الجمعة، نونبر 23، 2007

جلالة الملك يترأس بتطوان مراسم توقيع اتفاقية "ميثاق تحدي الألفية" بين المغرب والولايات المتحدة ومجلسا للوزراء

جلالة الملك يترأس بتطوان مراسم توقيع اتفاقية "ميثاق تحدي الألفية" بين المغرب والولايات المتحدة ومجلسا للوزراء
جلالة الملك يترأس بتطوان مراسم توقيع اتفاقية "ميثاق تحدي الألفية" بين المغرب والولايات المتحدة ومجلسا للوزراء )
وقد وقع هذه الاتفاقية عن "مؤسسة تحدي الألفية"، الرئيس المدير العام للمؤسسة السفير جون ج. دانيلوفيتش، وعن الجانب المغربي، وزير المالية والخوصصة السيد فتح الله ولعلو، بحضور مسؤولي "مؤسسة تحدي الألفية" وممثلي سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، يتقدمهم السفير طوماس رايلي.
كما حضرها أعضاء من الحكومة المغربية برئاسة الوزير الأول السيد ادريس جطو، إضافة إلى مسؤولين عن المؤسسات العمومية المعنية وشخصيات أخرى.
وتجسد هذه الاتفاقية الهامة متانة علاقات التعاون والشراكة المتميزة التي تربط المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عما تعكسه من أواصر الصداقة العريقة القائمة بين البلدين.
وسيمنح "حساب تحدي الألفية" المغرب، بموجب هذه الاتفاقية، مساعدة بقيمة5 ر697 مليون دولار، تمتد على خمس سنوات، وهو أكبر مبلغ يمنح من طرف هذا الصندوق الأمريكي للتنمية.
وتهدف هذه المساعدة إلى تحفيز النمو الاقتصادي، من خلال رفع الإنتاجية، وتحسين فرص التشغيل في القطاعات ذات المؤهلات الكبيرة. كما سيمكن هذا البرنامج من رفع الناتج الداخلي الخام بالمغرب، والتقليص من نسبة الفقر بالمناطق المستهدفة.
ويشتمل البرنامج المذكور على خمسة مشاريع تنموية تهم تحسين الإنتاجية الفلاحية، وتأهيل قطاع الصيد التقليدي، وتطوير الصناعة التقليدية، ودعم المقاولة والأنشطة المدرة للدخل، والسلفات الصغرى، وكذا تدعيم برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وسيتم إحداث مؤسسة عمومية تحت اسم "وكالة الشراكة من أجل التنمية" تتولى مهام الإشراف والتنسيق لتنفيذ هذا البرنامج.
وقد وشح العاهل الكريم، بهذه المناسبة، صدر السفير جون.ج. دانيلوفيتش بالحمالة الكبرى للوسام العلوي.
إثر ذلك، ترأس صاحب الجلالة مجلسا للوزراء خصصت أشغاله للدراسة والمصادقة على مشروعي قانون ومشروع مرسوم، وهي النصوص اللازمة للمصادقة على اتفاقية "ميثاق تحدي الألفية" التي تم التوقيع عليها.
وفي ما يلي بيان بمشاريع النصوص التي صادق عليها المجلس الوزاري: 1 - مشروع قانون رقم07 -34 يوافق بموجبه من حيث المبدأ على تصديق الاتفاقية المبرمة بتطوان يوم17 من شعبان1428 (31 غشت2007 ) بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.
2 - مشروع قانون رقم07 -35 يتعلق بإحداث وكالة الشراكة من أجل التنمية.
3 - مشروع مرسوم رقم1156 -07 -2 بتطبيق القانون رقم07 -35 المتعلق بإحداث وكالة الشراكة من أجل التنمية.

ليست هناك تعليقات: