الخميس، أكتوبر 09، 2008

تفكيك شبكة لاعداد مخابئ بالسيارات لتهريب المخدرات بتطوان

تفكيك شبكة لاعداد مخابئ بالسيارات لتهريب المخدرات بتطوان
تفكيك شبكة لاعداد مخابئ بالسيارات لتهريب المخدرات بتطوان
علم من مصدر أمني أنه تم الاسبوع الماضي تفكيك شبكة تقوم بإعداد مخابئ بالسيارات لتهريب المخدرات بمدينة تطوان . وقد تمت هذه العملية بعد مداهمة مرآب على الطريق الرابطة بين مدينتي تطوان وطنجة تم على إثرها اعتقال خمسة أشخاص ، اثنان منهما في عين المكان وهما المهرب الرئيسي الذي يحمل الجنسيتين المغربية والفرنسية ، وشخص آخر مكلف بإعداد المخابئ . وأوضح المصدر أن تم خلال المداهمة حجز 35 كلغ من مادة الشيرا والمعدات والاليات التي تستعمل في إعداد مخابئ تهريب المخدرات بالسيارات . وأشار إلى أنه تم في ما بعد اعتقال مزود الشبكة بالمخدرات وصاحب المرآب وميكانيكي كان يساعد الاظناء على اعداد المخابئ . وقد أحالت مصلحة الشرطة القضائية التابعة لولاية امن تطوان الشبكة على العدالة بعد انتهاء التحقيق مع أعضائها . اب
Posté par mouter à 19:47 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
إعادة تمثيل جريمة قتل بالفنيدق
إعادة تمثيل جريمة قتل بالفنيدق
تطوان/تم يوم 25 فبرايربمدينة الفنيدق إعادة تمثيل جريمة قتل ذهب ضحيتها شخص في الخمسين من عمره بحضور ممثلي السلطات الامنية والقضائية .
وحسب مصدر أمني ‘ فإن الضحية فارق الحياة بعد شجار مع أنيس له أصغر منه بثلاثين سنة في جلسة خمريوم 24 فبراير ، حيث حاول اغواءه والنيل من عرضه بعد أن أفقدت كؤوس الخمر وعيه ، غير أن هذا الاخير انتفض دفاعا عن نفسه وانقض على صاحبه وخنقه بكل ما أوتي من قوة إلى أن تركه جثة هامدة .
اب
Posté par mouter à 19:43 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
27 février 2008
بيان
بيــــــانتعلن جريدة كواليس إلى الرأي العام المحلي، الوطني والدولي. أنه قامت مصالح الشرطة القضائية لولاية أمن تطوان مساء يوم 22/02/2008 على الساعة الرابعة مساءا " بإحضار " مدير جريدة كواليس السيد محمد بن عيسى، الذي هو في نفس الوقت صاحب وكالة عقارية بمرتيل من مكتبه، على إثر تحريره لعقد " عرفي " بين طرفين طبقا للقانون الجاري به العمل وذلك مساء يوم الخميس 21/02/2008 تبين أنه موضوع شكاية.وإذ تعلن جريدة كواليس أن لا علاقة للاستماع إلى مديرها بعمله الصحفي، وذلك في انتظار استكمال إجراءات البحث التهميدي الذي تقوم به مصالح الشرطة القضائية الذي سيبين وجود علاقة من عدمها.ويأتي البيان بعد كثرة الإشاعات والأقاويل التي تحاول بعض الجهات ترويجها، والتي يزعجها صوت " كواليس "، بهدف النيل من سمعة الجريدة ومصداقيتها لدى الرأي العام.وفي انتظار استكمال المسطرة القانونية لمعرفة وجود علاقة بين عمله الصحفي كمدير جريدة كواليس من عدمها.يتوجه جميع أعضاء الجريدة بالشكر الجزيل لجميع الهيئات السياسية، الحقوقية، النقابية، الإعلامية وفعاليات المجتمع المدني ... المحلية، الوطنية والدولية على مآزرتها وتضامنها في محنتها.مبرزة أن لا محيد عن الخط التحريري الذي رسمته منذ نشأتها.وبه وجب الإخبار والسلام./."جريدة كواليس"
Posté par mouter à 23:56 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
La Peña REMATE homenajea

La Peña REMATE homenajea.
José Luis Peinado en una jugada con Asensi " Archivo Mohamed Mgara
Taieb Bakkali, de su archivo privado
Abderrezak Allam. Del Archivo Mohamed Mgara
La peña madridista REMATE " REal MAdrid de TEtuán" homenajeará los días 11 y 12 de marzo 2008 a tres astros del deporte madridista y tetuaní.
Taieb Bakkali, gimnasta de los poco comunes en la gimnasia nacional, Abderrezak Allam, internacional marroquí de Voleibol que jugó con el Real Madrid, y José Luis Pérez Peinado, tetuaní qie dognificó su ciudad durante los años que jugó en el Real Madrid y en la Selección Española de Laszi Kubala.
En fechas próximas les daremos más detalles del acto.
Ahmed Mgara
Posté par mouter à 18:54 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
concierto en ceuta.01.marzo-2008
(SÁBADO. concierto en ceuta.01.marzo-2008.A.LAS.21.30.H
tras20 conciertos por 3 países (España, Marruecos y Alemania), mis músicos y yo cerraremos en Ceuta la gira ÁFRICA
EN VERSOS MOJADOS (aunque aún nos quedan algunos conciertos más) ya que nos disponemos a grabar nuevo disco.
Para hacer algo especial, contaremos con la colaboración de grandes músicos y buenos amigos, como:
MARÍA CAVAES - MIGUEL ÁNGEL REYES - DANIEL CORTÉS - MANUEL BAENA - DIEGO VILLATORO
más la BANDA habitual: JUAN CARLOS LÓPEZ, FATHI GÓMEZ y DAVID LEÓN
y nos acompañará el poeta ABDERRAHMÁN EL FATHI (autor de las letras del disco ..
( concierto en ceuta.01.marzo-2008
RAMÓN TARRÍO - ABDERRAHMÁN EL FATHI
JUAN CARLOS LÓPEZ - FATHI GÓMEZ - DAVID LEÓN
MARÍA CAVAES - MIGUEL ÁNGEL REYES
DANIEL CORTÉS - MANUEL BAENA - DIEGO VILLATORO
Posté par mouter à 18:18 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
26 février 2008
مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في جولة

تقوم مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيدة مونيكا ستاين أول.سن بجولة في جهة مكناس
تافيلالت والمنطقة الشرقية من 26 إلى 28 فبراير.
وجدة- جرادة (26 فبراير)
سيتميز يوم 26 فبراير بتوقيع بروتوكول اتفاق من أجل إنجاز نظام "التنظيمات الإلكترونية" بالجهة الشرقية. سيوقع هذا البروتوكول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالة الجهة الشرقية ومنتدى الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. ويتضمن هذا النظام موقعا على شبكة الانترنيت يوضح الإجراءات الإدارية التي تتعلق بمختلف الأنشطة الاقتصادية. ويضم هذا النظام موقعا إلكترونيا يعرض، خطوة بخطوة، الشكليات الإدارية المتعلقة بالأنشطة الإقتصادية، كما أنه يسمح بتحميل الاستمارات الإدارية ويشجع على اللجوء إلى القضاء في حالة عدم احترام الإدارات العمومية للمسطرة المعمول بها.
وبعد التوقيع على البروتوكول، سيتم عقد ندوة صحفية حول أنشطة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالجهة الشرقية. وستقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أيضا بإطلاق موقع على شبكة الإنترنيت باللغة العربية في سابقة من نوعها بالنسبة لبعثات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسيكون الموقع أيضا باللغتين الفرنسية والإنجليزية للسماح لزواره بالقراءة باللغة التي يفضلونها.
وبمدينة جرادة، ستوقع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و الإدارة الجهوية للمياه والغابات والوكالة الجهوية للتجارة والصناعة والإدارة الإقليمية للفلاحة وتعاونية بني يعلا زكارة بروتوكول اتفاق حول إنعاش وتطوير إنتاج النباتات الطبية و العطرية بالجهة الشرقية.
مكناس (27 فبراير)
ستفتتح مديرة الوكالة الأمريكية تعاونيتين لإنتاج الزيتون والحبوب، وهما تعاونية وداد قفص وتعاونية واد الذهب الساقية الحمراء، اللتان تتمركزان بمنطقة جاهزة لتحويل زراعة الحبوب إلى زراعة أخرى بجماعة دار أم سلطان القروية، التي تبعد حوالي 10 كيلومترات عن مدينة مكناس.
وقد رصد برنامج "الفلاحة والفلاحة المقاولاتية المدمجة" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ميزانية تعادل 2,3 مليون درهم لفائدة هاتين التعاونيتين، ويتضمن البرنامج أيضا: تأهيل المحلات، وتثبيت وحدتين لعصر الزيتون مع خزان وبراميل للتخزين، توفير معدات التشذيب والجني ولوازم المكتب والمعلوميات وكذا أدوات المختبر ومراقبة الجودة وآلة ذاتية الدفع، وآليات لإفراغ الزيت في القنينات وإلصاق العلامات التجارية، بالإضافة إلى المساعدة التقنية.
الراشيدية (28 فبراير)
أما بإقليم الراشيدية فسيتم يوم 28 فبراير تنظيم ورشة بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سيتم خلالها تقديم خطط تنموية لصالح الجماعات، أعدت في إطار برنامج التخطيط الاستراتيجي التشاركي الذي أنجز، بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بأربع جماعات محلية وهي عرب صباح زيز وأوفوس وإرتب وفركلة الولية. هذه الجماعات الأربع هي من بين 26 تم تحديدها كجماعات ذات أولوية بإقليم الراشيدية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وفي نفس اليوم ستقوم مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بزيارة إعدادية مولاي رشيد بالراشيدية وهي إحدى الإعداديات التي حظيت بدعم " برنامج ألف لتحسين التعليم والتكوين من أجل تعزيز فرص الشغل " التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في جولة بمنطقة مكناس تافيلالت والمنطقة الشرقية من 26 إلى 28 فبراير
Posté par mouter à 00:53 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
اختيار النجم السينمائي المصري حسين فهمي رئيسا للجنة تحكيم الدورة
اختيار النجم السينمائي المصري حسين فهمي رئيسا للجنة تحكيم للدورة الرا بعةعشرة للمهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط .بتطوا ن
تطوان/علم لدى اللجنة المنظمة للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض
المتوسط ,التي من المقرر أن تحتضنها مدينة تطوان خلال الفترة ما بين 29 مارس ورابع أبريل القادمين, أنه تم اختيار النجم السينمائي المصري حسين فهمي رئيسا للجنة تحكيم الدورة .وأفاد مصدر في اللجنة التحضيرية, أن وفدا من المهرجان توجه مؤخرا إلى القاهرة واتفق مع حسين فهمي ليرأس لجنة تحكيم الدورة , كما عاين الوفد الاعمال التي يرتقب أن تشارك في المهرجان , والتقى مجموعة من الاسماء لدعوتها للمساهمة في فعاليات الدورة.وأشار المصدر نفسه إلى أن الاستعدادات جارية لتنظيم هذه التظاهرة التي تلتئم لاول مرة بعد تحويل المهرجان إلى مؤسسة قائمة الذات , بعد أن كانت "جمعية أصدقاء السينما" هي الجهة التي تتولى تنظيمه.ومن المرتقب, أن يتنافس خلال الدورة المقبلة حوالي مائة فيلم ضمن ثلاثة أصناف هي الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية, كما سيتم الاحتفاء بالسينما التونسية بعرض مجموعة من الأفلام التي أنتجت بهذا البلد المغاربي خلال العشرين سنة الأخيرة.كما يشمل برنامج المهرجان تنظيم دورات تدريبية في مجال السينما لفائدة الشباب, و مائدة مستديرة حول موضوع "استغلال, توزيع ومهرجانات, أي تنسيق للجهود?" بمشاركة العديد من المهنيين من مختلف بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.
Posté par mouter à 00:03 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
25 février 2008
الدعوة إلى تعميم الدمج الشامل للأشخاص في وضعية إعاقة في المدارس العمومية والخاصة
الدعوة إلى تعميم الدمج الشامل للأشخاص في وضعية إعاقة في المدارس العمومية والخاصة
أوصى المشاركون في اليومين الدراسيين المنظمين يومي الجمعة والسبت الماضيين 22و23 فبراير بتطوان من طرف "جمعية حنان لرعاية الاطفال المعاقين" تحت شعار "تحديات الدمج المدرسي" ، بتعميم الدمج الشامل للأشخاص في وضعية إعاقة في المدارس العمومية والخاصة ، ومطالبة الجهات المسؤولة في الاستمرار في تعميم التمدرس على جميع الاطفال تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص
كما دعت التوصيات الصادرة في ختام هذا الملتقى ، المتظم بالتعاون مع منظمة " سايف ذو تشيلدرن" الاسبانية وبتمويل من الحكومة المستقلة للأندلس ، ومساندة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان، والنيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية ، إلى الاستمرار في توعية المجتمع في قبول الاختلاف والتنوع والعمل على التعريف يفلسفة وثقافة الدمج .

وأوصى المشاركون كذلك بتحقيق المشاركة الفاعلة للأطفال منذ الطفولة المبكرة ، وانخراط الاعلام في إبراز قضايا الاطفال المعاقين والتعريف باحتياجاتهم وحقوقهم ، مشددين على ضرورة تحسين جودة التعليم في المدارس ورياض الاطفال ، ومتابعة وتقييم وتحسين سياسة التكوين ، وتكثيف شراكة الاسر في التخطيط والتنفيذ لتعميق منحى الدمج .
وكانت السيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن قد أكدت ، في كلمة ألقتها بالمناسبة لدى افتتاحها هذه التظاهرة ، أن الادماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة ، باعتباره مسؤولية جماعية ، يتطلب بطبيعته مشاركة جميع القطاعات العمومية والمنتخبين وكل الفاعلين على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية .
وأوضحت أن نظرة الوزارة في ميدان الدمج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة ، أضحت ترتكز على مقاربة حقوق الانسان بدل مقاربة الاحسان التي كانت سائدا في السابق ، وذلك بالاخذ بعين الاعتبار خصوصيات وحاجيات الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، وأيضا كل الاشخاص الذين يوجدون في وضعية صعبة كالاطفال والنساء والمسنين .
وأضافت أن منهجية الوزارة مبنية أيضا على البعد المجالي المرتكز على سياسة القرب ، وذلك للحد من الفوارق بين الجهات في القضاء على آفات الفقر والتهميش والاقصاء الاجتماعي
، طبقا لروح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس في شهر ماي من سنة 2005 .
وأكدت على ضرورة تكثيف الجهود من طرف جميع الفاعلين في هذا الحقل للاستجابة لتطلعات وطموحات مليون ونصف مليون من مواطنينا من الاشخاص في وضعية إعاقة ، ووضع كل الامكانات المادية والبشرية رهن إشارتهم لضمان حقهم في التعليم والتكوين والشغل والاندماج في المجتمع طبقا لمبدأ "المغرب فخور بأبنائه" .
وجدير بالذكر أنه تم خلال هذين اليومين الدراسيين إلقاء عدة عروض من طرف الاساتذة والخبراء المتخصصين حول التجارب المغربية والمصرية والاسبانية في مجال الدمج التربوي ، كما تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بين "جمعية حنان لرعاية الاطفال المعاقين" وكل من نيابة وزارة التربية الوطنية ، ومندوبية وزارة التشغيل والتكوين المهني ، ومندوبية وزارة الصحة ، لتحقيق أهداف الدمج التربوي للاشخاص في وضعية إعاقة .
أحمد بونجمة
Posté par mouter à 23:59 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
حجز 385 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت بداخل حافلة مسافرين عند خروجها من المغرب متجهة نحو فرنسا
حجز 385 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت بداخل حافلة مسافرين عند خروجها من المغرب متجهة نحو فرنسا
علم من مصدر أمني أن مصالح الشرطة بالمركز الحدودي باب سبتة تمكنت بتعاون مع مصالح الجمارك يوم الأحد 24 فبراير , من حجز 385 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت بداخل حافلة مسافرين عند خروجها من المغرب متجهة نحو فرنسا.وأوضح المصدر ذاته أن المخدر, الذي كان عبارة عن صفائح, تم إخفاؤه تحت أرضية ومقاعد الحافلة المرقمة بالمغرب والتي كانت تقل 32 مسافرا.وقد تم حجز كميات مخدر الشيرا من قبل مصالح الجمارك, فيما تم تسليم السائقين المغاربة الثلاثة للشرطة القضائية بتطوان من أجل التحقيق معهم.
Posté par mouter à 23:54 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
الادماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة مسؤولية جماعية تتطلب مشاركة جميع القطاعات العمومية والمنتخبين وكل الفاعلين
الادماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة مسؤولية جماعية
أكدت السيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن أن الادماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة ، باعتباره مسؤولية جماعية ، يتطلب بطبيعته مشاركة جميع القطاعات العمومية والمنتخبين وكل الفاعلين على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية .
وأوضحت السيدة الوزيرة ، في كلمة ألقتها مساء يوم الجمعة 22 فبرلير بتطوان في الجلسة الافتتاحية لاشغال اليومين الدراسيين اللذين تنظمهما "جمعية حنان لرعاية الاطفال المعاقين" تحت شعار "تحديات الدمج المدرسي" أن نظرة الوزارة في ميدان الدمج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة ، أضحت ترتكز على مقاربة حقوق الانسان بدل مقاربة الاحسان التي كانت سائدا في السابق ، وذلك بالاخذ بعين الاعتبار خصوصيات وحاجيات الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، وأيضا كل الاشخاص الذين يوجدون في وضعية صعبة كالاطفال والنساء والمسنين .
وأضافت أن منهجية الوزارة مبنية أيضا على البعد المجالي المرتكز على سياسة القرب ، وذلك للحد من الفوارق بين الجهات في القضاء على آفات الفقر والتهميش والاقصاء الاجتماعي ، طبقا لروح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس في شهر ماي من سنة 2005 .
وأكدت على ضرورة تكثيف الجهود من طرف جميع الفاعلين في هذا الحقل للاستجابة لتطلعات وطموحات مليون ونصف مليون من مواطنينا من الاشخاص في وضعية إعاقة ، ووضع كل الامكانات المادية والبشرية رهن إشارتهم لضمان حقهم في التعليم والتكوين والشغل والاندماج في المجتمع طبقا لمبدأ "المغرب فخور بأبنائه" .
وقد تم خلال الجلسة الافتتاحية ، التي حضرها والي ولاية تطوان السيد ادريس خزاني والنواب والمنتخبون ورجال السلطة المحلية ووفود تمثل مصر واسبانيا ، التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة بين "جمعية حنان لرعاية الاطفال المعاقين" وكل من نيابة وزارة التربية الوطنية ، ومندوبية وزارة التشغيل والتكوين المهني ، ومندوبية وزارة الصحة .
وترمي الاتفاقية الاولى إلى إنجاز وتنفيذ أهداف الدمج التربوي وفق مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، مع الاشارة إلى أنه تم إلى غاية الموسم الدراسي الحالي إدماج 85 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 6و12 سنة في 35 مؤسسة عمومية باقليم تطوان .
وتروم الاتفاقية الثانية إحداث مركز التدرج المهني من أجل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الشغل وعددهم 750 شابا معاقا ، وسيدعم هذا المشروع الممول من طرف الوزارة بمشروع آخر يهدف إلى ترميم وتجهيز مركز التدرج المهني بالباب السفلي .
أما الاتفاقية الثالثة ، فترمي إلى تحقيق المساهمة الاجتماعية الكاملة للأطفال المعاقين المتراوحة أعمارهم ما بين 0و6 سنوات وتقوية قدراتهم . وستحدث بمقتضى هذه الاتفاقية المنجزة بشراكة بين جمعية حنان ومنظمة " سايف ذو تشيلدرن" الاسبانية وبدعم من الحكومة المستقلة للأندلس ، وحدة للتدخل المبكر تابعة للجمعية تتكون من عدد من الاختصاصيين في الحركة وتقويم النطق والترويض الجسدي ، واختصاصيين آخرين في الميدانين الاجتماعي والنفسي .
وكانت السيدة الوزيرة قد قامت صباح نفس اليوم بتفقد عدد من المؤسسات الاجتماعية بكل من مدينتي تطوان ومرتيل ، واطلعت على برامجها واختصاصاتها ، وذلك في إطار سياسة القرب التي تشكل أحد ركائز استتراتيجية عمل الوزارة .
وقد بدأت السيدة الوزيرة زيارتها بتفقد مرافق المركب الاجتماعي "طابولة" المتعدد الاختصاصات ، الذي تم إنجازه بغلاف مالي يفوق 12 مليون درهم على مساحة تقدر ب 5840 متر مربع ، بمساهمة كل من التعاون الوطني والمنظمة العالمية للهجرة ، والاتحاد الاروبي ، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والجماعة الحضرية .
وقد قدمت للسيدة الوزيرة معلومات عن اختصاصات ومهام المركز ، الذي ستبدأ الدراسة به في شهر شتنبر القادم ، والذي سيعمل على تكوين 400 مستفيد من التلامذة المنقطعين عن التعليم النظامي ، وكذا الرجال والنساء المنحدرين من الاوساط الفقيرة ، في مجالات محو الامية ، والتربية على المواطنة ، والتكوين المهني بالتدرج وحسب الطلب وبالوحدات ، وفي بعض المهن المتخصصة كالخياطة والحلاقة والتجميل والفندقة والنجارة وكهرباء السيارات والاعلاميات .
كما قامت السيدة الوزيرة بزيارة مماثلة لمقر" جمعية الحمامة البيضاء لحماية الشباب المعاق"التي تأسست في سنة 1993 وهي جمعية ذات طابع اجتماعي وحقوقي .
وقد اطلعت السيدة نزهة الصقلي على مرافق الجمعية ، وتجاذبت أطراف الحديث مع روادها ومسؤوليها الذين قدموا لها نبذة عن أهداف الجمعية المتمثلة في نشر ثقافة حقوق الاشخاص المعاقين ، والقيام بعملية التحسيس والتوعية بمشاكل الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل الوقاية من الاعاقة ، وإعداد برامج عمل خاصة بالاطفال والمرأة في وضعية إعاقة والمعاق بالمجال القروي .
واطعلت السيدة الوزيرة على جانب من الانشطة التي يقوم بها الاشخاص في وضعية إعاقة بأنفسهم في مجالات الخياطة والاعلاميات وإعداد الحلويات والرسم على الزجاج وغيرها، من أجل الادماج المهني للاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
واختتمت السيدة الوزيرة زيارتها للمشاريع الاجتماعية صباح اليوم بتفقد مركز التربية والتكوين بمرتيل ، التي يتم حاليا إعادة تهيئته بعد أن توقف عن العمل للحالة المتدهورة لبنايته ، بعد أن كان يقدم خدمات في مختلف أصناف الخياطة لحوالي 250 فتاة من الفتيات المعوزات المنقطعات عن التعليم النظامي .
وقد تمت برمجة إعادة تهيئة المركز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، حيث خصصت المبادرة مبلغ مليوني درهم ، والجماعة الحضرية مبلغ مليون درهم لاشغال الاصلاح والبناء ، في حين سيتكلف التعاون الوطني بتجهيز المركز.
وتتراوح مدة التكوين بالمركز ، الذي سيتوفر على 13 إطارا من بينهم 11 مكونا ، من سنتين إلى ثلاث سنوات حسب نوعية التخصص .
وقد تم خلال اليومين الدراسيين اللذين مظمتهما جمعية حنان إلقاء عدة عروض حول التجارب المغربية والمصرية والاسبانية في مجال الدمج التربوي ألقاها عدد من الاساتذة والخبراء المتخصصين .
وقد أوصت هذه التظاهرة على الخصوص بتعميم الدمج الشامل في المدارس العمومية والخاصة ، وكطالبة الجهات المسؤولة في الاستمرار في تعميم التمدرس على جميع الاطفال ، والاستمرار في توعية المجتمع في قبول الاختلاف والتنوع والعمل على التعريف يفلسفة وثقافة الدمج ، وتحقيق المشاركة الفاعلة للأطفال منذ الطفولة المبكرة ، وانخراط الاعلام في إبراز قضايا الاطفال المعاقين والتعريف باحتياجاتهم وحقوقهم .

أحمد بونجمة

ليست هناك تعليقات: