الأربعاء، دجنبر 05، 2007

تواصل عملية تقويم التشوهات الخلقية بتطوان


تم أمس الاثنين (اليوم الاول للعملية) إجراء 42 عملية جراحية لاعادة البسمة إلى محيى الاطفال والشبان الذين ازدادوا بتشوهات خلقية خاصة في الوجه أو الذين تعرضوا لحروق في أجزاء أخرى من الجسم .
وأوضح المصدر أنه من المقرر أن يتم خلال نهار اليوم الثلاثاء إجراء عدد مماثل من العمليات التي يشرف عليها طاقم مغربي وأجبني يتكون من 52 عضوا متطوعا ، من بينهم سبعة أطباء جراحين ، ومثلهم من أطباء التخذير ، وثلاثة إختصاصيين في النطق ، وأربعة أطباء للأطفال وفي طب الاسنان ، علاوة على عدد من الممرضين والاداريين .
وكان إثنى عشر شخصا قد استفادوا يوم السبت الماضي من عمليات جراحية أجريت لهم استشنائيا قبل موعد بدء العملية ، لتصادفها مع الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الهيئة الدولية "بسمة" التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة الامريكية .
وأشار ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إلى أن كل العمليات جرت في ظروف طيبة وفق البرنامج المقرر دون حدوث أية مضاعفات للخاضعين لها سواء بالنسبة للمرضى المصابين بالشفى الارنبية أو اللهى المفلجة أو المصابون بحروق تشوه أعضاء من جسمهم .
ومن المقرر أن يتم خلال هذه الحملة ، التي تنظم بالتزامن مع حملة مماثلة تجري بمستشفى بالوافي بمرس السلطان بالدار البيضاء ، إجراء أكثر من 170 عملية بتطوان ، بعدما حدد عدد المستفيدين منها في أول الامر في 150 شخصا .
وكان السيد عبد الواحد جبارة المدير التنفيذي لعملية "بسمة" قد ذكر في تصريح للوكالة أنه سيتم خلال هذه السنة إجراء حوالي 450 عملية جراحية لعلاج التشوهات الخلقية بمستشفيات تطوان ووجدة والصويرة والدار البيضاء مما يرفع عدد العمليات الجراحية التي أجريت منذ شهر غشت 1998 إلى اليوم على مستوى التراب الوطني إلى حوالي 5000 شخصا ، علما بأن 92 شخصا من ولاية تطوان والمناطق المجاورة لها ، قد استفادوا السنة الماضية من هذه الحملة المجانية ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحبة السمو الملكي الاميرة للامريم ، والتي تبلغ تكلفة الواحدة منها حوالي سبعة آلاف درهم .
وجدير بالذكر أن جمعية "بسمة المغرب" أنشئت سنة 1999 وهي جمعية غير حكومية تساعد الاطفال على إكتشاف بسمتهم بفضل دعم السلطات المحلية والمقاولات والمحسنين والمتطوعين من القطاع الطبي وشبه الطبي عبر المملكة حيث قامت وستقيم حملات لتقويم التشوهات الخلقية في كل من الدار البيضاء ومراكش ووجدة وأكادير وتطوان والصويرة والقنيطرة وورزازات وتاونات والعيون .
ج/اب

ليست هناك تعليقات: