الأربعاء، دجنبر 05، 2007

مسؤول طبي يؤكد أن عملية "بسمة" لتقويم التشوهات الخلقية بتطوان لقيت نجاحا كبيرا

20 novembre 2007
مسؤول طبي يؤكد أن عملية "بسمة" لتقويم التشوهات الخلقية بتطوان لقيت نجاحا كبيرا
مسؤول طبي يؤكد أن عملية "بسمة" لتقويم التشوهات الخلقية بتطوان لقيت نجاحا كبيرا
أكد مسؤول طبي بالمستشفى المدني الاقليمي بتطوان أن عملية "بسمة" لتقويم التشوهات الخلقية لعدد من الاشخاص المعوزين ، التي نظمت على مدار الاسبوع الماضي بالمستشفى ، لقيت نجاحا منقطع النظير..... وأوضح الدكتور عبد الالاه الاكرامي ، أن الطاقم الطبي الذي أشرف على إجراء عمليات تقويم التشوهات الخلقية ، والمتكون من 53 إطارا متطوعا ما بين الأطباء الجراحين وأطباء التخذير والإختصاصيين في طب الأطفال وفي النطق وفي طب الاسنان والممرضين والاداريين ، نجح في إعادة البسمة والفرح إلى محيى العديد من الاشخاص ، بعد أن تمكن من إجراء 225 عملية جراحية ... وأوضح أن تقاطر العديد من المرضى المعوزين على المستشفى خلال هذه الحملة المجانية ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحبة السمو الملكي الاميرة للامريم ، دفع المسؤولين عن العملية إلى قبول طلبات أكبر عدد ممكن ، مما رفع عدد المستفيدين منها إلى 189 شخصا بعدما كان مقررا في البداية أن تشمل الحملة 150 شخصا فقط .

وأشار إلى أن بعض المرضى خضعوا خلال هذه الحملة ، المخصصة للمصابين بالشفى الارنبية أو اللهى المفلجة أو المصابين بحروق في أنحاء مختلفة من الجسم ، إلى عمليتين لتقويم التشوهات الخلقية التي يعانون منها وأغلبهم من الاطفال .
وذكر الدكتور الاكرامي ، الذي كان ضمن الطاقم الطبي الذي أشرف على العمليات الجراحية ويتابع حاليا حالة الخاضعين لها بالمستشفى ، أن هذه الحملة ، التي نظمت بالتزامن مع حملة مماثلة جرت بمستشفى بالوافي بمرس السلطان بالدار البيضاء ، عرفت مشاركة أطر طبية من الولايات المتحدة وكندا وإيطاليا واسبانيا إلى جانب الاطر المغربية .
وقال إنه ساد هذه الحملة جو من التعبئة والحماس لانجاحها ، حيث عمل المشاركون فيها بكل تفان وإخلاص ونكران ذات ، لاظهار أن المواطنين المغاربة متضامنون في ما بينهم في السراء والضراء ، وذلك بهدف رفع حالة اليأس عن المرضى وإعادة الطمأنينة إلى نفوسهم .
وكان السيد عبد الواحد جبارة المدير التنفيذي لعملية "بسمة" قد ذكر في تصريح سابق أنه سيتم خلال هذه السنة إجراء حوالي 450 عملية جراحية لعلاج التشوهات الخلقية بمستشفيات تطوان ووجدة والصويرة والدار البيضاء ، مما يرفع عدد العمليات الجراحية التي أجريت منذ شهر غشت 1998 على مستوى التراب الوطني إلى حوالي 5000 شخصا .
وجدير بالذكر أن جمعية "بسمة المغرب" التي تشرف على هذه الحملة الاجتماعية بالتعاون مع الهيئة الدولية لعملية بسمة أنشئت سنة 1999 ، وهي جمعية غير حكومية تساعد الاطفال على إكتشاف بسمتهم بفضل دعم السلطات المحلية والمقاولات والمحسنين والمتطوعين من القطاع الطبي وشبه الطبي عبر المملكة حيث قامت بحملات لتقويم التشوهات الخلقية في عدد من المدن المغربية.
أحمد بونجمة

ليست هناك تعليقات: