الخميس، أكتوبر 09، 2008

15 mars 2008

15 mars 2008
انطلاق أشغال ندوة وطنية بمرتيل لتكريم رائد دراسات الفرجة بالمغرب الدكتور حسن لمنيعي
انطلاق أشغال ندوة وطنية بمرتيل لتكريم رائد دراسات الفرجة بالمغرب الدكتور حسن لمنيعي تطوان/ انطلقت صباح يوم الجمعة 14 مارس بمرتيل فعاليات الندوة الوطنية التكريمية لرائد دراسات الفرجة بالمغرب الدكتور حسن لمنيعي . وتنظم هذه الندوة ، التي يشارك فيها ثلة من الاساتذة والباحثين في التراث الثقافي والكتاب المسرحيين ، وبحضور عدد من المثقفين والمهتمين ، تحت شعار " الفرجة والتنوع الثقافي .. مقاربات متعددة الاختصاصات " . وسيتم خلال الندوة ، المنظمة في إطار شراكة بين مجموعة البحث في المسرح التابعة لكلية الاداب والعلوم الانسانية بمرتيل والمركز الدولي لدراسات الفرجة ، تقديم كتاب " ويبقى الإبداع " للدكتور لمنعي المكرم. وجدير بالذكر أن الندوة تنظم بالتعاون مع وزارة الثقافة والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية ، وبمساهمة مسرح محمد الخامس بالرباط والجماعات الحضرية لتطوان ومرتيل والمضيق . /أب/
Posté par mouter à 14:07 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
إعداد استراتيجية متناسقة للنهوض بالقطاع السياحي بجهة طنجة تطوان
استراتيجية متناسقة للنهوض بالقطاع السياحي بجهة طنجة تطوان
أعد المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان برنامج عمل للفترة ما بين 2007 و2010 يتضمن استراتيجية متناسقة تهدف إلى المساهمة في تنمية الجهة واستغلال تراثها التاريخي ومؤهلاتها في مختلف المجالات خاصة الطبيعية والثقافية .
وذكر رئيس المجلس السيد مصطفى بوستة أن تنمية القطاع السياحي قضية تهم الجميع من سلطات عمومية ومنتخبين وجمعيات من المجتمع المدني ومهنيين ، مشددا على أنه لتحقيق هذه الاهداف يتعين على جميع الاطراف تنسيق جهودها وإقامة نوع من الشراكات في ما بينها لإيجاد حل لمختلف السلبيات التي تعوق تنمية القطاع السياحي بالجهة ، وإعطائه بالتالي دفعة تسمح له بالانطلاقة التي تخول للمجلس تحقيق طموحاته .
وأوضح في حديث صحفي أن المجلس لتحقيق برنامجه وضع مجموعة من الاهداف التي يسعى لبلوغها ترتكز على عدة أسس موضوعية من بينها تحسين المنتوج السياحي ، وذلك بتأهيل المقاولات العاملة في الميدان ، وتقييم واستغلال القدرات السياحية للجهة ، وإعادة تهيئة أماكن الترفيه السياحي ، وتحسين الجودة .
وبخصوص استقبال السياح ، ذكر السيد بوستة أن من بين الاهداف التي سطرها المجلس الجهوي العمل على تأهيل البنيات التحتية ، وإعداد دليل للسياحة ، بالاضافة إلى تحسين وسائل الترفيه ودعم الجانب الثقافي والتراثي ، مع إعداد جدول سنوي للترفيه على المستوى الجهوي .
وأضاف أن جانب التكوين يحتل مكانة هامة في برنامج عمل المجلس ، حيث شدد على ضرورة إعداد مخطط لتكوين العاملين في القطاع بتعاون مع معهد التكوين المهني وإنعاش الشغل ، مع القيام بحملات للتحسيس بأهمية الرهان على السياحة للإقلاع الاقتصادي عبر مختلف وسائل الاعلام وبعقد ندوات ولقاءات تواصلية وإعداد منشورات إخبارية في هذا السياق .
ومن جهته ، ألح نائب رئيس المجلس السيد مصطفى لبروجي ، في تصريح مماثل ، على ضرورة تنويع المنتوج السياحي للجهة وإغنائه ، بعد دراسة تأخذ بعين الاعتبار المؤهلات الطبيعية والسياحية للجهة ، وذلك لدعم صورتها وتموقعها بالمقارنة مع باقي الوجهات المنافسة ، والقيام بحملات تسويقية ودعائية بعد تحديد الاسواق الاساسية التي يتعين توجيه الاهتمام نحوها وحاجيات الترويج السياحي من أفلام وثائقية وأقراص مدمجة ومطويات ومنشورات وغيرها تعطي صورة واضحة عن المنطقة .
وذكر أنه يدخل في هذا الاتجاه أيضا تنظيم رحلات خاصة لمختلف أنحاء الجهة ، وإعداد استراتيجية للتسويق تتضمن برمجة ورشات عمل ، والمشاركة في المعارض السياحية والمناظرات الثقافية وغيرها لدعم الاشعاع السياحي بالجهة .
ودعا السيد لبروجي في هذا السياق إلى حل إشكالية النقل الجوي بتنظيم رحلات بأسعار تنافسية ، وتوقيع اتفاقيات شراكة مع شركات النقل البحري خاصة التي تتوفر على بواخر سريعة ومضاعفة الرحلات البحرية ، مع دعم المحاور الطرقية خاصة القروية منها .
وأشار في الختام إلى أن برنامج عمل المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان يتضمن أيضا دعم وتشجيع التعاون مع دول الاتحاد الاوربي خاصة مع منطقة الاندلس .
/اب/
Posté par mouter à 00:45 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
11 mars 2008
مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الاسبانية وأمريكا اللاتينية للفيلم القصير
مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الاسبانية وأمريكا اللاتينية للفيلم القصير
ينظم نادي مرتيل للسينما والثقافة في الفترة الممتدة من 18 الى 22 يونيو 2008 الدورة الثامنة ل "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الاسبانية وأمريكا اللاتينية للفيلم القصير".
وذكر مدير المهرجان السيد أيوب الانجري البغدادي أن برنامج الدورة ، التي تترأس لجنتها التحكيمية السيدة أنا ارييطا المديرة العامة لأكاديمية الفنون باسبانيا ، يتضمن مسابقة رسمية للفيلم القصير وأخرى للفيلم الوثائقي ، وذلك بحضور عدد من الشخصيات والمهنيين والمهتمين بالفن السابع من بينهم مديرة المركز السينمائي المكسيكي السيدة مارينا ستافينهاكين فاركس .
وأشار إلى أن البرنامج يشمل كذلك تنظيم مائدة مستديرة حول "آليات التعاون المغربي الاسباني في المجال السينمائي" بمشاركة مختصين من المغرب واسبانيا ، كما سيتم بالمناسبة تكريم الممثل المغربي يونس مكري والمخرج العالمي كارلوس ساورا بالاضافة الى تكريم سينما جزر الكناري بحضور وفد يترأسه مدير الخزانة السينمائية للمنطقة .
ومن المقرر أن تشهد الدورة ، التي ستعرض خلالها الافلام الفائزة في الدورات الثلاثة الاخيرة ، تنظيم ورشات سينمائية لفائدة تلامذة ثانوية محمد السادس وطلبة جامعة عبد المالك السعدي ، وعروض في الهواء الطلق لفائدة الجمهور العريض.
/اب/
Posté par mouter à 23:48 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
بروكسيل تحتضن معرض "العقار في المغرب" الخاص بجهة طنجة تطوان
"العقار في المغرب" الخاص بجهة طنجة تطوان في معرض العاصمة البلجيكية بروكسيل
تحتضن العاصمة البلجيكية بروكسيل في الفترة ما بين 25 و 27 أبريل القادم معرضا متخصصا في العقار بالمغرب خاص بجهة طنجة تطوان .
وذكر مدير المعرض السيد مصطفى شاكر أن تنظيم هذه التظاهرة تعد سابقة بالنسبة لبجيكا التي لم تحتضن من قبل معرضا خاصا بجهة واحدة من جهات المغرب ، بل نظمت بها فقط معارض متعددة خاصة بالمغرب ككل ، سواء تعلق الامر بالسياحة أو الاستثمار أو غيرهما .
وأوضح في تصريح صحفي أن المعرض ، الذي يعقد بالتعاون مع المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان ومندوبية الخطوط الملكية المغربية ببروكسيل ، يهدف إلى طرح عدد من فرص الاستثمار المتميزة في مجال العقار بالجهة سواء للمواطنين البلجيكيين أو أبناء الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا من الجيل الثالث ، بالاضافة إلى دعم وتشجيع الوجهة السياحية لجهة طنجة تطوان .
وأبرز أنه سيتم بالمناسبة عرض مجموعة من المشاريع لاقامة وحدات سكنية وفندقية بالمنطقة ، مشيرا إلى أن المعرض الذي ينظم في أحد الفنادق الكبرى بالعاصمة البلجيكية بطلب من ساكنة جهة طنجة تطوان ، سيتضمن حوالي 40 رواقا تعرض مشاريع للاستثمار في المجالين السياحي والفندقي .
ومن جهته ، ذكر نائب رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان السيد مصطفي لبروجي في تصريح مماثل للوكالة ، أن عددا من مهنيي القطاع سيشاركون في هذا الملتقى الذي من المقرر أن يزوره يوميا 10 آلاف شخص من المتخصصين والمهتمين بالقطاع .
وأضاف أن المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة تطوان سينظم في ختام هذا المعرض حفلا على شرف حوالي 120 من ممثلي وكالات الاسفار العاملة ببلجيكا ، مساهمة منه في الترويج السياحي للجهة التي تمتاز بتنوع طبيعتها ، وتتوفرعلى مؤهلات سياحية تعززت مؤخرا بإقامة العديد من البنيات التحتية الهامة من بينها الوحدات السكنية والفندقية التي ستقام على الشريط الساحلي " تمودا باي "
/اب/
Posté par mouter à 23:37 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
10 mars 2008
انطلاق أشغال تثنية الطريق الرابطة بين مدينتي تطوان ومرتيل
انطلاق أشغال تثنية الطريق الرابطة بين مدينتي تطوان ومرتيل
انطلقت خلال الاسبوع الماضي أشغال تثنية الطريق الرابطة بين مدينتي تطوان ومرتيل على طول أربعة كيلومترات ونصف بغلاف مالي يقدر ب 36 مليون درهم .
ويهدف هذا المشروع أساسا إلى تعزيز البنيات التحتية ، وتحسين ظروف التنقل بين قطبين سياحيين متميزين بولاية تطوان في إطار إعادة تهيئة المنطقة ، التي عرفت في السنين الاخيرة طفرة هامة على كافة المستويات جعلتها تتنوأ مكانة هامة على الصعيد الوطني .
وذكر مصدر مسؤول بالجماعة الحضرية لتطوان أنه من شأن هذا المحور الطرقي الرئيسي ، الذي يعرف حركة دؤوبة على مدار السنة أن يحد من حركة الاكتظاظ التي تعرفها المنطقة على الساحل خاصة في فصل الصيف الذي تحتضن خلاله مدينة مرتيل أكثر من 300 ألف زائر ، مما سيساهم في تسهيل حركة المرور وتقليص نسبة حوادث ا لسير .
وأوضح أن أشغال إنجاز هذه الطريق ستتم بنفس المواصفات التقنية والجمالية التي تم بها إنجاز شارع عبد الخالق الطريس بمدينة تطوان ، الذي يرتبط بهذا المحور بواسطة الطريق الدائري الذي يستعمله جميع مستعملي الطريق الرئيسية الرابطة بين مدينتي طنجة وسبتة سواء من المواطنين داخل البلاد أو من أبناء الجالية المغربية في المهجر .
وأشار إلى أن هذه الطريق ، التي من المقرر أن تنتهي في فصل الصيف القادم ، ستعرف بالاضافة إلى تثنيتها أشغال تجديد الانارة العمومية وإقامة قنوات التطهير وإنشاء مناطق خضراء على جنباتها .
/اب/
Posté par mouter à 23:04 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
تظاهرة رياضية كبرى بتطوان لتكريم لاعبين سابقين بالمنتخبين المغربي والاسباني
تظاهرة رياضية كبرى بتطوان لتكريم لاعبين سابقين
بالمنتخبين المغربي والاسباني
/تنظم جمعية "تطوان لمحبي نادي ريال مدريـــد" وفرع الكرة الطائرة لنادي المغرب التطواني وجمعية "الأخوة الرياضية التطوانية" للجمباز يومي 11 و 12 مارس القادم تظاهرة رياضية بمدينة تطوان لتكريم اللاعب الدولي الاسباني السابق خوصي لويس بيناضو ولاعب المنتخب المغربي سابقا في الكرة الطائرة عبد الرزاق العلام ، والبطل المغربي في رياضة الجمباز الطيب البقالي . ويأتي تكريم خوصي لويس بيناضو ، الذي سبق له أن مارس ضمن فريق ريال مدريد لكرة القدم كمدافع في 254 مباراة في الفترة ما بين 1967 و 1976 وشارك في عدة مقابلات مع المنتخب الاسباني ، باعتباره ابن مدينة تطوان . وتوجد صورة اللاعب بيناضو ، الذي فاز مع فريق ريال مدريد بلفب البطولة خمس مرات وبالكأس ثلاث مرات ، وسجل له 21 هدفا في مسيرته الرياضية ، بداخل متحف النادي الملكي الإسباني ملفوفة بالعلم المغربي إلى جانب مختلف عناصر الفريق من مختلف الجنسيات . أما تكريم عبد الرزاق العلام العضو الجامعي واللاعب السابق للمنتخب المغربي في الكرة الطائرة ، فيأتي تكريمه لكونه حمل قميص نادي ريال مدريد لمدة أربع سنوات في 108 مقابلة رسمية و21 مقابلة في كأس اروبا ، كما لعب ضمن المنتخب الوطني المغربي في 187 مباراة رسمية . وقد اختير أحسن لاعب بالقارة الافريقية مرتين ومرة واحدة بالعالم العربي ، وساهم كمدرب في تتويج الفريق النسوي المغربي بالبطولة العربية سنة 1987 ، وفي فوز الفريق الوطني للكرة الطائرة الشاطئية بالبطولة العربية والافريقية سمة 2007 في حين تم التفكير في تكريم الطيب البقالي ابن تطوان باعتباره أحد أفضل ما أنجبتهم رياضة الجمباز على المستوى الرياضي، وقد سبق له أن أحرز بطولة المغرب عدة مرات من سنوات 1967 إلى 1972 ، وحصل على عدة ميداليات في بطولات عربية وعالمية ، ومثل المنتخب الوطني المغربي في عدة مناسبات كان آخرها سنة 1975 ضد المنتخب الجزائري بالرباط . وذكرت الجمعيات المنظمة في بلاغ صحفي أن إقامة هذه التظاهرة ياتي لإيمانها بأهمية السمو بالنشاط الرياضـــــــي، وجعله قادرا على المساهمة في تمتين علاقات الصداقة بين المجتمعـات والتعريف بحضاراتها وثقافاتها على أرض الواقع، و في إطار الاعتراف بما قدمه بعض رموز الرياضة المغربيـة والإسبانية في هذا الاتجاه ، بالإضافة لما حققوه من إنجازات رائعة طيلة مسيرتهم الرياضية . ويتضمن برنامج هذه التظاهرة ، المنظمة بدعم من الجماعة الحضرية لتطوان وبمساهمة كل من فريق المغرب التطواني لكرة القدم و "جمعية تطاون أسميــر" والمديرية الجهوية للثقافة لجهة طنجة / تطوان ، عرضا لأشرطة قصيرة تقدم نبذة مختصرة عن الرياضيين المكرمين بالإضافة إلى شريط وثائقي حول إنجازات ريال مدريد و آفاقه المستقبلية، وتوزيع الهدايا على المكرمين بحضور أسماء رياضية و ثقافية ودبلوماسيــة و إعلامية من داخل المغـرب و خارجه. كما تتضمن التظاهرة إقامة مباراة في كرة القدم المصغرة بمركب آية بمرتيل لأطفال "جمعية تطوان لمحبي ريال مدريد" وتلاميذ المؤسسة المذكورة ، وعرض في رياضة الجمباز بالمجمع الرياضي لسانية الرمل ، ومباراة في الكرة الطائرة تجمع فريق المغرب التطواني بفريق اتحاد طنجة بقاعة " الشودري ". وتشمل كذلك عرض شريط وثائقي حول المكانة التاريخية والحضارية والتراثية لمدينة تطوان، وحصة من الموسيقى الأندلسية لجوق محمد العربي التمسماني برئاسة الأستاذ محمد الأمين الأكرامـي. وتختتم التظاهرة الرياضية بعقد ندوة صحفية بحضور الشخصيات المكرمة ، وذلك بعد لقاء مع أعضاء المكتب المديري لنادي المغرب التطواني ، وزيارة مرافق النادي يملعب سانية الرمل . /اب
Posté par mouter à 22:43 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
النتيجة التي لم ترضي كل الجما هير المتتبعة لفريقها الازلي المغرب التطوا ني اما م اولمبيك اسفي
بالرغم من عودةالفريق التطوا ني بنتيجة التعا دل .0.0. من قلعة اسفي اما م فريقها العتيد الاولمبيك...فعرض هدا اللقا ء لم يرضي انصا ر ومحبي الفريق التطوا ني دلك ما عبر عنه العديد ممن تتبعوا اللقا ء عبر الشاشة
Posté par mouter à 00:22 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
09 mars 2008
أمانديس تطوان تعززقدراتها بمركز أسمير با جهزة دات
أمانديس تطوان تعززقدراتها بمركز أسمير با جهزة دات
ألأنظمة الرقمية الجد المتطورة مما سيساعدها على تقوية الربط الكهربائي مع تحسين مردوديته
من ألناحيةالخدماتيةوفي وضعية جد سليمة من ناحية الاستغلال
اما نديس بولا ية تطوا ن تقوي محولها التركيبي الجديد بمركز ,شركة
اسمير من ..20.000.كا بيا الى .36.000.. ''
مواكبة للتطور الحا صل في منظومة شركة أما نديس بولا ية تطوا ن والتي أضحى الجميع يلمسها في عدة جوا نب
ومنها با لخصوص المنطقة الساحلية الممتدة من شواطئ مرثيل مرورا بكا بو نيكرواالراس الاسود-الملاليين المضيق–
تمودة باي العليين-وكا بيلا – أسمير...ومنطقة بوزغلا ل..-بن يونش..-وغيرها، دلك مما اضحت هده المنطقة المميزة
قبلةلكل الوا فدين عليها من الزوا رغي فصل الصيف بالاضا فة الى تعميرها من طرف ا لمنتجين العقا ريين والمستثمرين دلك لما اضحت هده
المنطقة التي تعرف بمعا ييرها التنموية .. وفي اطا رالزبا را ت والخرجا ت الميدا نية التي تشرف على اشغا ل تنظيمها مصلحة الاتصال للمديرية الاعلا مية لشركة أما نديس بولا ية تطوا ن والتي يشرف عليها الاطا ر الفاعل السيد سمير طريبق، من اجل التوا صل مع جميع الشركا ء
الفاعلين في المجال الا قتصا ذي والتنموي قصد اطلاعهم بجميع المنجزت التنموية وإلا قتصادية مع مسايرة كلالا شغا ل المحدثة سواءاتعلق أمرهاعلى الصعيد الا قليمي والمحلي، ونظرا للعديد من الخصوصيات ت والأولويات المتزا يدةلساكنة
تمودا باي لعما لة المضيق الفنيدق فقد ثم مؤخرا تزويد منطقةالسا حل التي اضحت قبلة لكل الوا فدين عليها بالاضا فة الى النمو الديموغرا في الدي بدا يتزا يد بهده المنطقة دلك ما ارتات مصلحة الكهرباءبشركة اما نديس
بولا ية تطوا ن
ان تعمل على احدا ت محول جديدالدي تعد قوته ي.36.000 من اصل ثلا ت محولا ت تعمل فقط بقوة .20.000كلواط. لتكميل وحدا ته التكميلية .ويعتبر هدا المحول الجديد
من الطراز الجديد لما يحتويه في ألا نظمة الرقمية المرا قبة الجد المتطورة والها مة والدي يساعد على تحسين وضعية
ظروف الطاقة والا استغلا ل،علما ان هدا المشروع فقد كلف ميزا نية ادا رة شركة اما نديس م لسنة 2007.ب4،5
مليون درهم... وكل هده الشروحا ت فقد تقدمها كل من السيد محمد بن يحيى بصفته مسؤول عن مصلحة استغلا ل الكهرباء .وا لمهندس السيد حسن قطبي بالإضافة إلى السيد محمد الجطي مسؤو ل لمركز التحويل بمنطقة أسمير ..تطوا ن ...مصطفى السملا لي
Posté par mouter à 19:51 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
خديجة جدوب تحصل على المرتبة الثا لتة في تكوين المدربين والمدربا ت لا لعا ب القوى
خديجة جدوب تحصل على المرتبة الثا لتة في تكوين المدربين والمدربا ت لا لعا ب القوى يمدينة البوغازطنجة
جدوب خديجة وا حدة من الطموحا ت التي سعيت من اجل ان
تتالق في موسوعةالمجال الرياضي التي عشقته مند نعومةاظافرها بجنون لكن هده المرة
حطت رحا لها،وفضلت مجا ل التدريب بعدما ان سا يرت العديد من التظا هرا ت والانشطة الرياضية ومنها با لخصوص مجالات ا لعا ب القوى..دلك ما تفوقت فيه مؤخرا من خلا ل احدى لدورات التكوينية التي نظمت بمدينة البوغا ز بطنجة لفائدة المدربي على مدا اربعة ايام.. والتي اشرفت عليه اطر فاعلة ممتلة من العصبة والجا معة الملكية المغربية لالعا ب القوى ..وقدتم التركيز في هدا التكوين على كل التقنيا ت النظرية التي تحتويها ريا ضة العا ب القوى كما شارك في هدا التكوين ازيد من .40.عنصرمشا رك ومن ضمنهم العنصر النسوي دلك ما جعل جدوب خديجة ان تكو ن من ضمن المرا تب الاولى في هدا النكوين الدي حضي با نطبا ع ملموس من لدن كل المشا ركين والمؤطرين في هده الدورة التي احتضنتها عصبةجهة طنجة تطوا ن ....لا لعا ب القوى .تطوا ن..مصطفى السملا لي
Posté par mouter à 14:36 - Commentaires [2] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
08 mars 2008
مهرجا ن تطوا ن الدولي الخا مس للاشرطة المرسومة .من.28.الى.31..2008.
مهرجا ن تطوا ن الدولي الخا مس للاشرطة المرسومة .من ما ي .28.الى.31..2008
..من اجل تفعيل التبا دل الفني والثقا في ما بين المبدعين الشباب بالحوضالمتوسط .ستنظم وزا رة الثقا فة بتننسيق مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوا ن ا لدورة الخا مسة لمهرجا ن تطول ن الدولي للاشرطة المرسومة .من .28..الى .31.ماي.2008وسيشمل برنا مج هده الدورة ..عدة محاور وهي كا لا تي -.معرض الالبوما ت والشرا ئح .-.معرض موضوعا تي .- عرض افلا م تحريك قصيرة وطويلة .- فقرا ت مو سيقية وندوا ت -زيا رة لمعا لم المدينة ونوا حيها .-. ورشا ت لجميع المشا ركين بطلبة المعهد الوطني للفنو ن .الجميلة مؤطرة . من لدن فنا نين مرموقين حفل توزيع الجوا ئز..وستمنح لجنة التحكيم الخا صة بالمهرجا ن جوا ئزلاحسن الا عما ل .... تطوا ن..مصطفى السملا لي

ليست هناك تعليقات: