
كما تم بخصوص بند متعلق برسوم مشاركة اللاعبين التأكيد على تعميم مذكرة على برامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمنع تحصيل رسوم المشاركة في التظاهرات الرياضية من اللاعبين، وذلك طبقا لإلتزامات القانون الدولي.
من جهة أخرى، وبمناسبة مرور40 عاما على إنشاء الأولمبياد الخاص الدولي، تم الاتفاق على تنظيم مؤتمر إقليمي احتفالي لبرامج الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي في مارس2008 ، يكون عبارة عن مؤتمر علمي للمبادرات، يهدف إلى تقييم حصيلة هذه المبادرات المتمثلة في البرنامج الصحي، وبرنامج العائلات، وبرنامج الشباب، وبرنامج المتطوعين وغيرها من البرامج.
واتفق المشاركون في هذه الدورة على تأجيل مناقشة النقطة الأخيرة في جدول الأعمال والمرتبطة ب "الفكرة العالمية لتطوير كرة القدم" إلى اجتماع العمل القادم لبرامج الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي سيعقد في المغرب في أبريل القادم.
وتقضي الفكرة العالمية لتطوير كرة القدم للاعبين ذوي الإعاقة الذهنية، والتي تستند إلى اتفاقية بين الأولمبياد الخاص الدولي والجامعة الدولية لكرة القدم، بتشجيع الأندية الرياضية المحلية في دول برامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على احتضان فرق كرة القدم للاعبين ذوي الإعاقة الذهنية.
وهنأ اجتماع العمل لبرامج الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في ختام أشغال دورته الرابعة، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص بالمغرب لتوشيحها من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد الشباب بالوسام الرياضي من الدرجة الممتازة، تقديرا للخدمات الاجتماعية التي تقوم بها، وكذا توشيح جلالته لإثنين من الرياضيين المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة هما،عثمان لحلو الفائز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة مونبوليي الفرنسية في1999 ، والآنسة إشراق بن الشيخ الحائزة على الميدالية الفضية في الألعاب الوطنية الإسبانية في إشبيلية عام2005 .
وتضمن جدول أعمال الدورة الرابعة لاجتماع العمل للمجلس الإستشاري للأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي انطلقت أمس، بحث حصيلة أنشطته لسنة 2007 ، والتوصيات الصادرة عن الاجتماع السابق للمجلس الذي انعقد في طرابلس خلال أبريل الماضي، ومخطط العمل السنوي لرئاسته الإقليمية.
كما بحثت هذه الدورة مختلف القضايا المرتبطة بالإعداد للألعاب الإقليمية لسنة2008 والألعاب الدولية الصيفية لسنة2007 بشنغهاي، وكذا سبل تحسين النتائج التي يحققها اللاعبون وتطوير برامج التدريبات والمنافسات في مختلف الفروع الرياضية

ليست هناك تعليقات: