الأربعاء، دجنبر 05، 2007

السيد أحمد الشامي يدعو أرباب المقاولات إلى خلق ثفافة التحسين المستمر داخل مؤسساتهم من أجل تطوير نظام تدبير الجودة

14 novembre 2007
السيد أحمد الشامي يدعو أرباب المقاولات إلى خلق ثفافة التحسين المستمر داخل مؤسساتهم من أجل تطوير نظام تدبير الجودة
السيد أحمد الشامي يدعو أرباب المقاولات إلى خلق ثفافة التحسين المستمر داخل مؤسساتهم من أجل تطوير نظام تدبير الجودة
تطوان/14/11/ومع/دعا وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد أحمد الشامي أرباب المقاولات إلى خلق ثفافة التحسين المستمر داخل مؤسساتهم من أجل الاستجابة للمتطلبات المتنامية للزبناء وضمان تطوير ديناميكي لنظام تدبير الجودة .
وأوضح السيد الوزير في كلمة ألقاها بالنيابة عنه مندوب الوزارة بتطوان السيد صالح خنيبة خلال الحفل الختامي للاسبوع الوطني للجودة الذي جرى مساء أمس الثلاثاء بتطوان أنه لاتوجد سياسة ناجعة لجودة المقاولات الاقتصادية بدون تقييم لادائها ، مشيرا إلى أن التحسين المستمر ينبني على القياس كوسيلة أساسية لتقييم نضج وقدرات نظم تدبير الجودة من أجل الوصول إلى الاهداف المسطرة .
وشدد على أنه يتوجب على المقاولة أن تقيم بصفة دورية قدرتها على الاستجابة لانتظارات جميع الاطراف من مساهمين وشركاء وزبناء ومزودين والمجتمع بصفة عامة .
وذكر أن الجائزة الوطنية للجودة التي تنظمها الوزارة كل سنة بالتعاون مع الاتحاد المغربي للجودة هي وسيلة للتقييم تمكن المقاولات بالتعريف بمجهوداتها في ميدان الجودة ، كما تمكن من قياس قدرتها في هذا المجال وتحديد محاور تقدمها .
وأكد أنه يتعين على المقاولات أن تضع ضمن أهدافها الاساسية في استراتيجيتها نظاما لتدبير الجودة مطابق للمواصفات الدولية بهدف تجنب كل عائق تقني ، والاستفادة بالتالي من اتفاقيات الاعتراف المتبادل التي تسهل ولوج أسواق الشركاء الاقتصاديين للمغرب .
وأبرز في الختام أن الاحتفال بالذكرى العاشرة للأسبوع الوطني للجودة يشكل فرصة للتحسيس والاعلام وتبادل الافكار حول المستجدات في ميدان تدبير الجودة الذي يعتبر الوسيلة الانجع للاستجابة لحاجيات الزبناء وخلق الارباح في الوقت ذاته بالنسبة للمقاولة .
وقد تميز الحفل ، الذي جرى بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية تطوان ، بتتبع الحاضرين ، الذين كانوا يتشكلون في أغلبيتهم من أرباب المقاولات ، لعرض ألقاه السيد مصطفى المهوطي الخبير في مجال الجودة والتدبير المقاولاتي ، والذي تطرق فيه إلى مكانة عملية القياس والتقييم في منظومة الجودة ، وتقنيات القياس والتتبع ، والوظائف والمجالات المستهدفة من خلالها ، ومسؤولية التتبع والمراقبة داخل المقاولة ، ومكانة التقييم داخل مقاربة الجودة.
وخلص الخبير في ختام عرضه إلى أن التقييم يعتبر عملية ضرورية لضمان الجودة التي يعني غيابها الاعلان عن إفلاس المقاولة .
كما تتبع الحاضرون عرضا آخر ألقاه باسم جامعة عبد المالك السعدي الاستاذ عبد الله شيشي حول التقييم الذاتي للمقاولة .
وأبرز المحاضر ، بعد أن قدم أرقاما حول نشاط الجامعة وتجربتها في هذا المجال ، أهمية نظام الجودة في تدبير المقاولة ، مشددا على ضرورة جعل المعايير الدولية للجودة وفق احتياجاتنا .
واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على المشاركين في المباراة الوطنية الاولى التي أقيمت بمناسبة تنظيم الاسبوع الوطني للجودة لاختيار أحسن واجهة تجارية في مدينة تطوان وعددهم 52 مشاركا ، وتوزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الثلاثة الاولى لهذه المباراة .
وكانت غرفة التجارة والصناعة والخدمات قد نظمت بالتعاون مع مندوبية الوزارة خلال هذا الاسبوع دورتين تكوينيتين لفائدة التجار الاولى حول "التدبير والتقييم المالي في إطار منظومة الجودة" ، والثانية حول "مبادئ منظومة الجودة والتقييم في إطار الجودة .. الموارد البشرية والتدبير والتقييم" .
ج/اب

ليست هناك تعليقات: