الخميس، أكتوبر 09، 2008

مصرع شخص وإصابة 13 آخرين داخل المنطقة الحضرية خلال أسبوع واحد

مصرع شخص وإصابة 13 آخرين داخل المنطقة الحضرية خلال أسبوع واحد
مصرع شخص وإصابة 13 آخرين داخل المنطقة الحضرية
خلال أسبوع واحد
تطوان/لقي شخص مصرعه وأصيب 13 آخرون بجروح ، أحدهم إصابته بليغة خلال 13 حادثة سير وقعت داخل المجال الحضري لتطوان ، في الفترة الممتدة ما بين 28 يناير الماضي و3 فبراير الجاري .
وذكر التقرير الاسبوعي الصادر عن مصلحة حوادث السير التابعة لولاية أمن تطوان ، أن الاسباب الرئيسية لهذه الحوادث تعود بالنسبة للراجلين إلى التهور وعدم الانتباه ، وبالنسبة للسائقين إلى عدم احترام قانون السير خاصة السرعة المفرطة ، والتجاوز المعيب ، والسير في الاتجاه الممنوع ، وعدم احترام أسبقية اليمين ، وعدم الوقوف الاجباري عند إشارة الضوء الاحمر ، بالاضافة إلى السياقة في حالة سكر .
وفي ما يتعلق بعملية المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان ، فقد أشار التقرير إلى أنه تم تسجيل 416 مخالفة ، وأنجز 261 محضرا أحيلت على النيابة العامة ، في حين بلغ عدد الغرامات المفروضة على مخالفي قانون السير 181 غرامة بلغت قيمة مستحقاتها المالية 42 ألف و400 درهما .
وأضاف التقرير الاسبوعي أن عدد المركبات التي أرسلت إلى المستودع البلدي بلغت خلال هذه الفترة 470 عربة ، وتم سحب ثلاث رخص ، وتقديم خمسة أشخاص على العدالة أحدهم في حالة اعتقال .
/اب/
Posté par mouter à 22:30 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
يوم دراسي حول موضوع "تصورات حول استقلال القضاء" بمرتيل
تنظيم يوم دراسي حول موضوع "تصورات حول استقلال القضاء" بمرتيل
تنظم الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل يوم الاربعاء 20 فبراير بشراكة مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يوما دراسيا حول موضوع "تصورات حول استقلال القضاء" .
وتتضمن فعاليات هذا اليوم الدراسي ، الذي يعقد بمقر الكلية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان ، خمسة عروض تتناول عدة محاور لها علاقة بالموضوع .
وسيكون أول هذه العروض من إلقاء الدكتور محمد الادريسي العلمي المشيشي وزير العدل سابقا ، وأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط ، حول موضوع "العلاقة بين السلطة التنفيذية والقضاء"، يليه عرض آخر من إلقاء الدكتور أحمد الخمليشي مدير دار الحديث الحسنية ، حول موضوع" رسالة عمر بن الخطاب لابي موسى الاشعري .. مرجعية أساسية لاستقلال القضاء .

ومن جهته يلقي رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الدكتور أحمد حرزني عرضا حول موضوع "تصورات المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان حول استقلال القضاء" ، في حين يتناول عرض الدكتور أحمد أبو العلاء الاستاذ بالكلية المتعددة التخصصات موضوع " المسؤول القضائي وتصورات الشروط الواجب توفرها فيه " .
أما آخر عرض في هذا اليوم الدراسي ، الذي من المقرر أن يشارك فيه عدد من الحقوقيين والقانونيين والاساتذة والطلبة والمهتمين ، فيتناول فيه الاستاذ عبد الرحمان علالي نقيب المحامين بمدينة خريبكة موضوع " شروط المحاكمة العادلة" .
ويختتم هذا اليوم الدراسي ، الذي سيفتتح بكلمة لرئيس الجامعة وأخرى لعميد الكلية ، بعرض الخلاصات والتوصيات .
/اب/
Posté par mouter à 22:29 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
18 février 2008
مهاجر مغربي يعتزم خوض اعتصام أمام مقر القنصلية الاسبانية بتطوان
مهاجر مغربي يعتزم خوض اعتصام أمام مقر القنصلية الاسبانية بتطوان
لرد الاعتبار له بعد أن تمت تبرئته من تهمة الضلوع في أحداث 11 مارس الارهابية بمدريد
/ينهي السيد محمد الحداد الذي يعتبر نفسه ضحية تحقيقات 11 مارس الارهابية باسبانيا إلى علم كافة الهيئات السياسية و الحقوقية و النقابية والجمعوية أنه يعتزم خوض اعتصام إنذاري رفقة أفراد أسرته المقيمة بإسبانيا، أمام القنصلية الإسبانية بتطوان يوم الجمعة القادم ، إبتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال .
وذكر محمد الحداد أنه سيقوم بهذه الخطوة لإنصافه ورد الاعتبار له من قبل السلطات الإسبانية وتعويضه عن كافة الأضرار المادية و المعنوية التي لحقت به جراء اتهامه خطأ بالضلوع في الأحدات الأليمة التي وقعت في مدريد يوم 11 مارس 2004 ، خاصة و أن التحقيقات والقضاء الإسباني برأته من كل التهم المنسوبة إليه خطأ حسب قوله .
وأشار إلى أنه بعدما انتهى القضاء الإسباني من تحقيقات امنية و قضائية إستمرت 3 سنوات و 7 اشهر إلى الكشف عن الحقيقة و تحديد مسؤولية ما جرى في أحدات 11 مارس 2004 الإرهابية , برأته العدالة الإسبانية من تهمة المشاركة في هذه الجريمة الدموية البشعة التي الحقت به أضرارا مادية و معنوية بالغة الأثر طيلة مدة أربع سنوات من التحقيقات و المحاكمات.
وأوضح أنه بعد أن تجلت الحقيقة و صدرت الأحكام ,وعملا بالمواثيق و الأعراف الدولية في مجال حماية حقوق الإنسان ، فإنني " أطالب المؤسسات الإسبانية المعنية و السلطات المسؤلة ( حكومة و إدارة و قضاءا ) بإنصافي و رد الإعتبار لي عبر جبر كل الأضرار المعنوية و المادية التي لحقتني جراء إتهامي و الإشتباه في شخصي خطأ , ومنها نشر براءتي إعلاميا لمسح صورة المجرم الإرهابي التي الصقتها بي وسائل الإعلام الإسبانية ، وإعادة إدماجي وتسوية وضعيتي كمهاجر دخل التراب الإسباني سنة 1990 , وفق قوانين الهجرة الإسبانية والمواثيق الحقوقية والدولية" .
ودعا جميع الهيئات المدنية والحقوقية والافراد التضامن معه ودعمه بالحضور معه في الوقفة الاحتجاجية التي يعتزم القيام بها أمام مقر القنصلية الاسبانية بتطوان يوم 22 فبراير الجاري ، وذلك لرد الاعتبار له وتسوية وضعيته والاستجابة لمطالبه .
/ أب/
Posté par mouter à 19:41 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
قيمة مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشاريع المنجزة بإقليم تطوان ب.89.6..مليوندرهم
قيمة مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشاريع المنجزة بإقليم تطوان ب.89.6..مليوندرهم
بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشاريع المنجزة بإقليم تطوان ، منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس إشارة إنطلاقة هذه المبادرة الاجتماعية في 18 ماي 2005 من تراب عمالة المضيق الفنيدق التابعة لولاية تطوان ، 89,6 مليون درهم أي ما يعادل نسبة 28 ٪ من التكلفة الاجمالية للمشاريع المنجزة /150 مشروعا تقدر تكلفتها الاجمالية ب 319,3 مليون درهم /.
وتقسم هذه المشاريع حسب برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ، وبرنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ، وبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش ، والبرنامج الافقي .
فبالنسبة للبرنامج الاول والذي يهم 58 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب19 مليون و927 ألف درهم ، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 14 مليون و272 ألف درهم ، أي بمعدل 62,71٪ من المبلغ الاجمالي .
ويستهدف هذا البرنامج ساكنة خمسة جماعات قروية تتراوح نسبة الفقر فيها بين 27٪ و 55٪ وهي بني يدر- بني ليث- بني حرشين- دار بن قريش- الزينات.
ويتضمن برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري 31 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 213 مليون و687 ألف و738 درهم ، منها 40مليون و123 ألف درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، أي بمعدل 77,18 ٪ .
وتستفيد من هذا البرنامج ثمانية أحياء حضرية تفوق ساكنتها 51264 نسمة هي: حي النقاطة-حي جامع مزواق- حي دوار سامسة- حي بوجراح- حي كويلما-حي موكلاتة – أحريق - كطلان.
ويهم برنامج محاربة الهشاشة والتهميش /18 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 62 مليون و554 ألف و658 درهم ، منها 19 مليون و479 ألف و328 درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أي بمعدل 13,31 ٪ /الاشخاص في وضعية هشاشة بتراب الإقليم .
أما البرنامج الافقي فيتضمن 43 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 23 مليون و32 ألف و459 درهم، منها 15 مليون و750 ألف درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أي بمعدل 68,38 ٪ ، ويهم مجموع التراب الاقليمي .
وتقسم هذه المشاريع حسب محاور التنمية البشرية إلى :
ـ مشاريع المساعدة على ولوج البنيات والخدمات الاجتماعية الأساسية : 63,62 مليون درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أي بمعدل 71,64 % .
ـ المشاريع المدرة للدخل : 46,4 مليون درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أي بمعدل5,02 % .
ـ مشاريع التنشيط الاجتماعي والرياضي والديني: ,5741 مليون درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أي بمعدل 1,77% .
ـ مشاريع محاربة الهشاشة : 144,19 مليون درهم كمساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أي بمعدل 21,55% .
وتهدف هذه المشاريع ، التي تشارك فيها الجماعات المحلية و50 جمعية من جمعيات المجتمع المدني من بينها 14 جمعية نسائية ب 229,7 مليون درهم أي بنسبة 72 في المائة من الكلفة الاجمالية للمشاريع ، على مستوى الوقع السوسيو اقتصادي للساكنة ، إلى انخراط مختلف مكونات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة والهيئات المنتخبة ، وترسيخ ثقافة التضامن والمواطنة الفعالة .
كما تروم هذه المشاريع ترسيخ ثقافة المقاولة والمشاريع وتدعيم الاقتصاد الاجتماعي ، وتبني مفاهيم الالتزام والمسؤولية والشفافية كمؤشرات للفعالية والمصداقية ( الحكامة الجيدة ) بالاضافة إلى تنمية بعض القطاعات المحلية الواعدة والرفع من قيمتها ، كالصيد البحري والصناعة التقليدية والتكوين المهني.
وبالنسبة لافاق برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2008 ، فإن ولاية تطوان تعتزم ، في إطار التشخيص التشاركي والتنسيق مع الفاعلين المحلين، إنجاز برنامج طموح يستهدف المشاريع التنموية التي تنجز في إطار الالتقائية بين مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمشاريع القطاعية، دعما لمبدإ عدم التمركز.
وقد تم تحديد المحاور التي سيعمل في إطارها هذا البرنامج في دعم التمدرس للتصدي لظاهرة الهدر المدرسي المؤدي إلى الهشاشة والتهميش ، وتشجيع المشاريع المتعلقة بصحة الأم والطفل والاعتناء برأس المال البشري ، ودعم الأنشطة المدرة للدخل تكريسا لثقافة التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
والاكيد أن من شأن هذه المشاريع ، التي ستغير شكل المنطقة رأسا على عقب ، أن تخرج المقاربات التي أنشئت من أجلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى حيز الوجود ، والمتمثلة في محاربة آفات الفقر والاقصاء والتهميش بهدف تحسين ظروف عيش الساكنة الفقيرة عبر الولوج للبنيات والخدمات الاجتماعية الاساسية من جهة ، ومن جهة ثانية إلى تقوية القدرات على خلق أنشطة مدرة للدخل تتلاءم وخصوصيات الجهة بمشاركة الفاعلين المحليين والمؤسساتيين ، لخلق دينامية مستدامة لتحقيق التنمية البشرية والعيش الكريم .
أحمد بونجمة
Posté par mouter à 19:21 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
16 février 2008
رغم التطور الذي عرفه المشهد الإعلامي بالمغرب, فإن وضع أخلاقيات مهنة الصحافة يدعو إلى القلق,
رغم التطور الذي عرفه المشهد الإعلامي بالمغرب, فإن وضع أخلاقيات مهنة الصحافة يدعو إلى القلق
اكد مشاركون في ندوة نظمت اليوم الجمعة بالرباط, أنه رغم التطور الذي عرفه المشهد الإعلامي بالمغرب, فإن وضع أخلاقيات مهنة الصحافة يدعو إلى القلق, ويقتضي تدخل جميع الفعاليات الصحفية والحقوقية والمجتمع المدني من أجل ضمان احترامها. وأوضحت جملة من مداخلات ألقيت, خلال هذه الندوة التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية حول موضوع (الصحافة .. سؤال الحرية وأخلاقيات المهنة), أن "الاختلالات الأخلاقية تؤثر سلبا على صورة الصحافة داخل المجتمع وتعيق قيامها بمهامها النبيلة".وأكدوا, خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه صحفيون ورؤساء تحرير وفاعلون جمعويون وحقوقيون ورجال قانون, أنه فضلا عن تنظيمها للعلاقة بين الصحفي والمتلقي, فإن أخلاقيات المهنة تعد آلية ضرورية لحماية الصحافة كسلطة رابعة وتكريس مصداقيتها وتحصين حرية التعبير والنشر. وأبرزوا أنه يجب أن يحرص الصحفي أثناء ممارسته لمهمته على أن تحل هويته الصحفية محل كل الهويات الأخرى, دون حرمانه, خارج هذا الإطار, من ممارسة مواطنته كاملة. وبالنسبة لمظاهر بعض الاختلالات التي يشهدها العمل الصحفي على مستوى أخلاق المهنة, أشار عدد من المتدخلين بشكل خاص إلى "عدم احترام كرامة الشخص والحياة الخاصة للأفراد, والقرصنة, ونشر الإشاعات, ونشر الأخبار بدون مصادر, والرشوة والابتزاز, والتعاطي مع الأخبار القضائية بدون احترام قرينة البراءة و نشر صور الضحايا والمتهمين, وعدم احترام صور الموتى والجثامين, بالإضافة إلى ظهور أنماط جديدة من المواد الصحفية كالاستجوابات المتخيلة, إضافة تعليقات وهمية على صور دون اعتبار للسياق التي التقطت فيه". ولتجاوز هذا الوضع والنهوض باحترام أخلاقيات المهنة, اقترح المشاركون اعتماد مواثيق التحرير داخل المؤسسات الإعلامية توضح حقوق وواجبات الصحفي وكيفية التعامل مع الأخبار والأحداث ومخاطبي المؤسسة, وتعزيز جودة التكوين الصحفي بوصفه أحد أهم ضمانات احترام الأخلاقيات, مع توفير التكوين في مجال أخلاقيات المهنة بشكل خاص.كما اقترحوا مأسسة وصول الصحفي للمعلومة خاصة لدى المرافق العمومية من أجل تجنب الإشاعات والأخبار المغلوطة, والفصل بين الخبر والرأي وبين الخبر والإشهار, وتحسيس الصحفيين بأهمية احترام أخلاقيات المهنة والحفاظ على المسافة اللازمة بين مستلزمات العمل الصحفي وأولويات باقي الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين.
وفي هذا السياق, دعوا إلى "إحياء عمل الهيأة المستقلة لأخلاقيات المهنة وحرية التعبير التي تم تأسيسها سنة 2002 والتي تضم النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية للناشرين, بالإضافة إلى منظمات غير حكومية وشخصيات مستقلة ذات مصداقية". كما أبرزوا أهمية توفير الوسائل المادية والقانوية للهيأة لتكون آراؤها وتوصياتها أكثر إلزامية, وأكثر نجاعة في حماية أخلاق المهنة والحث على عدم انتهاكها.وبخصوص دور النقابة, فقد أكد العديد من المشاركين "على ضرورة حرصها, فضلا عن الدفاع عن حقوق الصحفيين, على النهوض باحترام أخلاقيات المهنية عبر كشف المتورطين في انتهاكها واتخاذ إجراءات تأديبية في حقهم, وكذا عبر تنظيم دورات تكوينية في هذا مجال الأخلاقيات لفائدة العاملين بالقطاع".وفي ما يخص أخلاقيات المهنة بين الكونية والخصوصية, فرغم أن بعض المتدخلين شددوا على ضرورة اعتبار خصوصية المسار السياسي والاجتماعي المغربي في التعاطي مع أخلاقيات المهنة, فقد أكدت معظم المداخلات على الطابع الكوني لأخلاقيات مهنة الصحافة. ولدى تطرقها, لجانبي الحرية والمسؤولية في العمل الصحفي, اعتبرت جملة من المداخلات أنه "لا يجب تقديم الحرية والمسؤولية كثنائية متقابلة, وإنما يتعين مقاربة حرية الصحافة كمبدأ مستبطن للمسؤولية والأخلاقيات". كما ذهب متدخلون آخرون, إلى أن "تحقيق الحرية يتجاوز حرية الرأي والتعبير إلى توفير ضمانات قانونية وحقوقية لممارسة العمل الصحفي, وتشريع متحرر من كل الإكراهات, وضمان الحق في الوصول إلى الخبر مع توفير شروط سليمة لممارسة المهنة من ضمنها الجانب الأخلاقيأحمد بونجمة
Posté par mouter à 17:26 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
سيتم فتح الطريق السريع كليا أمام حركة السير في صيف سنة 2009
سيتم فتح الطريق السريع كليا أمام حركة السير في صيف سنة 2009
بلغ مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين طنجة وتطوان مرحلة متقدمة من الأشغال, وسيتم فتح هذا الطريق السريع كليا أمام حركة السير في صيف سنة 2009. وأوضح المسؤولون عن المشروع, خلال زيارة للورش بحضور وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب, أن أشغال المقطع الأول من الطريق (3ر9 كلم انطلاقا من طنجة) على وشك الانتهاء, حيث فتحت عدة أجزاء منه في وجه السيارات.كما أكد مسؤولون بالمديرية الجهوية للتجهيز بطنجة, أن الأشغال بهذه الطريق من جهة تطوان (11 كلم) تقدمت بنسبة 70 بالمائة بالرغم من وجود بعض المرتفعات التي تتطلب أشغال فنية كبرى, وسيتم الشروع في استغلال هذا المقطع انطلاقا من أبريل المقبل. وستنطلق أشغال المقطعين الأخيرين من الطريق, الممتدين على طول 3ر26 كلم, في الصيف المقبل لتنتهي في مطلع النصف الثاني من السنة المقبلة. ويتكون الطريق السريع من شريطين طرقيين, يبلغ عرض كل واحد منهما 5ر7 متر, ويفصل بينهما شريط أرضي غير معبد, كما سيتم بناء 9 قناطر على طول هذه الطريق, ويبلغ متوسط كلفة الإنجاز ثمانية ملايين درهم لكل كيلومتر. ويهدف هذا المشروع, الذي شرع في تنفيذه سنة 2006 باستثمار إجمالي يبلغ 400 مليون درهم, إلى تأهيل هذه الطريق لتصبح في مستوى ارتفاع حجم نقل الأشخاص والبضائع بجهة طنجة تطوان وتحسين ظروف السلامة الطرقية. وحسب إحصائيات المديرية الجهوية للتجهيز, فإن أزيد من عشرة آلاف عربة تعبر يوميا هذه الطريق, مع ارتفاع هذه الوتيرة إلى عشرين ألف سيارة خلال فصل الصيف, مع نمو سنوي لحجم النقل يقدر ب` 10 في المائة.ونظرا لوتيرة الجولان المرتفعة, فقد أصبح هذا المقطع الطرقي من بين أكثر الطرق خطرا بشمال المملكة, حيث يفوق معدل الحوادث به نظيره على مستوى طرقات الجهة ب` 12 مرة (100 حادث خلف 10 قتلى سنة 2006). وفضلا عن تثنية هذه الطريق, تهم أشغال هذا الورش إدخال عدد من التحسينات على امتداد الطريق بعدد من النقط السوداء, كما هو الشأن بالمقطع الثاني بالقرب من مدينة تطوان, حيث مكن تحويل اتجاه الطريق بالقرب من واد أجراس عبر بناء قنطرة كبيرة من تلافي بعض المنعرجات التي تسببت في حوادث خطيرة. وأشار السيد غلاب خلال هذه الزيارة أن هذا المشروع سمح بتكثيف شبكة النيات التحتية الطرقية بالجهة التي تعرف نموا اقتصاديا كبيرا. وأضاف أن هذا المشروع يستجيب أيضا إلى الرغبة في الحد من حوادث السير عبر تحسين حالة الطرق لضمان شروط جيدة للسلامة الطرقية, مذكرا بأن جهة طنجة تطوان سجلت سنة 2007 النسبة الأعلى لارتفاع حوادث السير على الصعيد الوطني (زائد 21 في المائة).
ومولت وزارة التجهيز والنقل مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 2 بين طنجة وتطوان في حدود 300 مليون درهم, فيما منح صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية قرضا لتمويل القسط الباقي من كلفة الإنجاز (100 مليون درهم)./ومع/
Posté par mouter à 17:20 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
15 février 2008
القاء تعريفي بالتدابير الجبائية للقانون المالي الجديد بتطوان
لقاء تعريفي بالتدابير الجبائية للقانون المالي الجديد بتطوان
تطوان/نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية تطوان بالتعاون مع جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب " أمس الخميس 14 فبراير بمقر الغرفة لقاءا تعريفيا بالتدابير الجبائية للقانون المالي 2008 .
وقد كان هذا اللقاء ، الذي أطرته الخبيرة في المحاسبة السيدة صباح الشرقاوي بحضور بعض رئيسات المقاولات والمسؤولين عن قطاع التجارة والصناعة والمهتمين بالقطاع ، فرصة لإطلاع عموم التجار والصناع وأرباب الخدمات على محتويات القانون المالي الجديد.
وقد أسهبت السيدة المحاضرة في عرضها في بسط المستجدات المرتبطة بمختلف الضرائب التي تضمنها القانون المالي الجديد 2008 ، والتي تهم على الخصوص الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة ورسوم التسجيل إلى جانب بعض التدابير الجبائية الاخرى .
وذكرت في هذا السياق ، أن من أبرز المقتضيات التي تضمنها القانون المالي الجديد ، الاعفاءات الضريبية المتعلقة بالسكن الاجتماعي أو ما يطلق عليه بالسكن ذا القيمة العقارية المنخفضة .
وأشارت إلى أن المستفيدين من هذه المقتضيات هم المنعشين العقاريين الذاتيين أو المعنويين الذين يقيمون مشاريع سكنية لا تقل في مجموعها عن 500 مسكن في الوسط الحضري أو 100 مسكن في الوسط القروي .
وأوضحت أن هذه المساكن ، التي تتراوح مساحة كل واحدة منها ما بين 50 و 60 مترا ، ولا تتعدى قيمتها المالية 140 ألف درهم ، موجهة بالاساس لذوي الدخل المحدود .
وأبرزت السيد المحاضرة ، عضو هيئة خبراء المحاسبة بالرباط ، أن الدولة تشجيعا منها لهذا النوع من المبادرات الاجتماعية ، أعفت أصحاب هذه المشاريع من أداء الضريبة على الارباح والضريبة على المداخيل والضريبة على القيمة المضافة ورسوم التسجيل ، وهو ما كان له الاثر في استفادة الكثير من المواطنين بعدد من مناطق المغرب من مساكن تليق بكرامتهم .
وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية تطوان السيد عبد اللطيف أفيلال قد أشاد في كلمة ألقاها في بداية الجلسة الافتتاحية للقاء بمبادرة جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب" لتنظيم هذا الملتقى مساهمة في ثقافة التواصل لخدمة العاملات في النسيج الاقتصادي .
وأوضح أن الهدف من عقد اللقاء ، هو تنوير مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين بجهة طنجة ـ تطوان بمختلف المقتضيات الجديدة في القانون المالي الجديد ، الذي قال عنه ، أنه على الرغم من عدد من الايجابيات التي تضمنها ، فإن عددا من المقاولات العاملة في المحيط الاقتصادي رأت فيه أنه يفتقر إلى بعض الحوافز التي تشجعها على السير قدما نحو تحقيق أهدافها وتقوية قدراتها .
ودعا بالمناسبة النساء رئيسات المقاولات إلى الانخراط أكثر في العمل السياسي والنقابي ، والمشاركة في أنشطة غرف التجارة والصناعة والخدمات ، والتقدم لعضوية مختلف محافلها ومجالسها .
ومن جهتها ، قدمت السيدة فوزية طارق رئيسة جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب" فرع طنجة ، نبذة عن الجمعية التي تأسست في 28 شتنبر 2000 ، وتضم حاليا 350 من العضوات المنضويات في فروعها التسعة بالمغرب .
وأوضحت أن الجمعية تهدف إلى تشجيع النساء على إنشاء المقاولات ، وتأهيل وتأطير النساء رئيسات المقاولات ، ودعم العمل المقاولاتي النسوي بالمغرب ، وتنمية شبكة الجمعية على المستويين الوطني الدولي .
وأضافت أن الجمعية تعمل على المساهمة في خلق وسط ملائم لانشاء المقاولات النسوية ، وتوفير المرافقة من أجل خلق هذه المقاولات ، كما تسهل الحصول على التمويل للنساء رئيسات المقاولات ، ووضع شبكة مشاريع لدعم التنافسية للنساء رئيسات المقاولات .
وأشارت إلى أن عمل الجمعية يمتد أيضا إلى المساهمة في إدماج وإعلاء شأن النساء الحاملات للشهادات والعاطلات عن العمل ، وتأهيلهن بشكل يتلاءم مع متطلبات المقاولات.
وتجدر الاشارة إلى أن جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب" تتمتع بالعضوية الكاملة في الجمعية العالمية للنساء رئيسات المقاولات ، وفدرالية جمعيات النساء رئيسات المقاولات بالبحر الابيض المتوسط ، والملتقى العربي الدولي للنساء .
أحمد بونجمة
Posté par mouter à 23:42 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
العصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية تطوان تحصل على جائزة الجودة "شهادة إيزو"
العصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية تطوان تحصل على جائزة الجودة "شهادة إيزو"
تطوان/حصلت مراكز العصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية تطوان على جائزة الجودة "شهادة إيزو" في الميادين التي تنشط فيها العصبة.
وذكر رئيس العصبة بولاية تطوان السيد مصطفى المهوطي أن هذه الشهادة تعتبر اعترافا من المؤسسات المختصة في تدبير الجودة على الصعيد الوطني لما تبذله مراكز العصبة من جهد في ارسال ثقافة الجودة ولما تقدمه من خدمات وفق المواصفات المعمول بها من طرف منظمة"إيزو" العالمية لضمان الجودة.
وأشار ، في بلاغ صحفي ، إلى أن العصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية تطوان حصلت على هذه الشهادة بعد عملية التحليل والتدقيق الميداني من طرف مختصين في الجودة بالميادين التي تعمل فيها مراكزها ، وذلك خلال حفل وطني نظم بالرباط في 21 يناير الماضي تحت رئاسة وزير التجارة والصناعة .
وأكد أنه لاهمية الجودة في حياة المقاولات سواء بالقطاع العمومي او بالقطاع الخاص، ولكون الجودة اصبحت وسيلة لضمان استمرارية المقاولة كمقاربة جديدة للاطار المؤسساتي للتنمية ، فان مكتب العصبة يضع خبرته في هذا المجال رهن اشارة المقاولات، ويؤكد استعداد خبرائه في المساهمه في عملية ارسال ثقافة الجودة داخل المؤسسات العمومية و الخاصة ، وذلك من خلال تاطير ورشات تكوينية وتتبع المنخرطين في هذه المقاربة .
/اب/

Posté par mouter à 00:55 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
14 février 2008
الأستاذ محمد بن عبود في محاضرة حول "تاريخ تطوان: بين الخصوصية والبعد العلمي ،بمكتبة
الأستاذ محمد بن عبود في محاضرة حول "تاريخ تطوان: بين الخصوصية والبعد العلمي ،بمكتبة
الكونغرس بواشنطن
تطوان/ يلقي الأستاذ محمد بن عبود محاضرة حول "تاريخ تطوان: بين الخصوصية والبعد العلمي" وذلك يوم 21 فبراير الجاري بمكتبة الكونغرس بواشنطن , حيث سيقوم أيضا بعرض أقراصه المدمجة حول تراث مدينة تطوان العتيقة.وأوضح بلاغ لجمعية تطاون أسمير للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية أن الأستاذ بنعبود سيلقي أيضا خلال إقامته بالولايات المتحدة ما بين 20 فبراير الجاري و25 منه محاضرة بجامعة جورج طاون حول موضوع "انفراد المادة التوثيقية للتاريخ الأندلسي خلال عصر ملوك الطوائف (القرن الخامس الهجري).وأضاف البلاغ أنه سيتم بالمناسبة إبرام اتفاقية بين مكتبة الكونغرس الأمريكية وبين الجمعية حول مشروع رقمنة مخطوطات تطوان في إطار مشروع ضخم حول تأسيس مكتبة رقمية للمغرب العربي وهو مشروع مشترك بين مكتبة الكونغرس ومنظمة اليونسكو بباريس بتعاون مع عدة جهات من بينها وزارة التربية والوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.
/اب/
Posté par mouter à 23:51 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
13 février 2008
بدءعملية التسجيل بمدرسة كرة القدم
جمعية الا عما ل الاجتما عية
الشبية العا ملة لاما نديس
تطوا ن
اعلان
عن بدءعملية التسجيل بمدرسة كرة القدم
بمبا درة من الا خوة الحا صلين على شها دات التكوين في مبدا ن التدريب تعلن جمعية الا عما ل الا جتما عية بدعم منها وبتنسيف مع الشبيبة العا ملة..
انها ستشرع في بدء عملية التسجيل بمدرسة التكوين لكرة القدم المتوا جدة بمركز الا نا رة طريق مرتيل..
لفا ئدة ابنا ء العما ل والمستخدمين والا طر.والتي تترا وح اعما رهم ما بين ..7..و..15.سنة ابتدا ء من يوم.13.فبراير .2008. وعلى الرا غبين في تسجيل ابنا ئهم المرجو سحب الملف من مكتب الشؤون الا جتما عية
ملف التسجيل
الاستما رة / شها دة الا زديا د/ شها دة طبية/صورة فوتوغرا فية / نسخة من من اخر نتيجة للدورة الدرا سية /
ملحوظة
حددت ا لمسا همة في .50.درهم ... اما وا جب التامين يغطى من طرف الشؤون الا جتما عية .... التسجيل بمقر نا دي الا نا رة كل يوم السبت من السا عة .10. الى .13.زوالا ...
Posté par mouter à 20:05 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
« Page précédente 27 28 29 30 31 32

ليست هناك تعليقات: