الجمعة، نونبر 23، 2007

جلالة الملك يدشن نقطة مجهزة لتفريغ المنتوج السمكي بالفنيدق

جلالة الملك يدشن نقطة مجهزة لتفريغ المنتوج السمكي بالفنيدق
الفنيدق3-9-2007 قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الإثنين بتدشين نقطة مجهزة لتفريغ المنتوج السمكي بمدينة الفنيدق تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدر ب26 مليون درهم.
وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المنشأة التي ستستفيد من خدماتها ساكنة تقدر ب1150 نسمة من بينها230 بحارا والتي تأوي72 قاربا للصيد.
وتضم هذه الوحدة التي أقيمت على مساحة8854 مترا مربعا على الخصوص61 مخزنا وفضاء لبيع السمك إلى جانب ورشتين لإنتاج الثلج بطاقة تصل إلى طن واحد لكل منهما في اليوم وورش لإصلاح القوارب ومرافق ادارية وصحية وقاعة للتكوين ووحدة طبية. وقد تم اقتناء33 محركا سيتم توزيعها على المستفيدين.
ويسعى هذا المشروع الذي أنجز بشراكة مع قطاع الصيد البحري وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمكتب الوطني للصيد وبلدية الفنيدق والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى المساهمة في تنمية قطاع الصيد التقليدي من خلال خلق قطب مندمج في محيطه الاقتصادي والإجتماعي وكذا إعادة هيكلة قطاع الصيد التقليدي.
ويهدف المشروع أيضا إلى تحسين ظروف عيش وعمل الصيادين وتوفير مناخ جيد لتسويق المنتوج السمكي وتثمينه وتنظيم هذا القطاع وكذا تمكين الصيادين من الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية.
وقد أشرف جلالة الملك على توزيع11 محركا للصيد التقليدي كما سلم جلالته مفاتيح محلات تخزين معدات الصيد لفائدة عدد من البحارة.
وبنفس المناسبة اطلع جلالة الملك على برنامج وحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنوات2005 و2006 و2007 على مستوى عمالة المضيق الفنيدق والتي رصدت لها اعتمادات بقيمة192 مليون و176 الف درهم منها27 مليون و571 الف درهم ممولة في إطار المبادرة .
وخصص هذا الغلاف المالي لتمويل23 مشروعا، بينما تقدر الساكنة المستهدفة في إطار هذه البرامج ب23 ألف و770 نسمة .
وتمت تعبئة بقية الغلاف المالي للمشاريع المندرجة في هذا الإطار ضمن شراكة بين الدولة (63 بالمائة) والجمعيات المستفيدة (22 بالمائة) ومصادر أخرى (2 بالمائة) وتتوزع هذه المشاريع من حيث محاور التدخل ما بين دعم الأنشطة المدرة للدخل (الخدمات والسياحة والتجارة والفلاحة والصناعة التقليدية) بنسبة48 بالمائة والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي (22 بالمائة) وتحسين الولوج الى الخدمات الأساسية (30 بالمائة).
وجاء انتقاء هذه المشاريع وفق معايير أخذت بعين الاعتبار الاستجابة لمختلف حاجيات السكان على صعيد عمالة المضيق الفنيدق من خلال مقاربة التشخيص التشاركي وخلق فرص للشغل ودعم الانشطة المدرة للدخل، كما سعت هذه المعايير إلى دعم التمدرس وخفض نسبة الهدر المدرسي ومحاربة الأمية وكذا تعميم الربط الاجتماعي وتحسين ظرف عيش الفئات الضعيفة ومحاربة الهشاشة.
وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية ومحمد محتان كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية وفؤاد البريني المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال وإدريس الخزاني والي تطوان وعزيز دادسي العامل المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بوزارة الداخلية ومحمد الترمدي الكاتب العام لقطاع الصيد البحري ومجيد قيصر الغايب المدير العام للمكتب الوطني للصيد

ليست هناك تعليقات: