الأربعاء، دجنبر 05، 2007

إقبال كثيف على المستشفى الاقليمي بتطوان للاستفادة من عملية تقويم التشوهات الخلقية


10 novembre 2007
إقبال كثيف على المستشفى الاقليمي بتطوان للاستفادة من عملية تقويم التشوهات الخلقية
المغرب/جهات/طب
إقبال كثيف على المستشفى الاقليمي بتطوان للاستفادة من عملية تقويم التشوهات الخلقية
تطوان/09/11/ومع/تقاطر على المستشفى المدني الاقليمي بتطوان أمس واليوم عشرات المرضى الذين يعانون من تشوهات خلقية خاصة في الوجه لتسجيل أسمائهم في لائحة المستفيدين من العمليات الجراحية التي تنطلق رسميا يوم الاثنين لتقويم هذه التشوهات .
وتشرف على هذه الحملة الاجتماعية ، التي تجرى بالتزامن مع حملة مماثلة تنظم بمستشفى بالوافي مرس السلطان بالدار البيضاء جمعية "بسمة المغرب" بالتعاون مع الهيئة الدولية لعملية بسمة .
وذكر مصدر مسؤول في المستشفى المدني الاقليمي بتطوان أنه تم إلى حدود نهار أمس فحص حوالي 200 شخص ممن يعانون من تشوهات خلقية ومن بينها الاصابة بالشفى الارنبية ، تم اختيار 108 منهم لاجراء عمليات التقويم وفق ضوابط وأسبقيات موضوعة من طرف الجمعية ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يستفيد حوالي 150 شخصا من هذه العمليات .
وأشار إلى أنه الرغم من أن العمليات الجراحية التقويمية ، التي تتم بالمجان ، لن تبدأ إلا يوم الاثنين القادم ، فقد تقرر بصفة استثائية إجراء 12 عملية غدا السبت احتفاءا بمرور 25 سنة على إنشاء "جمعية بسمة الدولية" .
وكان السيد عبد الواحد جبارة المدير التنفيذي لعملية "بسمة" قد ذكر أنه سيتم خلال هذه السنة إجراء حوالي 450 عملية جراحية لعلاج التشوهات الخلقية بمستشفيات تطوان ووجدة والصويرة والدار البيضاء مما يرفع عدد العمليات الجراحية التي أجريت منذ شهر غشت 1998 إلى اليوم على مستوى التراب الوطني إلى حوالي 5000 شخصا .
ويتكون الفريق الطبي الذي سيشرف على حملة تطوان من 52 متطوعا مغربيا وأجنبيا ، من بينهم سبعة أطباء جراحين ومثلهم من أطباء التخذير وثلاثة إختصاصيين في النطق وأربعة أطباء للأطفال وفي طب الاسنان ، علاوة على عدد من الممرضين والاداريين .
وكان 92 شخصا من ولاية تطوان والمناطق المجاورة لها ، قد استفادوا السنة الماضية من هذه الحملة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحبة السمو الملكي الاميرة للامريم ، والتي تبلغ تكلفة الواحدة منها حوالي سبعة آلاف درهم .
وجدير بالذكر أن جمعية "بسمة المغرب" أنشئت سنة 1999 وهي جمعية غير حكومية تساعد الاطفال على إكتشاف بسمتهم بفضل دعم السلطات المحلية والمقاولات والمحسنين والمتطوعين من القطاع الطبي وشبه الطبي عبر المملكة ، حيث قامت وستقيم حملات لتقويم التشوهات الخلقية في كل من الدار البيضاء ومراكش ووجدة وأكادير وتطوان والصويرة والقنيطرة وورزازات وتاونات والعيون .
ج/اب/
المغرب أضحى من الدول الرائدة في مجال جراحة تقويم التشوهات الخلقية
تطوان/07/11/ومع/أكد مسؤولون طبيون في تطوان أن المغرب أضحى من الدول الرائدة في مجال جراحة تقويم التشوهات الخلقية .
وفي هذا السياق ، أوضح السيد عبد الواحد جبارة المدير التنفيذي لعملية "بسمة" ، أن الاطر المغربية اكتسبت تجربة غنية في هذا المجال بفضل خضوعها لتداريب وتكوينات خارج أرض الوطن خاصة بالولايات المتحدة الامريكية واحتكاكها مع عناصر طبية متمرسة بالاضافة إلى إجرائها للعديد من العمليات الجراحية لتقويم التشوهات الخلقية بالمغرب ابتداءا من سنة 1999 .
وأشار إلى أنه الهيئة الدولية لعملية بسمة تعتبر أن المغرب ، إلى جانب الفلبين وكولومبيا ، أصبح من الدول المشهود بكفاءة أطرها في هذا الاختصاص من الجراحة وهو ما يؤهلها للقيام بحملة داخل وخارج أرض الوطن .
وذكربمناسبة الاحتفال بالذكرى الفضية لانشاء جمعية "بسمة" الدولية ، التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة ، أنه سيتم خلال هذه السنة إجراء حوالي 450 عملية جراحية لعلاج التشوهات الخلقية بمستشفيات تطوان ووجدة والصويرة والدار البيضاء مما يرفع عدد العمليات الجراحية التي أجريت منذ شهر غشت 1998 إلى اليوم على مستوى التراب الوطني إلى حوالي 5000 شخصا .
ومن جهته ، أعلن الدكتور توفيق الخالدي المدير الطبي المقيم لهذه العملية ، إلى أنه بمناسبة مرور 25 سنة على إنشاء جمعية "بسمة" الدولية ، سيستفيد حوالي 150 شخصا بالمستشفى المدني الاقليمي بتطوان ، خاصة من الاطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية في الوجه ، ومن بينها الاصابة بالشفى المفلجة أو ما يطلق عليها بالشفى الارنبية وكذا المصابون باللهى المفلجة أو حروق ، من جراحة مجانية لتقويم هذه التشوهات ، وذلك خلال الفترة ما بين 8 و16 نونبر الجاري .
وأضاف أن هذه الحملة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحبة السمو الملكي الاميرة للامريم ستجرى في الفترة ذاتها بمستشفى بالوافي الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء ، حيث سيستفيد منها أيضا حوالي 150 شخصا .
وأوضح أن الحملة الحالية تجرى تحت إشراف طاقم مغربي أجنبي ، مبرزا أن المغرب بفضل التجرة التي اكتسبتها أطره في الميدان سينظم قريبا حملات مماثلة لتقويم التشوهات الخلقية بكل من غينيا والسنغال وموريتانيا ، وذلك في إطار روابط الصداقة والتعاون التي تجمعه مع دول القارة السمراء .
وذكر عبد الالاه الاكرامي الاختصاصي في جراحة الاطفال بتطوان أن الطاقم الطبي المشرف على هذه العمليات يقوم بهذا المبادرة الانسانية بصفة تطوعية ، وهو يتوفر على كفاءة عالية ، ويجب أن يكون معترفا به من طرف الهيئة الدولية لعملية بسمة .
وكانت جمعية "بسمة الدولية" قد أجرت أول عملية جراحية لعلاج االشفى الارنبية بالفلبين قبل 25 سنة ، وسبق لها أن حققت عام 2000 رقما قياسيا بإجرائها لخمسة آلاف عملية جراحية في هذا المجال في غضون تسعة أسابيع في الدول التي أنشأت فرعا بها في العالم وعددها 26 دولة من بينها المغرب ، وتتطلع حاليا لانجاز نفس العدد من العمليات خلال أسبوع واحد فقط .
/اب/

ليست هناك تعليقات: