الجمعة، نونبر 23، 2007

مجموعة فيوليا البيئة بالمغرب، تسرع إنجاز منشآتها لإزالة التلوث بمناطق الشمال

14 août 2007
مجموعة فيوليا البيئة بالمغرب، تسرع إنجاز منشآتها لإزالة التلوث بمناطق الشمال
مجموعة فيوليا البيئة بالمغرب، تسرع إنجاز منشآتها لإزالة التلوث بمناطق الشمال
أمانديس، شركة تابعة لمجموعة فيوليا للبيئة بالمغرب، تضع الشطر الأول للقناة البحرية بتطوان
تطوان في 14 غشت 2007: في إطار أشغال إزالة التلوث عن ساحل تطوان، تضع مجموعة فيوليا البيئة بالمغرب، من خلال شركة أمانديس التابعة لها، الشطر الأول من قناة الصرف البحري.
منذ سنة 2002، استثمرت فيوليا البيئة بالمغرب1,47 مليار درهم من أجل إنجاز مشاريع إزالة التلوث عن ساحلي الأطلسي والمتوسطي وكذا بورقراق، وإنجاز قنوات الصرف الصحي ومكافحة الفيضانات. كل هذا قصد الاستجابة لانتظارات المواطنين بولايات الرباط – سلا، طنجة، تطوان، ومواكبة التطور الاقتصادي والصناعي لهذه الجهات. إن مشروع إزالة التلوث عن ساحل تطوان يوجد في صلب عقد التدبير المفوض، وهو عبارة عن برنامج طموح يرمي إلى وضع 35 كلم من المجمعات الأساسية بغاية التقاط مجموع المياه المستعملة المترتبة عن مختلف التجمعات السكانية بالمدينة. هذه المياه المستعملة سيتم صرفها بعد ذلك بواسطة 11 محطة للضخ نحو محطة المعالجة المستقبلية قبل صرفها في عرض البحر بواسطة قناة صرف بحرية على طول 3 كلم، وعلى عمق 40 متر، مما سيمنع عودة هذه المياه نحو الشاطئ.
إن مشروع إزالة التلوث عن مدينة تطوان وناحيتها يتطلب تعبئة استثمــــار إجمالــــي يصل إلى 500 مليون درهم.
إن الرهان المرتبط بهذا المشروع هو رهان صحي، اقتصادي وبيئي، مادام الأمر يتعلق بإعادة تأهيل الشبكات الموجودة وبناء محطة لمعالجة المياه المستعملة وقناة الصرف البحري، كل هذا ضروري لوقف التلوث الناتج عن صرف المياه المستعملة، ( 32 م م3 / سنة)، مباشرة ودون معالجة في الأودية والبحر.
هذا الورش يتطلب وسائل لوجيستيكية وتدبير محكم. إن بناء قناة الصرف البحري سيتم عبر عدة مراحل، من خلال وضع 3 أشطر متتالية تتطلب وسائل بحرية، تقنية وبشرية جد هامة مرتبطة بالأحوال المناخية.
هذا الشطر الأول الذي يصل طوله إلى 800 متر و قطره إلى 1200 م م3، سيتم تثبيته في عمق البحر. هذه العملية التي تستدعي تقنيات أشغال بحرية جد دقيقة سيتم إنجازها بمساعدة سفن جر ودعم ( أرضيات لمراقبة العمليات وتدخل الغواصين المحترفين ).
من المنتظر وضع الأشطر الأخرى للقناة البحرية بتطوان حسب الجدول التالي:
- الشطر الثاني: الطول 300 م خطي، تاريخ الإنجاز: 15 غشت 2007 .
- الشطر الثالث: الطول 1900 م خطي، تاريخ الإنجاز: أواخر غشت 2007.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يبقى رهينا بأحوال الطقس.

بخصوص فيوليا البيئة بالمغرب:
فيوليا موجودة في المغرب منذ 2002 من خلال عقود التدبير المفوض في ميادين توزيع الماء الشروب والكهرباء،والتطهير السائل ( أمانديس بطنجة- تطوان- ريضال الرباط- سلا). وكذلك عقود جمع النفايات المنزلية والنظافة ( أونكس بالرباط، وجدة وآسفي ).
من ضمن الشركات التابعة لها بالمغرب، تضم المجموعة أيضا أمانور وهيدروليا، التي تشتغل في ميادين نقل المستخدمين، تنظيف شبكات التطهير، الكهربة الحضرية وأشغال صيانة الماء الشروب.
من خلال 5000 أجير، تستفيد فيوليا البيئة بالمغرب من نقل مستمر للكفاءات مع فيوليا البيئة. فقد طورت خبرة ملائمة للمغرب في ميدان تدبير الخدمات العمومية للقرب لمصلحة إرضاء الزبون.
كشريك للجماعات المحلية، تستثمر فيوليا البيئة بالمغرب لتحسين جودة حياة المواطنين، وقد التزمت بشكل قوي في ميدان التنمية المستدامة من خلال إزالة تلوث طنجة، تطهير وادي مرتيل بتطوان، والساحل بالرباط-.سلا وأبي رقراق، وكذلك من خلال برنامج شامل للإيصالات الاجتماعية.
أخيرا تنجز فيوليا البيئة بالمغرب برنامج استثماري هام في تطوير الكفاءات لمجموع مستخدميها من خلال التكوين في مركزها للتكوين المحدث بالمغرب في مارس 2004.
بخصوص أمانديس:
شركة تابعة لفيوليا البيئة بالمغرب، أمانديس فاعل مؤسساتي من الدرجة الأولى، في خدمة تحسين جودة حياة المواطنين. تلعب دورا أساسيا في ميدان خدمات البيئة. مكلفة منذ 2002 بالتدبير المفوض لخدمة التطهير السائل وتوزيع الماء الشروب والكهرباء بولايتي طنجة وتطوان. تساهم أمانديس من خلال استثمار يقارب 7.8 مليار درهم طول مدة العقد، في تنمية وسط بيئي أكثر صحة وفي تحسين جودة الخدمات العمومية وخدمات القرب. تشغل أكثر من 2000 أجير، وتقدم خدماتها لنحو 1.365.000 زبون.

ليست هناك تعليقات: