الخميس، أكتوبر 09، 2008

المغرب التطوا ني يزحف نحو المرا كز ألاما مية

المغرب التطوا ني يزحف نحو المرا كز ألاما مية
الاثارة و التشويق هو الطا بع المغري للقا ء المغرب النطوا ني ...2
وغريمه انحا د الزمو ري للخميسا ت.0.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
في اجواء با ردة و ممطرة احتضنت ا رضية قلعة سا نية الرمل بتطوا ن مسا ء يوم السبت الا خير لقا ء الدورة
.20..من بطولة المجموعة الوطنية ألا ولى لفرق النخبة التي جمعت فريق المدينة ألا الاول المغرب اتلتيك تطوا ن
وغريمه فريق اتحاد د الزمو ري للخميسا ت.. ودلك بحضور ازيد من ...3000...متفرج تا بعوا هدا اللقا ء الدي تميز.
با لعديد من الموا صفا ت . ألجا دة في التشويق
و ألا ثا رة في جل اطوا ره
الجولة ألا ولى من هدا اللقا ء عرفت سيطرة شبه مطلقة بالنسبة للفريق التطوا ني .مما يؤشر هدا الا خير عن
صحوته الجديدة و الدي ا برهن فيها من خلا ل اللقاء ا ت السا لفة ، كما انه استعا د عا فيته وبدا يسترجع كل
مقوما ته الا سا سية مما كا ن الا جدر انتشا را ذا خل البسا ط ألا خظر
أما الفريق الزا ئر ونعني به فريق اتحا د الزموري
للخييسا ت فقد قا وم في هدا اللقا ء الكثير من المرتدات الوا زنة
والمتتا لية التي كا ن يقوم بها خط هجوم فريق المغرب التطوا ني يقيا دة لاعبيه كل من
مديحي- وصرصار-.باا لا ضا فة الى ظا هرة الكرة التطوا نية لهدا الموسم اللاعب عبدالصمد
المبا ركي الدي كا ن
جا دا في كل تدخلا ته النا جحة والمثمرة .. في حين أربكت كل حسا با ت مجموعة فريق اتحاد الزموري للخميسا ت التي مني بهزمة لم تكن له في الحسبان .وبحصة .2..0..اما م فريق الحما مة البيضا ء الدي يبحث عن مرقد امن له في البطولة ..تطوا ن ..مصطفى السملا لي
المغرب التطوا ني يزحف نحو المرا كز ألاما مية
في بطو لة المجموعة الوطنية الأولى لفرق النخبة
Posté par mouter à 19:53 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
انقلاب هذه الشاحنة بالدار البيضاء يفضح أمرين

تصوير آيس بريسانقلاب هذه الشاحنة بالدار البيضاء يفضح أمرين

انقلاب هذه الشاحنة بالدار البيضاء يفضح أمرين: أولهما الطريقة التي يتم بها نقل سكر «سنيدة» كما تنقل الرمال، والثاني عندما قام المعنيون بجمع «سنيدة بترابها» وأعادوها إلى «لوزين» ليعاد تسويقها للمستهلك المهلوك
Posté par mouter à 00:01 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
22 février 2008
mmmmmmmmmm
لقد تتبعت ساكنةمدينة مرثيل لهدا الحدث الما سا وي الدي كاد ان يودي بصا حبه الى ما لا يحمد عقبا ه لولا الطا ف الله والسبب في دلك حسب مصدر مقر ب من الحدث ان انزلا ق وقع لصا السيا رة مما لم يستطع ان يتحكم في فرا ميلها
Posté par mouter à 20:50 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
قرعة دور سدس عشر نهاية كأس العرش في كرة القدم لموسم 2007-2008
قرعة دور سدس عشر نهاية كأس العرش في كرة القدم لموسم 2007-2008
/حكمت قرعة دور سدس عشر نهاية كأس العرش في كرة القدم لموسم 2007-2008, التي جرت عملية سحبها يوم الأربعاء 21 فبراير , على ثلاثة أندية من القسم الوطني الأول بمغادرة المنافسات مبكرا.ووضعت القرعة فرق النادي القنيطري واتحاد الخميسات (شطر الشمال), والرجاء البيضاوي وأولمبيك آسفي, وشباب المسيرة والكوكب المراكشي (شطر الجنوب), وجها لوجه وهو ما يعني خروج ثلاثة أندية قوية.وفرضت القرعة على فريق المغرب التطواني الرحيل إلى بركان لمواجهة النهضة المحلية ، في حين ينازل اتحاد طنجة في لقاء محفوف بالمخاطر فريق المغرب الفاسي بالعاصمة العلمية ، أما هلال الناضور فيواجه في لقاء شبه محلي بوجدة فريق المولودية في لقاء يشد إليه أنظار ساكنة المنطقة الشرقية .وفي مايلي برنامج دور سدس عشر النهاية:-- مجموعة الشمال:النادي القنيطري ......... اتحاد الخميسات.المولودية الوجدية ........ هلال الناظور.المغرب الفاسي .......... اتحاد طنجة.النهضة البركانية ......... المغرب التطواني.الوداد الفاسي ............ النادي المكناسي.اتحاد الفتح الرياضي ..... اتحاد سيدي قاسم.الجمعية السلاوية ......... جمعية المنصورية.اتحاد تمارة .............. الجيش الملكي.-- مجموعة الجنوب: الرجاء البيضاوي ........ أولمبيك آسفي.شباب المسيرة ........... الكوكب المراكشي.حسنية أكادير ............ أمل سوق السبت.مولودية لعيون ........... الوداد البيضاوي.اتحاد إنزكان ............ شباب هوارة.الدفاع الجديدي .......... اتحاد المحمدية.أولمبيك خريبكة ......... الرشاد البرنوصي.اتحاد سيدي مومن ....... جمعية التكوين المهني
Posté par mouter à 20:08 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
21 février 2008
بلا حدود مع بزيز
بلا حدود مع بزيز
AljazeeraChannel
Thursday, February 21, 2008


Posté par mouter à 19:42 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
اجد تعليقا منا سباواربح المليون
اجد تعليقا منا سباواربح المليون
Posté par mouter à 01:02 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
شبكة "بلعيرج" كانت تعتزم تنفيذ عمليات إرهابية واغتيال شخصيات مغربية بارزة
شبكة "بلعيرج" كانت تعتزم تنفيذ عمليات إرهابية واغتيال شخصيات مغربية بارزة
الخليل الأشهب
Wednesday, February 20, 2008
شبكة "بلعيرج" الإرهابية عملت على نسج علاقات مع مجموعات وتنظيمات إرهابية دولية
صرح وزير الداخلية شكيب بنموسى أن التحريات التي قامت بها السلطات المختصة أبانت أن شبكة " بلعيرج" الإرهابية عملت على نسج علاقات مع مجموعات وتنظيمات إرهابية دولية من ضمنها على الخصوص " القاعدة " و " الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية " و " الجماعة السلفية للدعوة والقتال".
وأوضح شكيب بنموسى، في كلمة ألقاها في مستهل لقاء مع الصحافة عقده بعد ظهر أمس الأربعاء بمقر وزارة الداخلية ، أن هذه الشبكة كانت لها اتصالات بتنظيم "القاعدة" في أفغانستان سنة2001 ، و"الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية" سنوات2001 و 2003 و2004 ، ومع "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" سنة2005 ، بالمعسكرات الإرهابية بالجزائر. كما كانت هناك محاولات لتنظيم دورات تدريبية في مراكز حزب الله في لبنان2002 .
وأضاف الوزير أن بعض أفراد الشبكة الإرهابية قد استفادوا ، بفضل العلاقات التي نسجها عبد القادر "بلعيرج" بمجموعة من التنظيمات الإرهابية الدولية ، من تداريب على استعمال الأسلحة وصنع المتفجرات انطلاقا من المواد الكيماوية المتوفرة في الأسواق.
الشبكة كانت تعتزم تنفيذ عمليات إرهابية واغتيال شخصيات مغربية بارزة
وذكر بنموسى أن من بين الأهداف التي سطرها المشروع الإرهابي لشبكة "بلعيرج" الإرهابية، التي أعلن عن تفكيكها الاثنين الماضي ، العمل على تنفيذ عمليات إرهابية بواسطة الأسلحة النارية والمتفجرات، واغتيال شخصيات مغربية بارزة، من وزراء ومسؤولين وضباط سامين بالقوات المسلحة الملكية، كما أن الشبكة وضعت أيضا ضمن مخططاتها اغتيال بعض المواطنين المغاربة المعتنقين للديانة اليهودية.
حجز كميات مهمة من الأسلحة والذخيرة والشهب النارية
وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أمس الأربعاء أنه عقب تفكيك شبكة "بلعيرج" الإرهابية ، تم القيام بعمليات تفتيش في محال إقامة أو عمل الأشخاص الموقوفين مما مكن من حجز ، لاسيما في مدينتي الدار البيضاء والناظور، كميات مهمة من الأسلحة والذخيرة والشهب النارية بالإضافة إلى ووسائل تستعمل لإخفاء شخصية مرتكبي الجرائم المخطط لها. .ويتعلق الأمر بترسانة من الأسلحة والذخيرة موزعة على الشكل التالي :
-9 بنادق من نوع " كالاشنيكوف " مزودة بخزاناتها. .- بندقيتان رشاشتان من نوع "أوزي" مزودة بستة خزانات وكاتم للصوت. .-7 مسدسات رشاشة من نوع " سكوربيون" مزودة بعشر خزانات. .-16 مسدسا أوتوماتيكيا (من أنواع وعيارات مختلفة) مزودة بتسعة عشر خزان وخمسة كاتمات للصوت . .- كمية من الذخيرة الحية من مختلف العيارات .
- فتائل وأجهزة للتفجير . .- بخاخات غازية مشلة للحركة وأقنعة.
وأضاف البلاغ أن التحريات التي قامت بها الشرطة القضائية مكنت من تحديد مصدر تمويل شبكة "بلعيرج" ، التي تأتي أساسا من السطو المسلح وإخفاء الأشياء المسروقة والمساهمات المباشرة لأعضاء في التنظيم الإرهابي.
وفي هذا الإطار،يضيف المصدر ذاته ، مكنت عملية السطو المسلح التي نفذت سنة2000 بالمقر المركزي لمؤسسة " برينكس" بلوكسمبورغ ، من لدن أحد أعضاء شبكة "" بلعيرج" وبتواطؤ مع لصوص أوروبيين محترفين ،والتي يقدر حجم المبالغ المسروقة خلالها ب5 ر17 مليون أورو، هذا التنظيم الإرهابي من إدخال ما قيمته30 مليون درهم للمغرب سنة 2001 . .وقد تم توظيف هذه المبالغ بهدف تبييضها في مشاريع سياحية وعقارية وتجارية في عدة مدن مغربية. وأضاف البلاغ أن هذه الاستثمارات كانت موجهة لتمويل نشاط الشبكة ، كما أن الأملاك العقارية التي تم اقتناؤها كانت مخصصة لإيواء الإرهابيين. .وأوضح البلاغ أن هذه المسروقات همت مجوهرات سرقت من بلجيكا تم إدخالها بعد ذلك إلى المغرب وتحويلها إلى سبائك بواسطة عضو في التنظيم الإرهابي، يشتغل كصائغ ليتم إعادة بيعها . .وأظهرت نتائج التحقيق ، يشير البلاغ ، أن الأشخاص المتورطين في شبكة (بلعيرج) لهم روابط مؤكدة مع الشبيبة الإسلامية والحركة الثورية الإسلامية المغربية وحركة المجاهدين في المغرب والحركة من أجل الأمة ( وكلها تنظيمات غير معترف بها) والبديل الحضاري (حزب سياسي) .
حل حزب البديل الحضاري
وأضاف المصدر ذاته ، أنه نظرا للعلاقات المؤكدة لقياديي حزب البديل الحضاري مع الشبكة الإرهابية ، فقد اتخذ الوزير الأول مرسوما يقضي بحل هذا الحزب طبقا لمقتضيات الفصل57 من القانون المتعلق بالأحزاب السياسية.
أصدر الوزير الأول عباس الفاسي، أمس الأربعاء، مرسوما يقضي بحل حزب البديل الحضاري الإسلامي.
وأفاد بلاغ للوزير الأول أنه في إطار تفكيك شبكة "بلعيرج"، واعتبارا لثبوت العلاقة بين هذه الشبكة وتأسيس حزب البديل الحضاري، وتوفر قرائن تفيد تورط قادة الحزب الرئيسيين في الشبكة، اتخذ الوزير الأول مرسوما يقضي بحل حزب البديل الحضاري، طبقا لمقتضيات الفصل57 من القانون المتعلق بالأحزاب السياسية. وكانت مصالح الأمن قد أعلنت يوم الإثنين الماضي عن تفكيك شبكة إرهابية خطيرة ذات صلة بالفكر الجهادي، كانت تستعد لتنفيذ أعمال إرهابية بالتراب الوطني.
وفي إطار هذه القضية اعتقلت مصالح الأمن32 شخصا ، كان من بينهم الأمين العام لحزب البديل الحضاري مصطفى المعتصم والناطق الرسمي باسم الحزب الأمين ركالة، ومحمد المرواني الأمين العام لحزب الأمة، غير معترف به.
Posté par mouter à 00:32 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
20 février 2008
سجلت جهة طنجة ` تطوان خلال السنة الماضية نسبة مهولة في ارتفاع عدد حوادث السير
سجلت جهة طنجة تطوان خلال السنة الماضية نسبة مهولة في ارتفاع عدد حوادث السير بما معدله زائد 21 بالمائة.فقد وقع فوق تراب الجهة خلال السنة الماضية ما مجموعه 4934 حادثة سير (زائد 21 بالمائة) مخلفة 287 قتيلا (زائد 21 بالمائة) و897 جريحا في حالة خطرة (زائد 6ر2 بالمائة) و6318 مصابا بجروح خفيفة (زائد 25 بالمائة).وأشارت إحصائيات مؤقتة أعلنت عنها المندوبية الجهوية للتجهيز بطنجة أنه بعد انخفاض ملموس في عدد حوادث السير سنة 2005 (ناقص 12 بالمائة) عادت وتيرة وقوع حوادث السير بطرقات الجهة إلى الارتفاع خلال سنة 2006 (زائد 8ر12 بالمائة).وفي إطار اليوم الوطني للسلامة الطرقية, قامت لجنة جهوية تضم مختلف المتدخلين في مجال السلامة الطرقية والوقاية من حوادث السير (الوقاية المدنية, مندوبية التجهيز, الشرطة, الدرك الملكي ومندوبية الصحة) بعدد من الإجراءات والمبادرات التحسيسية خلال الأيام الأخيرة.وفي ختام هذا الأسبوع التحسيسي (12 18 فبراير), الذي استعملت فيه مختلف الوسائل التواصلية, قامت اللجنة أمس الاثنين بزيارة لضحايا حوادث السير بمستشفى محمد الخامس بطنجة.واطلعت اللجنة, خلال هذه الزيارة, على الإجراءات المتخذة بهذه المؤسسة الاستشفائية لتكفل أفضل بضحايا "حرب الطرق".وأوضح مدير مستشفى محمد الخامس السيد محمد صدقي أن المستعجلات تستقبل سنويا ما بين 2500 و2800 جريحا من ضحايا حوادث السير, أي ما يمثل من 2 إلى 4 بالمائة من مجموع المرضى, مضيفا أن وتيرة تطبيب ضحايا حوادث السير ترتفع في فصل الصيف وأيام العطل.وأكد على أن المستشفى يتوفر على مخطط داخلي لتعبئة الأطقم الطبية في حالات حوادث السير الخطيرة التي قد تخلف عددا كبيرا من الجرحى, مشيرا إلى أن المستشفى يشتغل حاليا على وضع "مخطط استشفائي استعجالي", سيشرع في تطبيقه قريبا بالتعاون مع مختلف المتدخلين.وبخصوص الإسعافات الأولية بموقع الحادث, أبرز مسؤولون بالمديرية الجهوية للوقاية المدنية أن عناصرها قامت بإسعاف وإجلاء 5207 ضحية لحوادث السير بمجموع تراب الجهة خلال السنة الماضية.بالنظر إلى تدخلات فرق الوقاية المدنية, فقد تم تحديد بعض النقط السوداء التي تقع بها حوادث سير مميتة, ويتعلق الأمر بالقرب من نادي الرماية على الطريق الوطنية رقم 1 بين طنجة والرباط, ومفترق "كروشي بلانكو" على الطريق الوطنية رقم 2 بين طنجة وتطوان, وسيدي قنقوش على الطريق الجهوية رقم 412 بين طنجة والقصر الصغير.وبمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية, قام وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب بزيارة لورش تثنية الطريق الوطنية رقم 2 بين طنجة وتطوان.وسيسمح هذا المشروع, الذي تطلب غلافا ماليا قدره 400 مليون درهم لتحويل الطريق الوطنية إلى طريق سريع على طول 47 كلم, بتحسين سلامة الجولان بهذا المحور الطرقي المعروف بحوادث سير قاتلة, ومن المنتظر أن ينتهي إنجاز هذا المشروع في صيف السنة المقبلة.ومع
Posté par mouter à 23:09 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
Fallece el compositor marroquí Mustafa Aicha Rahmani
Fallece el compositor marroquí Mustafa Aicha Rahmani
Redacción, Madrid...La noticia de la muerte del compositor marroquí Mustafa Aicha Rahmani este mes de febrero ha consternado a la comunidad artística del país alauita, donde gozaba de gran prestigio. En España su música ha dejado huella desde su implicación en trasladar temas de la poesía del siglo XX español a la música, con autores como Juan Ramón Jiménez o Antonio Machado.Su música, exenta del colorido local más vistoso y mercantilizante, bebe de las raíces de la música culta europea más moderna, en las formas, sin por ello dejar atrás el enraizamiento en el ámbito hispánico y norteafricano, al que pertenece.El magisterio de Rahmani no deja un claros sucesores, siendo un cometa veloz y solitario en el cielo de la música árabe moderna, pero sí pequeñas dosis de enseñanza en su actividad como profesor del Conservatotio de Tetuán.En sus últimas actividades en España entabló lazos de colaboración y amistad con el Instituto Internacional de Música Ibérica (IIMI), organismo que tiene pendiente de editar este año dos de sus partituras para guitarra por vez primera. La colaboración con el IIMI ha ido más allá de las formalidades entre un compositor de origen musulmán y sus valedores en occidente, y más bien pronto se convirtió en un aprecio mutuo y un enlace seguro para ambos en sus respectivos lugares, dentro del campo de actividades que el IIMI abarca, entre las cuales está la realización de cursos y conciertos en todos los conservatorios del país vecino.La obra de Rahmani para guitarra verá la luz en España, pues, póstumamente, y tal como se había acordado con el IIMI, que ahora ve la ocasión de convertir su edición en un homenaje a uno de los más importantes compositores al sur de Europa
Posté par mouter à 23:04 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
الدعوة إلى النهوض بوضعية الشأن الثقافي بجهة طنجة تطوان
الدعوة إلى النهوض بوضعية الشأن الثقافي بجهة طنجة تطوان
أوصى المشاركون في اليوم الدراسي ، الذي نظمته في بحر الاسبوع الماضي المديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة – تطوان لتدارس وتقييم وضعية الشأن الثقافي بالمنطقة ، بتحديث وتأهيل الخزانات العمومية بالجهة على مستوى الرصيد الوثائقي والمرافق والتجهيزات والموارد البشرية المتخصصة لتطوير أدائها اعتمادا على التقنيات المعلوماتية الحديثة .
كما دعا المشاركون في التوصيات التي أصدروها ، في ختام هذا اليوم الدراسي في إطار ورشات العمل الاربع التي شكلوها بالمناسبة ، إلى العمل على إنشاء شبكة للخزانات العمومية بالجهة ، تستغل وفق فهرس موحد، وبرامج متناسقة فيما يخص التبادل والخدمات والأنشطة الموجهة وتكييفها مع متطلبات الرواد.
وطالبت التوصيات أيضا بإحداث مكتبة جهوية إفتراضية ، واستكمال مشروع الفهرسة الببليوغرافية الموحدة ، والإنفتاح على المؤسسات العلمية والثقافية بالجهة والإهتمام أكثر بفضاء الطفل مع إعادة النظر في أسلوب الشراكة مع الجماعات المحلية وهيئات المجتمع المدني وفق رؤية جديدة للشراكة بهدف إحداث فضاءات جديدة للقراءة العمومية للقرب بالعالم القروي.
وفي ما يخص المتاحف ، دعا المشاركون إلى تزويد المتاحف بالموارد البشرية المؤهلة والتجهيزات الحديثة الخاصة بالتسيير والصيانة ، وعقد شراكات مع الجماعات المحلية ومصالح وزارتي السياحة والتربية الوطنية لدعم المؤسسات المتحفية والتعريف بها لدى الناشئة وعموم الزوار.
وطالبوا أيضا خلال هذا اليوم ، الذي ترأس جلسته الافتتاحية الكاتب العام للوزارة أحمد كويطع بحضور المفتشة العامة للوزارة السيدة خديجة الكور ، بخلق مدارات سياحية بين المتاحف والمواقع لتنمية السياحة الثقافية في إطار شبكة جهوية ، وتخصيص نسبة من المداخيل لتسيير وصيانة المتاحف ، مع مراجعة قيمة تذاكر ولوج المتاحف والمواقع خاصة بالنسبة للأجانب.
وعلى صعيد دور الثقافة والمعاهد الموسيقية ، دعت التوصيات إلى العمل على إحداث قانون أساسي خاص بدور الثقافة وكذا بالمعاهد الموسيقية ، ودعمها بالعنصر البشري المؤهل والمتخص ، وتشجيع التكوين المستمر المتخصص وملاءمته مع الحاجيات في مجال التدبير الثقافي .
كما ناشدت دعم المصالح والمؤسسات الثقافية بالوسائل المادية والبشرية ، وتخصيص اعتمادات لتسيير مختلف المؤسسات الثقافية بالجهة من خزانات عمومية ومتاحف ودور ثقافة وأروقة وغيرها ، وإحداث مصلحة جهوية تعنى بالتنسيق في مجال التراث الثقافي .
وطالب المشاركون أيضا بالتعجيل ببناء مقر جديد لمركز الدراسات والأبحاث الأندلسية بشفشاون ، وإعادة إحداث المندوبية الإقليمية للثقافة بالعرائش اعتبارا لأهمية المشهد الثقافي والتراثي بالإقليم .
وجدير بالذكر أن هذا اليوم الدراسي نظم حول موضوع " المنظومة الجديدة لتدبير القطاع الثقافي بالمغرب – استراتيجية اللامركزية واللاتمركز- جهة طنجة/تطوان نموذجا" ، وذلك في إطار تفعيل مقتضيات الهيكلة الجديدة لوزارة الثقافة ، ومن أجل تقييم برنامج عمل المديرية الجهوية لجهة طنجة – تطوان برسم سنة
2007 عقب مضي سنة على اعتماد الجهوية في القطاع الثقافي.
وقد تم بالمناسبة ، تداول كافة القضايا والمعطيات المتعلقة بالقطاع الثقافي بالجهة من خلال عروض رؤساء المصالح والمؤسسات الثقافية بأقاليم تطوان وطنجة والعرائش وشفشاون تطرقت في مجملها لحصيلة الموسم الثقافي 2007 مع إعطاء تشخيص موجز لوضعية المرافق التي يشرفون عليها وما يرتبط بها من إكراهات على مستوى التسيير مع طرح اقتراحات ومشاريع تروم تنمية العمل الثقافي على الصعيد المحلي.
/اب/

ليست هناك تعليقات: