الخميس، أكتوبر 09، 2008

فعاليات الدورة الثانية من "ملتقى واد لاو الدولي للجمعيات والمنظمات غير الحكومية", وذلك تحت شعار "الحكامة الرشيدة والمقاربة التشا

فعاليات الدورة الثانية من "ملتقى واد لاو الدولي للجمعيات والمنظمات غير الحكومية", وذلك تحت شعار "الحكامة الرشيدة والمقاربة التشا
فعاليات الدورة الثانية من "ملتقى واد لاو الدولي للجمعيات والمنظمات غير الحكومية", وذلك تحت شعار "الحكامة الرشيدة والمقاربة التشاركية مدخلا للتنمية المحلية
انطلقت يوم الخميس 3 أبريل بمدينة واد لاو (50 كلم عن تطوان), فعاليات الدورة الثانية من "ملتقى واد لاو الدولي للجمعيات والمنظمات غير الحكومية", وذلك تحت شعار "الحكامة الرشيدة والمقاربة التشاركية مدخلا للتنمية المحلية". وتهدف هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية "مكاد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية", بتنسيق مع المجلس البلدي للمدينة, والتي يحضرها ممثلو حوالي 30 جمعية من جميع أنحاء المغرب وعدد من المنظمات الدولية غير الحكومية, إلى "تعميق الممارسات الجمعوية في اتجاه الحكامة الرشيدة أسلوبا وممارسة تستدمج قيم الفعل التشاركي والتواصلي, المخطط والمنظم والهادف إلى تحقيق تنمية مستدامة". ويتضمن برنامج هذه الدورة, التي تستغرق أشغالها ثلاثة أيام, أنشطة تكوينية تشمل عروضا وورشات ومحاضرات, تتناول مواضيعها الحياة الجمعوية, والإطار القانوني والدستوري للجمعيات (نماذج من المغرب وفرنسا واسبانيا), والحكامة الرشيدة والتنمية المحلية, والمقاربة التشاركية والشراكة, وتقنيات التواصل, ومسلسل التخطيط الاستراتيجي, وتقنيات التفاوض, وكيفية إعداد مشاريع تنموية ,والتراث الثقافي و المقاربة التنموية. وذكر رئيس الجمعية السيد عبد السلام حيون, أن هذا اللقاء يتيح الفرصة للجمعيات لتبادل التجارب قصد تلاقح الافكار واكتساب التجربة وتدارس إمكانيات العمل التنموي التشاركي, وذلك لتطوير تدبيرها للمشاريع والرفع من حجم مداخيلها, وذلك للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للمنطقة التي تعرف تطورا على جميع المستويات. وكانت الدورة الأولى لهذا الملتقى قد انعقدت يومي 22 و23 مارس الماضي, في سياق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجهود المبذولة لتنمية العالم القروي, وللدور الهام الذي تلعبه المنظمات غير الحكومية في تحقيق التنمية المستدامة, وبحكم الأوراش التنموية التي يعرفها المغرب وانفتاحه على مكونات المجتمع المدني الوطنية والدولية
Posté par mouter à 23:17 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
ملعب العاصمة الا سبا نية مدريد البرنا بيو يخصص استقبالاحا را
ملعب العاصمة الا سبا نية مدريد البرنا بيو يخصص استقبالاحا را
على شرف وفد جمعية انصارريا ل مدريدبتطوا ن
رحلةجمعية أنصارالريال التطاونيةالى مدريددتخللتها العديد من
الأنشطةوالزيارات الميدا نية
لم تمر الرحلة التي نظمتها جمعية أنصار ومحبي ريال مدريد بتطوان مر الكرام خلال اقامتها بالعاصمة الاسبانية لتتبع مقابلة فريق ريال مدريد ضد اشبيلية بالملعب الشهير سانتياغو برنابيو، فقبل بداية المقابلة اصطف ما يناهز المائة مشجع تطواني حاملين للعلم المغربي ولشعارات مؤيدة لفريق الريال ومؤكد على الصداقة المغربية الاسبانية في الساحة المجاورة لملعب البرنابيو لينضم اليهم العديد من الاسبانيين هاتفين جمعيا ...
اهتمام اعلامي اسباني
وامام هدا المشهد لم يكن أمام الاعلام الاسباني الموجود بقوة ، بد من اعطاء هدا الحدث الاهتمام الواجب ،ليشكل مادة اعلامية دسمة ظهرت بقوة في الجريدة الاسبانية الواسعة الانتشار آس AS -توزع ما يقارب مليون ونصف نسخة يوميا-والتي خصصت صفحة كاملة لصحفييها الكبيرTOIMAS RONCERO طوماس رونسيرو لتغطية الحدث وللتعريف بالمغرب وببعض رموزه الرياضية الكبيرة التي حظيت بشرف اللعب في فريق الريال مثل النجم السابق وابن تطوان JOSE LUIE PEINADO. ولكن القناة الشهيرة " قناة بلوس" كان لها اهتمام أكبر فقد حضر صحفيها المعروف راوول كونزاليس وظل صحبة البعثة التطاونية طيلة المقابلة وتتبع اطوار الحدث حيث كان يتواجد الحشد المغربي ليُخرج في اليوم التالي برنامجا هاما في التلفزة يقدم من خلاله لهده الزياة المثيرة والهامة ، الصحفي راوول ظهر في البرنامج التلفزي الشهير FIEBRE MALDINI وهو يلبس جلبابا مغربي ويضع فوق رأسه قبعة مغربية .
استقبال السفير
معالي سفير المملكة بالديار الاسباينة الاستاد عزيمان خصص استقبالا حارا للوفد الزائر وبمقر اقامته تبادل أطراف الحديث مع كل اعضاء الوفد ،ورحب الاستاد عزيمان-الدي كان مصاحبا بحرمه- بالوفد وبثمتيلية فريق ريال مدريد التي حضرت حفل الاستقبال من خلال عضو المؤسسة السيد خوصي لويس بينادو...وقد أكد السيد محمد هيدور رئيس جمعية محبي ريال مدريد بتطوان أن الهدف من هده الزيارة هو بالاساس تمثين اواصر الصداقة بين الشعبين المغربي والاسباني والعمل باخلاص من اجل تقديم الصورة الحسنة عن بلدنا،وكدلك لتشجيع الفريق المحبوب ريال مدريد، الحفل حضره كدلك من أعضاء السفارة كل من السادة :عبد القادر الشاوي ، عبد السلام مدينة، وأمين الشاودري ...
أنشطة متنوعة
رحلة انصار الريال التطاونيين تخللتها العديد من الانشطة فقد تم تنظيم زيارة الى المتحف الشهير لنادي ريال مدريد حيث يتواجد العلم المغربي الى جانب اعلام كل لاعبي الدول التي حظيت باللعب في هدا الفريق الكبير ،كما ان هناك فقرة متلفزة تعرض يوميا في احدى مرافق المؤسسة مخصصة للمغرب عموما ولمدينة تطوان بالخصوص .. الوفد قام كدلك بزيارة للمدينة الرياضية الخاصة بالفريق حيث التقى هناك برئيس جمعية المحبين السيد بنابيو الدي قدم شروحات مستفيضة عن عمل هده المؤسسة الرائدة عالميا.
كما قام بعض اعضاء الوفد بزيارة مقر اداعة راديو سيير cadena ser حيث التقى بالصحفي المعروف : لارانياغا الدي أكد على ان اداعته تتوصل بالفعل بالعديد من المراسلات من مواطنين مغاربة تبين مدى اهتمامهم بالبطولة الاسبانية،... جريدة آس خصصت بدورها استقبالا حارا للوفد المغربي وبعد تبادل جملة من الهدايا مع الصحفي طوماس رونسيرو تناول الكلمة مدير المؤسسة السيد:
الفريدو ريالنيو relano al redo مؤكدا على ان الرياضة يمكنها ان تلعب دورا كبير في تقوية العلاقات بين البلدين.الاستاد انس الصوردو الرئيس المنتدب لجمعية المحبين وعراب هده الرحلة التاريخية دعا من جهته الوفد الاعلامي الاسباني : المكتوب والتلفزي والاداعي الى زيارة المغرب ،وقال : .."بالفعل لقد حققت رحلتنا الاهداف الكبرى التي رسمها لها المكتب المسير واستطاعت ان تحقق طفرة نوعية في العلاقات بين مؤسسات وشخصيات وهيئات رائدة في المجتمع الرياضي الاسباني وطبعا لا يمكننا ان ننسى الاستقبال الكبير الدي خصصته لنا السفارة المغربية بمدريد والحفاوة التي حظينا بها من طرف السيد السفير الاستاد عزيمان، املنا أن تتكرر مثل هده الزيارات لدى جمعيات أخرى مماثلة حتى نساهم كل حسب دوره في تقيدم الصورة الجيدة عن بلادنا.
اسبانيا ..يوسف بلحسن
Posté par mouter à 17:55 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
04 avril 2008
النقابة الوطنية للصحافة المغربية
النقابة الوطنية للصحافة المغربية
فرع تطوان
تطوان في:01/04/08
بيان
باستنكار شديد، تلقى أعضاء النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان، مهنيون ومنتسبون،نبأ الإعتداء الهمجي الذي تعرض له الزميل سراج الضو، عضو المكتب الوطني الفيدرالي للنقابة. وإذ يدين الفرع هذا الإعتداء الذي تعرض له الزميل سراج الضو، في واضحة النهار، أمام العامة من الناس، والذي يأتي في سياق يتميز، ببروز موجة من الإعتداءات الجسدية والنفسية، التي تعرض لها بعض الزملاء في الآونة الأخيرة، يعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
· التضامن الكلي واللامشروط مع الزميل سراج الضو، الذي جسد في العديد من المناسبات، غيرته العالية، على الجسم الصحافي بجل مكوناته.
· تحميل المسؤولية، للمصالح الأمنية، سواء أتعلق الأمر باعتداء مدبر، أم عابر، باعتبارها الساهر الأساسي والضامن الأول لسلامة وأمن المواطنين.
· المطالبة بفتح تحقيق جدي ومسؤول، للوصول إلى الجناة، ممن لا يزال العديد منهم يترصدون تحركات الصحافيين، بالمركز كما بالفروع.
· يلفت الفرع انتباه بعض الفضائيات العربية، إلى خطورة ما يتعرض له جميع الصحافيين المغاربة دون استثناء، ممن يفترض مؤازرتهم، من المؤسسات الإعلامية المستقلة على الخصوص، سيما تلك التي ترفع شعار الرأي والرأي الآخر .
· يخبر الفرع، وهو يتابع بقلق كبير تداعيات الإعتداء، أنه سيعلن في بلاغ لاحق، عن الشكل النضالي المناسب الذي سيتخذه للتضامن مع الزميل سراج الضو.
مكتب الفرع
Posté par mouter à 18:17 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
في إطار قضية "منير الرماش ومن معه" من التهم المنسوبة إليهم
في إطار قضية "منير الرماش ومن معه" من التهم المنسوبة إليهم
طنجة/برأت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بطنجة مساء يوم الخميس 3 أبريل القضاة وضباط الأمن والدرك المتابعين في إطار قضية "منير الرماش ومن معه" من التهم المنسوبة إليهم. وكان المجلس الأعلى قد قضى بنقض وإبطال الحكم الصادر عن محكمة العدل الخاصة بالرباط سنة 2004 والقاضي بإدانة المتهمين السبعة, وأمر بإحالة القضية للمناقشة من جديد على محكمة الاستئناف بطنجة. وقضت هيأة المحكمة, بعد مرافعات ومداولات استمرت حوالي عشر ساعات, نهائيا وحضوريا بخصوص الشق العمومي للدعوى بعدم مؤاخذة كل من عبد السلام الحجوي وعبد الله سلال (قاضيان بمحكمة الاستئناف بتطوان) ومحمد السكوري ومحمد شرف الدين (مسؤولي أمن بتطوان) وعبد الحق سرحان (ضابط بالدرك الملكي) بتهمة الارتشاء واستغلال النفوذ. كما برأت المحكمة عبد الكريم الزهواني (رئيس غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بتطوان) من تهمة الارتشاء وحيازة عملة أجنبية دون سند قانوني وأمرت بإرجاع المحجوز على ذمة التحقيق (13 ألف و 250 أورو وآلات منزلية). كما قررت هيئة المحكمة عدم مؤاخذة الدركي حسن حاسو بتهم الرشوة واستغلال ممتلكات عمومية, وتحميل خزينة الدولة الصائر بالنسبة لجميع المتابعين. وبخصوص الشق المدني للدعوى فقد قضت هيئة المحكمة باستئنافية طنجة بعدم الاختصاص. وشهدت جلسة اليوم مرافعات قوية لدفاع المتابعين, ركزوا فيها على الدفوعات الشكلية وتبيان ضعف أدلة الإثبات كما طالبوا بالدفع ببراءة المتهمين بعد نقض المجلس الأعلى للحكم الصادر عن محكمة العدل الخاصة التي توبع أمامها المتهمون لتمتعهم بالامتياز القضائي. وسبق لمحكمة العدل الخاصة في صيف سنة 2004 أن قضت في حق محمد السكوري ومحمد شرف الدين وعبد الكريم الزهواني بالسجن لمدة سنتين وأداء غرامة قدرها ألف درهم لكل واحد منهم, فيما حكم على عبد السلام الحجوي وعبد الله سلال بالسجن سنة نافذا وأداء غرامة قدرها ألف درهم لكل واحد منهما, وهو الحكم نفسه الذي صدر في حق الدركيين عبد الحق سرحان وسعيد حاسو.
اعتقال ثلاثة أشخاص بالمركز الحدودي "باب سبتة",
نطوان / تم خلال الاسبوع الجاري اعتقال ثلاثة أشخاص بالمركز الحدودي "باب سبتة", ضبطوا
متلبسين بتهريب كميات من مخدر الشيرا. وذكر مصدر مسؤول بالمركز اليوم الخميس, أنه تم يوم الاثنين الماضي اعتقال مواطن مغربي (م .ع) مقيم بالمهجر, بعد العثور على 20 كلغ من مخدر الشيرا مدسوسة في أكياس داخل تجويفات بأبواب سيارته المسجلة بفرنسا. وأشار إلى أن رجال الامن والجمارك بالمركز, ضبطوا خلال عملية مشتركة, نفذت أمس الأربعاء, مواطنين مغربيين (ع.ذ) و(ط.ش) يقيمان بالمنطقة الحدودية, وبحوزتهم عشرة كيلوغرامات من مخدر الشيرا كانت مخبأة داخل سيارة مسجلة بالمغرب. وأضاف المصدر ذاته أنه تم حجز السيارتين واحالة الاظناء على الجهات القضائية المختصة.
. مدريد / أولت كل من القناة التلفزية "كنال بلوس" وجريدة "آس" الرياضية المتخصصة اهتماما بالزيارة, التي قام بها مؤخرا إلى مدريد المئات من أعضاء جمعية مشجعي فريق ريال مدريد المنحدرين من مدينة تطوان. ففي برنامجها الرياضي "فييبر مالديني", الذي بثته مساء الإثنين 31 مارس الماضي , قدمت قناة "كنال بلوس" روبورطاجا مدته خمس دقائق حول عشاق كرة القدم الإسبانية بمدينة تطوان حيث يعد مشجعي فريق ريال مدريد بعشرات الالاف . وقام مراسل القناة الاسبانية بجولة في دروب وأزقة مدينة تطوان حيث نقل صورا لشبان مغاربة يرتدون قمصان فريق ريال مدريد ويرددون أسماء نجومه كراوول غونزاليز أو يطالعون الصحف الرياضية الإسبانية. وعرضت قناة "كنال بلوس" أيضا فلما مصورا لوصول أعضاء جمعية مشجعي فريق ريال مدريد إلى العاصمة الإسبانية قادمين من تطوان خصيصا لمتابعة مباراة فريقهم المفضل ضد ضيفه اشبيلية في مباراة قمة الدوري الإسباني والذي انتهى بفوز أصدقاء راوول 3-1. ولم يتوقف المشجعين التطوانيين, الذين ارتدى بعضهم الزي المغربي التقليدي (الجلباب والطربوش), عن التلويح بالعلم المغربي وهم يتابعون باهتمام من المدرجات مجريات اللقاء. ومن جهتها, نشرت جريدة "آس" على صدر صفحة كاملة من عددها ليوم الثلاثاء 1 أبريل ربورطاجا مطولا حول هذه الزيارة, وزينت صفحتها بخريطة لتراب المملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة. وتميز اليوم الأول من إقامة المشجعين التطوانيين بزيارة لمتحف ريال مدريد الشهير المتواجد على طابقين بملعب "سانتياغو بيرنابو" حيث يعرض النادي الملكي جميع الكؤوس, التي أحرزها إلى جانب كل ما له علاقة بالنادي تاريخه ونجومه وإنجازاته. وأقام السيد عمر عزيمان, سفير المغرب بإسبانيا, بعد ذلك بمقر إقامته حفل استقبال على شرف أعضاء وفد الجمعية. وبعد زيارته لمدينة ريال مدريد الرياضية "فالديبيباس" عاد أعضاء الجمعية من جديد إلى ملعب "سانتياغو بيرنابو" حيث استقبل فريقهم المفضل وفاز على ضيفه اشبيلية في أحد أقوى لقاءات البطولة الإسبانية. وقام أعضاء جمعية مشجعي فريق ريال مدريد يوم الإثنين الماضي بزيارة لمقر جريدة "آس" قبل أن يشدوا مساء اليوم ذاته رحال العودة نحو مدينة تطوان. وأكد محمد أنور حيدور, رئيس جمعية مشجعي ريال مدريد التطوانيين أن الهدف من هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات مع النادي الإسباني وتكثيف تبادل الزيارات بين مشجعي فريق الريال المغاربة والإسبان. وأضاف حيدور, المقيم بالعاصمة الإسبانية منذ 25 سنة, أن الزيارة تندرج أيضا في إطار برنامج الأنشطة المسطرة من طرف الجمعية والهادف إلى تعزيز أواصر التعاون بين مؤسسة ريال مدريد والهيئات الرياضية بتطوان بصفة خاصة وبالمغرب بصفة عامة. وحث رئيس الجمعية على مضاعفة مبادرات التعاون في قطاع الرياضة بين المغرب وإسبانيا في أفق تعميق التعارف المتبادل بين الشعبين المغربي والإسباني.
أبو زكرياء
Posté par mouter à 16:58 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
03 avril 2008
مجموعة فيوليا البيئة المغرب تتبنى هوية بصرية جديدة لفروعها
مجموعةفيوليا البيئة المغرب تتبنى هوية
بصرية جديدة لفروعها
الرباط 31 أبريل 2008 : تتبنى مجموعة فيوليا البيئة المغرب هوية بصرية جديدة لفروعها بهدف مصاحبة استراتيجيتها التنموية. من الآن فصاعدا ستحمل شركتي ريضال وأمانديس ألوانا جديدة.
إن الهوية البصرية الجديدة لفيوليا البيئة المغرب والتي سيتم الكشف عنها للجمهور في 1 أبريل 2008 من خلال حملة صحفية ولوحات إشهارية في الشوارع، تندرج في إطار استراتيجية المجموعة التي تدخل اليوم مرحلة جديدة في نموها.
من فاتح أبريل 2008، ستحمل فروع مجموعة فيوليا البيئة المغرب ألوانا جديدة. وبدءا من هذا التاريخ، ستوضع هذه الهوية البصرية الجديدة على جميع العربات وملابس العمل ولوحات الورش ومحلات "جوار" والوراقة.... كما سيتم وضع الإشارات الداخلية والخارجية للمواقع والوكالات التجارية والأعمال بشكل تدريجي على مدى ستة أشهر.
وقد تم وضع هذه الهوية البصرية الجديدة على شكل رسم ممحص وألوان متناسقة، كما تعيد استعمال الرسم البياني الخاص بمجموعة فيوليا البيئة المغرب.
تقدم حملة التواصل هذه الهوية الجديدة من خلال مشهد لفتاة صغيرة مصورة عن قرب تحمل ورقة خضراء على شكل قلب.
ويبرزعنوانها، "نفس جديد لنا، طموحات كبيرة لكم"، الإرادة القوية لمجموعة فيوليا البيئة المغرب للالتزام بتقديم خدمة عامة، مع تطوير أنشطتها المختلفة من أجل بيئة سليمة.
فكرة الإشهار: اختارت مجموعة فيوليا البيئة المغرب أن تظهر، من خلال الشعور الذي تثيره الصورة، مدى قربها من زبنائها من جهة، ورغبتها في الزيادة في راحتهم وراحة أسرهم وبذلك راحة الجماعة ككل. وتدل الورقة الخضراء في مركز الصورة على هذا الالتزام، إذ إن حماية البيئة والتنمية المستدامة هي في قلب اهتمامات فيوليا البيئة المغرب، التي تعتقد أن "البيئة تحد صناعي".
بالنسبة لأوليفيي دييتش، الرئيس المدير العام لمجموعة فيوليا البيئة المغرب " أن تغيير الهوية البصرية دليل على نمو المجموعة في سياق جديد ورغبتها في تطوير أنشطتها عبر ربوع المملكة. وتندرج عملية تحديث مجموعة فيوليا البيئة المغرب في إطار دينامية التطوير التي التزمنا بها وعبرنا عنها عن طريق الورشات الكبيرة التي أطلقتها المجموعة بالإضافة إلى مشاركة مستثمرين مؤسساتيين كبار مؤخرا في رأسمالها ".
------------------------------------------------------------
معلومات حول فيوليا البيئة المغرب
تتواجد فيوليا البيئة منذ 2002 بناء على عقود التسيير المفوض في مجالات توزيع الماء والكهرباء والتطهير ( أمانديس طنجة- تطوان وريضال بالرباط وسلا).
ومن بين شركاتها في المغرب تضم المجموعة أيضا أمانور وهيدروليا اللتان تعملان في مجال نقل الموظفين وتنقية شبكات التطهير والكهربة الحضرية وأشغال صيانة شبكات الماء الصالح للشرب.
وتستفيد فيوليا البيئة بالمغرب التي تشغل 4300 مستخدم من حركة دائمة للكفاءات مع فيوليا البيئة. وهكذا طورت تجربة تتلاءم مع طبيعة المغرب في مجال تسيير الخدمات العمومية للقرب بغية إرضاء المستهلك.
وبصفتها شريك للسلطات المحلية، توجه فيوليا البيئة بالمغرب استثماراتها من اجل تحسين مستوى عيش المواطنين وقد انخرطت بقوة في التنمية المستدامة خاصة عن طريق إزالة تلوث خليج طنجة وتطهير وادي مارتيل بتطوان وساحل الرباط سلا وأبي رقراق بالإضافة إلى برنامج مهم للإيصالات الاجتماعية.
وأخيرا، تحقق فيوليا البيئة المغرب استثمارا مهما لتطوير كفاءات جل المتعاونين من خلال تكوينهم بمركزها الذي أسس بالمغرب في مارس 2004 على مساحة تناهز 4 هكتارات بمدينة تمارة.
للإتصال الصحافي
أديبة الخمليشي الحبابي
مديرة التواصل والتسويق - فيوليا البيئة المغرب
الهاتف : 037 68 48 60
الفاكس : 037 68 48 66
البريد الالكتروني: adiba.khamlichi-lahbabi@veoliaservices.ma
ياسمينة غولامي
مسؤولة عن العلاقات مع الصحافة والتواصل الداخلي
الهاتف : 037 68 48 60
الفاكس : 037 68 48 66
البريد الالكتروني : yasmina.rhoulami@veoliaservices.ma
محمد سيكوك ك
ملحق صحافي
الهاتف : 037 68 48 60
الفاكس : 037 68 48 66
البريد الالكتروني : mohamed.sikouk@veoliaservices.ma
Posté par mouter à 21:51 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
02 avril 2008
اللقاء الأول حول: دور الجماعة المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الرياضية أيام: 9/10/11 أبريل 2008 بالكلية المت
اللقاء الأول حول: دور الجماعة المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
الرياضية أيام: 9/10/11 أبريل 2008 بالكلية المتعددة الاختصاصات
النادي المتوسطي للصحافة و الجماعة الحضرية لتطوان. ينظمان اللقاء الأول حول: دور الجماعة المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الرياضية أيام: 9/10/11 أبريل 2008 بالكلية المتعددة الاختصاصات طريق مرتيل بشراكة مع: - جهة طنجة تطوان - المجلس الإقليمي - الكلية المتعددة الاختصاصات – أمانديس - بلدية مرتيل - بلدية وادلو - بلدية الفنيدق - بلدية المضيق
يعتبر مفهوم التنمية من أهم المفاهيم العالمية في القرن العشرين، الذي أطلق على عملية تأسيس النظم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتماسكة في عملية التنمية، كما تتجلى أهمية هذا المفهوم في تعدد وتشابك أبعاده ومستوياته مع المفاهيم العديدة الأخرى كالتخطيط والإنتاج والتقدم.. ليتطور فيما بعد ليرتبط بالعديد من المجالات المعرفية... فكانت هناك التنمية الثقافية التي تهدف إلى رفع المستوى الثقافي في مجتمع معين وترقية الإنسان، و التنمية الاجتماعية التي تسعى إلى تطوير وتحسين التفاعل المجتمعي بين مكونات المجتمع الإنساني: الفرد، الجماعة، المؤسسات الاجتماعية المختلفةوبالتالي برز مفهوم التنمية البشرية الذي يهتم بدعم قدرات الفرد وقياس مستوى معيشته وتحسين أوضاعه في المجتمع. "
واستحضار دور الجماعات المحلية في التنمية على كل الأصعدة يتباين من خلال الدور الخطير في ظل كل هذه التحولات وكذا المتغيرات التي يعرفها الشأن المحلي، من حيث التدخل المباشر في تلك المجالات المتعددة بما يخوله لها ا لقانون وخاصة الفصول التي تنص صراحة على تولي هذا الدور الحاسم وأدائه من طرف الجماعة، و في ظل التقلبات والتحولات الاقتصادية المضطردة، بات من اللازم أيضا إبراز مستوى هذا التدخل بشكل واضح بكل آلياته التقنية والقانونية والمالية المعتمدة إلى جانب كافة الفرقاء للعمل سويا على الرفع من وثيرة تلك التنمية بإعمال آليات أخرى من قبيل الشراكات وغيرها.
ولابد هنا من ضرورة التمعن كذلك في سياق التطور الذي عبرت من خلال مراحله المختلفة، الجماعات كمؤسسات للوقوف على مدى الملاءمة التي لن تكون سوى نتاج تلك التفاعلات بالمفهوم الفلسفي والعلمي.
فالإقلاع الذي فرضته التهيئة الحضرية، ومنذ الزيارة الأولى لصاحب الجلالة إلى تطوان، فرضت خطة طريق جديدة تجلت وتتجلى في التجديد والتوسيع والإحداث إلى جانب التدخلات المباشرة للجماعة في صيانة الأماكن العمومية والمرافق التابعة لها وإعادة الاعتبار للمدينة العريقة وباقي المرافق المتواجدة خارج الأسوار تنظيميا وعمرانيا.. بالإضافة إلى العمل الاجتماعي وتحريك المجال الثقافي وإنعاش الدورة الاقتصادية ذات الأولويات بمخططات مركزة هادفة مستقاة من البعد المحلي الصرف.ما تعيشه المدينة الآن، التي تحولت بفعله إلى ورش كبير مفتوح والحالة التي لم تشهدها من قبل، حولت أنظار الساكنة إلى الجماعة وتزايد الاهتمام بهذه الحركية الغير معتادة..ارتباطا بنفس سياق الاهتمام المذكور، فإن اللقاء يندرج في خانة التواصل لمد الرأي العام بمزيد من الإيضاحات وما تحمله الآفاق المستقبلية لهذه الحركية.
ووعيا من النادي المتوسطي للصحافة بأهمية ودور التواصل يجعل منه المحرك والمنشط حتى تستمر تلك العلاقة بل وتقويتها بين الأطراف الثلاثة الجماعة والناخبين والإعلام.
من هنا تنطلق التساؤلات:
* إلى أي حد تقوم الجماعات بدورها المنوط بها كاملا؟ ماهي حدود تدخلها في المخطط التنموي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بعيدا عن قيود الوصاية؟
* ماهي الآليات الناجعة المستعملة في تحقيق تلك التنمية وماهي مقاييس تقييم هذا التدخل ؟
* هل فعلا توضع استراتيجيات معينة ومحكمة لتحضير وتحديد الهدف التنموي المنشود انطلاقا من برنامج بعينه؟
كل هذه الأسئلة وغيرها تحيلنا مباشرة إلى مراجعة سريعة لمفهوم التنمية أولا وماذا نقصد بها في هذا الباب ..
الورقة التقنية العامة للقاء
1/ المكان: الكلية المتعددة الاختصاصات طريق تطوان.
2/ الزمان: 9/10/11 أبريل 2008
4/ عدد المشاركين:13
5/ عدد المدعوين للحضور والمتابعة:200 تقريبا.
- المشاركون من خارج المدينة:4
- المشاركون من المدينة:3
الأساتذة المؤطرون
د.محمد بوخبزة – د.أدريس جردان – د. حميد أبولاس – د. حميد النهري
العروض للسادة:
*عبد الهادي بن علال رئيس جهة طنجة تطوان
* د.رشيد الطالبي العلمي رئيس بلدية تطوان
* ذ. محمد أشبون رئيس بلدية مرتيل
* محمد الملاحي رئيس بلدية وادلو
* د.أحمد التهامي رئيس بلدية الفنيدق
*محمد أولاد حمو رئيس بلدية المضيق
بمشاركة وفد من جماعة سان خوسي بإسبانيا يرأسه عمدة البلدية.
* JOSEP MARI RIBAS ( ALCALDE DE SAN JOSE)
- MARGARIDA TUR PRATS( CNCEJALA DE COMUNICATIO)
- CARRASCOSA DE JUAN (AYUNT.DE SANANTONIO)
- JULIAN CALDERON MUNOZ (CONCEJAL DEL AYUNT.SAN.ANTONIO)
- CHAKIR BOUASSEL (ASOCIACION MARROQUI EL MEDITERRANEO)
المدعوون للحضوربالتفصيل:
جميع الصحفيين بمدن: طنجة – تطوان- شفشاون، العرائش.
*السلطات: *والي الجهة.* والي تطوان.* عامل طنجة الفحص.*عامل المضيق الفنيدق.* عامل شفشاون*عامل العرائش.
الجامعة : *رئيس جامعة عبد المالك السعدي. *عميد الكلية المتعددة الاختصاصات.*الأساتذة و طلبة الإجازة المهنية في الشأن المحلي.*الأساتذة و طلبة الإجازة في الإعلام والتواصل.*عموم الطلبة.
*رؤساء المجالس المحلية * المستشارون.
الجمعيات ذات الاهتمام:- رؤساء الجمعيات وجمعيات الأحياء- رؤساء الجمعيات الثقافية-لفنية ا
والرياضية ..
برنامج اللقاء
اليوم الأول:9/04/2008 صباحا
الساعة :9.00
استقبال المشاركين بالكلية المتعددة التخصصات
* التسجيل وتوزيع الملفات.
الساعة : 9.30
انطلاق اللقاء
* كلمات الافتتاح:
1- كلمة النادي المتوسطي للصحافة.
2- كلمة السيد الوالي .
3 – كلمة السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان.
3 – كلمة السيد رئيس الجهة.
4 – كلمة لسيد رئيس المجلس الإقليمي.
5- كلمة السيد رئيس الجامعة.
6 – كلمة السيد العميد.
7 – كلمة عمدة سان خوسي.
حفل شاي
الساعة: 10.15
**الجلسة الأولى :
* مداخلة د. العمراني محمد بوخبزة :
"الميثاق الجماعي وإشكالية الحكامة"
الساعة:10.30
** الجلسة الثانية :
* مداخلة ذ. محمد حميمز
من مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون
* مداخلة د. إدريس جردان
" سياسات التنمية المحلية المحلية التحولات الكبرى "
الساعة :10.50
** الجلسة الثالثة:
* عرض:الرئيس د. رشيد الطالبي العلمي
نموذج الجماعة الحضرية لتطوان
الساعة: 11.50
مناقشة
وجبة الغذاء
مساء
الساعة :15.00
**الجلسة الرابعة:
* مداخلة د. أبولاس حميد
"الموظف الجماعي ورهان التنمية المحلية"
الساعة :15.15
** الجلسة الخامسة:
* مداخلة مديرية الجماعات المحلية
* عرض الرئيس ذ.محمد اشبون
بلدية مرتيل
* مداخلة د. حميد النهري
" الجانب جندرة ميزانية الجماعات المحلية "
الساعة :15.35
** الجلسة السادسة:
* عرض الرئيس محمد الملاحي
بلدية واد لو
* عرض السيد رئيس بلدية سان خوسي
JOSEP MARI RIBAS
ALCALDE DE SAN JOSE
مناقشة
استراحة
حفل عشاء
************************
اليوم الثاني 10/04/2008
الساعة: 09.00
**الجلسة السابعة:
* عرض السيد: د. أحمد التهامي
رئيس بلدية الفنيدق
* مداخلة مديرية الجماعات المحلية
* عرض
LAURA CARRASCOSA DE JUAN
(AYUNT. DE SAN ANTONIO)
الساعة :10.30
استراحة
الساعة : 11.00
* عرض بلدية المضيق
* مداخلة مديرية الجماعات المحلية
* عرض
MARGARIDA TUR PRATS
(CONCEJALA DE COMUNICATION)
مناقشة
وجبة الغذاء
مساء
الساعة :03.00
* عرض
CHAKIR BOUASSEL
ASOCIACION MARROQUI EL MEDITERRANEO
الساعة 03.20
ورشة الجمعيات
*التوصيات
*صياغة الملتمسات الموجهة للجماعات المحلية
الساعة 05.00
استراحة

حفل عشاء
Posté par mouter à 22:38 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
31 mars 2008
الدعوة إلى دعم الصحافة الجهوية للمساهمة في إغناء الديموقراطية المحلية
الدعوة إلى دعم الصحافة الجهوية للمساهمة في إغناء الديموقراطية المحلية
شدد المشاركون في المائدة المستديرة التي نظمتها الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل بتنسيق مع فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان حول موضوع "الإعلام الجهوي والديموقراطية المحلية" على ضرورة تمكين الصحافي الجهوي من المعطيات الأساسية حتى يتسنى له القيام بمهامه في أحسن الظروف .
كما دعت التوصيات الصادرة في أعقاب المائدة التي نظمت الاسبوع الماضي بمقر الكلية إلى توفير الدعم المادي للصحفيين الجهويين وللمقاولة الصحفية الجهوية ، وتكوين وتأهيل الموارد البشرية سواء تلك التي تمارس مهامها بصفة مراسلين أو تقنيين بالمؤسسات الصحفية الجهوية ، مع وضع ضوابط واضحة لممارسة مهنة الصحافة على الصعيدين الوطني والجهوي .
وناشد المشاركون جميع السلطات والهيئات والمؤسسات المعنية بتوفير الشروط ليكون الإعلام الجهوي في خدمة الديموقراطية المحلية ، مع العمل على إحداث منصب ملحق صحفي بالجماعات المحلية في افق الإصلاحات المرتقبة للميثاق الجماعي .
وكانت جل التدخلات في المائدة المستديرة قد أكدت أن الاعلام ، الذي يعتبر أحد الضمانات الاساسية للممارسة الديموقراطية الصحافة الجهوية ورافعة أساسية للتنمية ، لايمكن تطويره إذا ظل الإعلام الجهوي بعيدا عن اهتمامات الجماعات المحلية ، مبرزة إكراهات الإعلام الجهوي المادية والمعنوية والتحديات المطروحة أمامه ، وكذا الإقصاء الذي يتعرض إليه الصحفي الجهوي وغياب دعمه واستغلاله وحضوره الشكلي داخل النقابة الوطنية للصحافة المغربية .
كما شدد المتدخلون ، خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من ممثلي الصحافة المحلية والوطنية وبعض المهتمين بالشأن الاعلامي والاساتذة والطلبة ، على ضرورة انخراط الاعلام الجهوي الفعلي في كل أوراش الإصلاح المفتوحة على المستويين المحلي والجهوي لمتابعة سياسة الدولة على مستوى الأقاليم والجهات ، والعمل في الوقت ذاته على المساهمة في نشر قيم الديموقراطية والحداثة لاغناء التجربة الديموقراطية المحلية .
/اب/
Posté par mouter à 15:58 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
إصدار بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية الجديدة في فا تح ابريل القا دم
إصدار بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية الجديدة في فا تح ابريل القا دم
ا أعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني أنها ستشرع في فاتح ابريل المقبل في إصدار بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية الجديدةوأكدت الإدارة العامة للأمن الوطني, في بلاغ لها, أن إصدار هذه البطاقة الجديدة, الذي يأتي وفقا للمادة 13 من المرسوم رقم 478-06-2 (المؤرخ في 25 دجنبر 2007) القاضي بتطبيق القانون رقم 06- 35 الصادر بتاريخ 30 نونبر 2007, سيسهل الحياة بالنسبة لجميع المواطنين وسيعفيهم من الآن فصاعدا من الإدلاء بأربع وثائق إدارية, المتمثلة في شهادة الحياة وشهادة الاقامة وعقد الازدياد وشهادة الجنسية.وأضاف المصدر ذاته أن البطاقات الوطنية الجاري بها العمل حاليا سيتم تعويضها تدريجيا على مدى أربع سنوات طبقا للقانون, مشيرا الى أن 110 مراكز ستخصص لإيداع الوثائق وسحب البطائق, من بينها 20 مركزا شرعت في العمل, في حين سيتم فتح المراكز الاخرى المتبقية ما بين 2008 و2009 .وهكذا سيتم سنة 2008 تجديد البطاقات المنتهية صلاحيتها قبل فاتح يناير 2010 , وفي سنة 2009 ستجدد البطاقات المنتهية صلاحيتها قبل فاتح يناير 2013 , أما في سنة 2010 فستجدد البطاقات المنتهية صلاحيتها قبل فاتح يناير 2015 بينما في 2011 ستجدد البطاقات المنتهية صلاحيتها قبل فاتح أبريل 2018.وأشار المصدر ذاته الى أنه بالنسبة للمواطنين التابع مقر سكناهم للمراكز التي توجد في طور التهيئة, فان طلبات تجديد بطاقات تعريفهم الوطنية سيتم إيداعها, كما كان عليه الشأن سابقا, لدى مقاطعات الشرطة الأقرب إلى محل سكناهم.ومع
Posté par mouter à 14:46 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
30 mars 2008
بيتيس يثأر من برشلونة ويعيده الى دوامة الهزائم مجدداً
بطولة اسبانيا لكرة القدم بيتيس يثأر من برشلونة ويعيده الى دوامة الهزائم مجدداً الفرنسي هنري صنع هدف برشلونة الأول برشلونة - ا ف ب
ثأر بيتيس من ضيفه برشلونة صاحب المركز الثاني ووصيف البطل عندما هزمه 3-2 اليوم السبت في افتتاح المرحلة الثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم. وكان برشلونة تغلب على بيتيس ذهابا على ملعب نوكامب في برشلونة 3-صفر. وانهى برشلونة الشوط الاول متقدما بهدفين نظيفين، جاء الاول اثر تمريرة من الفرنسي تييري هنري الى اندريس انييستا الذي رفعها امام المرمى فتابعها الكاميروني ايتو بيمناه من مسافة قريبة ارتدت من العارضة الى الشاب بويان كركيتش الذي اعادها الى شباك (14) مسجلا هدف الثامن. وبعد دقيقتين تماما تكرر السيناريو من هنري في الجهة اليسرى الى انييستا الذي رفعها انطلق اليها ايتو وعالجها برأسه مستفيدا من الخروج الخاطىء للحارس كاستو ووضعها في الشباك هدفا ثانيا (16) لفريقه والثاني عشر له في 12 مباراة خاضها مع الفريق الكاتالوني هذا الموسم بعد عودته من الاصابة بكسر في قدمه. وفي الشوط الثاني، كان الاعتقاد بان الضيف سيواصل نزهته وسيرفع غلته من الاهداف، لكن على العكس تغيرت المجريات كليا لصالح صاحب الارض الذي قام بانقلاب حقيقي فقلص الفارق بعدما رفع البديل البرازيلي رافائيل سوبيس الكرة من الجهة اليسرى على رأس مواطنه ايدو فانهاها الاخير في الشباك في اقصى الزاوية اليمنى (64) وهو الهدف الشخصي الحادي عشر للاعب. وكاد الالماني دافيد اودونكور يقضي على تقدم برشلونة بعدما هرب من 3 مدافعين وواجه الحارس فيكتور فالديس الذي نجح في اعتراضه وابعاد الكرة في الححظة المناسبة الى ركنية لم تثمر (68). وحصل اودونكور على ركلة جزاء بعد عرقلة من الخلف لاودونكور من قبل الفرنسي اريك ابيدال نفذها ايدو دون ان ينجح في قدم الحارس فيكتور (75)، لكن قائد بيتيس خوانيتو عوض بعد دقيقة عندما تلقى كرة عالية على صدره واكملها طائرة في الزاوية اليمنى ايضا (76). وابى ايدو الا ان يعوض ما اهدره بعدما جنح بالكرة في الجهة اليسرى وسار بها عرضيا حتى اصبح مقابل المرمى وسدد من خارج المنطقة في الزاوية عينها (78). واوقف بيتيس الذي رفع رصيده الى 38 نقطة، رصيد ضيفه عند 58 نقطة مقدما بذلك خدمة جليلة لريال مدريد المتصدر (62) لرفع رصيده رغم صعوبة مهمته مع ضيفه اشبيلية غدا في ختام المرحلة حيث تقام 7 مباريات اخرى، وكذلك لفياريال الثالث (56) في حال فوزه على ضيفه اتلتيكو مدريد الرابع (50) اليوم. - ترتيب فرق الصدارة: 1- ريال مدريد 62 نقطة من 29 مباراة 2- برشلونة 58 من 30 3- فياريال 56 من 29 4- اتلتيكو مدريد 50 من 29 5- راسينغ سانتاندر 47 من 29
Posté par mouter à 00:08 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
29 mars 2008
اللجنة المحلية للتضا من مع جريدة المسا ء
تطوا ن ... بيا ن ...اللجنة .المحلية للتضا من مع جريدة المسا ء
بدعوة من الفرع المحلي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، عقدت الهيئات المدنية، والنقابية والحقوقية، والسياسية بمقر
النقابة بتطوان، مساء يوم الخميس 28مارس 2008، اجتماعا طارئا لتشكيل لجنة محلية للتضامن، ولتدارس سبل دعم ومؤازرة جريدة المساء، استنكارا للحكم الصادر في حقها، بخصوص ما بات يعرف وطنيا ودوليا، بقضية القصر الكبير. وبعد الوقوف على خطورة وجسامة القرار الذي اتخذه جهاز قضائي هرم بات يحتكم إلى ما يقدم إليه من تعليمات جاهزة من بعض الجهات التي باتت مصالحها تتهددها جرأة الصحافة الحرة، واستحضار الرد الذي نشرته جريدة "المساء" لفائدة الجهة المتضررة من تغطيتها لأحداث القصر الكبير، مرفقا باعتذار مشفوع بكل ما من شانه أن يعيد الاعتبار للمتضرر، انسجاما مع روح القانون المنظم للعمل الصحافي، وبعد نقاش مستفيض لعموم الهيئات الحاضرة في هذا الاجتماع، الذي تزامن مع موجة من التهديدات المباشرة وغير المباشرة، التي تطال الصحافيين، على المستوى المحلي أو المركزي، سجل المجتمعون ما يلي:
· الإدانة القوية للقرار الصادر عن هيأة المحكمة، والقاضي بأداء إدارة الجريدة مبلغ 600 مليون سنتيم، ما يعني في المقام الأول، إغلاق الجريدة التي تمكنت في ظرف وجيز، بعد إصدارها، من تحقيق قيمة مضافة للمشهد الإعلامي المغربي وللصحافة الحرة.
·
يسجل المجتمعون التراجع الخطير إلى الوراء لحرية الصحافة. وفي الوقت الذي توجه فيه أنظار المنظمات الدولية المهتمة بمجال حرية التعبير والرأي والصحافة وحقوق الإنسان إلى المغرب، تأبى بعض الجهات ممن تتخفى تحت ستار المسؤولية، لقضاء العديد من مآربها، إلا أن تعمق من هول قتامة الصورة الخارجية للمغرب.
· يطالب المجتمعون، العدول الفوري عن القرار الجائر، الساعي إلى إبراق مجموعة من الإشارات ذات دلالات تنذر بولوج حرية الصحافة مرحلة مظلمة مجهولة الهوية والمصير.
· يعلنون تضامنهم الكلي واللا مشروط مع يومية "المساء"، ويؤكدون عزمهم الصادق والقوي لخوض كل الأشكال النضالية التي يتيحها القانون للتضامن مع الجريدة، والصحافة الحرة، ويطالبون بإطلاق سراح الصحفي مصطفى حرمة الله، وإيقاف الحكم الجائر الذي لم يسبق أن شهدته أي من محاكم الدنيا، والقاضي بتوقيف علي لمرابط عن مزاولة المهنة لمدة 10 سنوات، وينبهون إلى خطورة ما يقوم به بعض المسؤولون المحليون لترهيب الصحافة المحلية في محاولة لاحتوائها، لحجب خروقاتهم عن النشر والفضح .
· يدعون جماهير تطوان، إلى الاحتجاج مساء يوم الاثنين، 31 مارس، بساحة العدالة في تمام الساعة الخامسة والنصف، كما يدعون الصحافة المحلية إلى حمل الشارة والصدرية، طوال أيام المهرجان السينمائي الدولي، تعبيرا عن تضامنهم مع محنة الصحافة.
تطوان في 28 مارس 2008
اللجنة المحلية للتضامن مع جريدة "المساء

ليست هناك تعليقات: