الخميس، أكتوبر 09، 2008

يحدث هذا في وضح النهار مواطن يتعرض لاعتداء خطير بالمحنش الأول بتطوان

يحدث هذا في وضح النهار مواطن يتعرض لاعتداء خطير بالمحنش الأول بتطوان
يحدث هذا في وضح النهار مواطن يتعرض لاعتداء خطير بالمحنش الأول بتطوان

يحدث هذا في وضح النهار مواطن يتعرض لاعتداء خطير بالمحنش الأول بتطوان
شهد حي المصلى بالمحنش الأول بتطوان صباح اليوم الثلاثاء 15 أبريل الجاري حركة غير عادية حيث تعرض رجل مغربي من أصل هولندي في الخمسنيات من عمره الى اعتداء خطير من طرف مجهولين انهالوا عليه بسكين على مستوى الرأس حيث سلبوا منه مبلغ مالي حوالي 20الف وجواز سفره وبعض الوثائق حيث خلف هذا الحادث هلع في صفوف السكان الذين استنكروا غياب دوريات الأمن بهذا الحي وخاصة ان اعتداء وقع في واضح النهار ويذكر ان مدينة تطوان اصبحت تعرف مأخرا مجموعة من الحالات السرقة بالعنف والإعتداءات على المارة بشكل كبير جدا خاصة الأحياء الشعبية وفي تصريح "للصورة الصحافية" اكد بعض شهود عيان ان الأشخاص الذين اعتدوا على هذا المواطن كانوا يمتطون سيارة مرسيديس 250مرقمة بالخارج . وبعد اتصل بالشرطة التي حضرت الى عيان المكان تم نقل الضحية في حالة خطيرة الى المستشفى المذني .
الصورة الصحافية
Posté par mouter à 22:57 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
15 avril 2008
عوا مل تتحكم في دعم الجمعيا ت الريا ضية يا لجهة وتسيطر اهوا ء
عوا مل تتحكم في دعم الجمعيا ت الريا ضية با لجهة وتسيطر اهوا ء
من يتحمل مسؤولية التوزيع
ما هي المعا ييرالتي يتم اعتما دها من لدن الجهة ألما نحه
لجهة طنجة تطوا ن في دعم الريا ضة با لجهة

تطوا ن ..مصطفى السملا لي.. في ضل مجموعة من العوائق الشا ئكة التي يعا ني منها العديد من الفرق الريا ضية على صعيد جهة طنجة تطوا ن والتي تتجلى في قلة ألموا رد ألمالية القا رة دلك مما يجعلها تعتمد غا لبا وبشكل كبيرومستمرعلىالمنح والدعم التي تتوصل به هده الجمعيا ت من لدن السلطا ت المنتحبة على مستوى المحا ليس البلدية والقروية والجهة
بالإضافة إلىدعم الغيورين سواء كانوا أشخا ص دا تيين او معنويين و يبقى دعم السلطات المنتخبة هو الممول الرئيسي لهده الجمعيات ..وادا كا ن هادا يكفي حتى لسد الرمق ورغم دلك فهنا ك وا مل تتحكم في دعم الجمعيا ت الريا ضية واغلب هده العوامل تسيطر عليها أهواء من يتحمل مسؤو لية التوزيع الغيرالعا دل دلك مما ادىالى حرمان العديد من الفرق الرياضية بولا ية تطوا ن لا تستفيد من المنحة السنوية لمجلس الجهة ..ومن بين هده الجمعيا ت هنا ك سبيل المتا ل ولا للحصر .فريق نهضة مرتيل لكرة القدم-/نادي طلبة تطوا ن /-/ جمعية نا دي الفنيدق -/ اتحا د الشا ون المغرب التطوا ني لكرة الطا ئرة وغيرها حيت لمسوا ان احتكا ر المنح من طرف الجمعيا ت بطنجة على حسا ب نظيرا تها بتطوا ن.. من شا نه ان يؤثر سلبا على سير هده الجمعيا ت التي بدورها تقوم بوا جبها في تنشيط الحركة الريا ضية با لجهة
وفي تصريح ادلى به احد المسؤولين في ملحقة تطوا ن لكرة القدم التا بعة لعصبة الشما ل..الدي اعتبر انه هنا ك حيف كبير اتخد في حق العديد من الفرق والجمعيا ت الريا ضية بولا ية تطوا ن النا تج عن الزبونية والمحسوبية بالا ضا فة الى العلا قا ت الشخضية التي ثم اعتما دها التو زيع.في حين لا يدري ما هى المعا يير الاسا سية والحقيقية التي يتم توزيع منح الجهة على مستفيديها في حين يرىان هنا ك توصيا ت على الجمعيا ت والفرق الا خرى
هدا مما دعى با لجمعيا ت الريا ضية بمدينة واقليم تطوا ن تتسا ءل عن المعايير الحقيقية المتخدة من الجهة الما نحة بجهة طنجة تطوا ن في الدعم الما لي للجمعيا ت الريا ضية التي ترى فيه ان هنا ك حيف كبير في التوزيع الغير العا دل وكل هده التسا ءلا ت قد اععتبرها العديد من رؤسا ء الجمعيا ت
الريا ضية با نها لا تخدم الشا ن الريا ضي وتسجيعه في ضل المحسوبية والزبونية بقدر ما يتم احتكا ر المنح الغير العا دلة على مستحقها ... تطوا ن مصطفى السملا لي
Posté par mouter à 21:38 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
14 avril 2008
بلغت استثمارات المؤسسة المفوضة بتدبير خدمات التطهير السائل وتوزيع الماء والكهرباء بولاية تطوان خلال الفترة ما بين 2002 و 2007 حو
بلغت استثمارات المؤسسة المفوضة بتدبير خدمات التطهير السائل وتوزيع الماء والكهرباء بولاية تطوان خلال الفترة
ما بين 2002..و2007 حوالي 1,4 مليار درهم
بلغت استثمارات المؤسسة المفوضة بتدبير خدمات التطهير السائل وتوزيع الماء والكهرباء بولاية تطوان خلال الفترة ما بين 2002 و 2007 حوالي 1,4 مليار درهم .
وجاء في عرض قدمه أمس الجمعة السيد عبد النبي عتو مدير المؤسسة التابعة لشركة "فيوليا البيئة المغرب" أن تنفيذ برنامج الاستثمار لسنة 2008 ، الذي يتطلب تكلفة تقدر ب 390 مليون درهم ، يتضمن مشاريع مهيكلة كبرى من ضمنها الانتهاء من ورش إزالة التلوث من مدينة تطوان ووادي مرتيل ، والمشروع الساحلي "تمودا باي" ، وإعادة هيكلة المدن الخمس التابعة للولاية (تطوان ، شفشاون ، المضيق ، الفنيدق ، واد لاو) .
كما يتضمن برنامج الاستثمار للسنة الحالية مواكبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال التسريع بتنفيذ برنامج الربط الاجتماعي الذي تم الشروع فيه منذ سنة 2006 من طرف المؤسسة بتعاون مع السلطات المحلية .
وأوضح أن استراتيجية مؤسسته تدخل في سياق دينامية التنمية التي تعرفها جهة طنجة تطوان خاصة عبر سياسة الاوراش الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وكذا في إطار دورها كمرفق عمومي يعمل من أجل التنمية السوسيواقتصادية بالجهة لضمان تقديم خدمات ذات جودة ومردودية متطورة للمواطنين .
وبخصوص إنجازات المؤسسة أشار السيد عتو في عرضه ، الذي قدمه خلال ندوة صحفية عقدها أمس الجمعة ، إلى أنه تم في مجال الكهرباء إعطاء الانطلاقة لعدد من الورشات الهامة لتحسين البنيات التحتية بالجهة لتطون في مستوى ديناميتها وتطورها من بينها إعادة هيكلة ودعم شبكات الضغط المتوسط على طول 10 كيلومترات ، ودعم شبكة الضغط المنخفض قصد القضاء على مشاكل ضعف التيار لدى الزبناء ، وتحسين خدمة الاعطاب بطريقة تضمن عدم قطع التزويد .
وأضاف أنه في إطار تطوير البنيات التحتية للشبكة ، تم السنة الماضية إنجاز عدة مشاريع من بينها تجهيز المراكز الرئيسية ومراكز الموزعات الكهربائية .
وأكد أنه بفضل هذه الاجراءات تحسنت مردودية شبكة الكهرباء من 92,7 في المائة سنة 2006 إلى 93,2 في المائة حاليا ، كما تم تحسين جودة الخدمات ، كما أدت الاشغال المنجزة من طرف المؤسسة من تقليص عدد الحوادث على شبكة الضغط المتوسط ، التي انخفضت ب 92 في المائة مقارنة مع سنة 2006 ، حيث شهدت وقوع خمس حالات مميتة.
وفي مجال الماء ، ذكر أنه تم بذل مجهودات هامة من أجل مواكبة التطور العمراني لتطوان ، والاستجابة لتطور استهلاكات الزبناء مع الحفاظ على تأمين التزود بالماء الشروب ، حيث تم تحديث وتوسيع شبكة التوزيع ، وذلك بتأهيل الخزانات الاربعة القديمة وتطوير شبكة التوزيع الاولية ، ووضع 100 كلم من القنوات ، وتقوية عشر منشئات للضخ ، وبناء ثماني خزانات جديدة ، بغلاف مالي قدر ب 320 مليون درهم منذ 2002.
وأبرز أنه تم بالموازاة مع ذلك ، القيام بعدة أشغال لدعم إجراءات مراقبة جودة الماء وخفض نسبة التسربات ، مع تنظيم حملات للتوعية قصد المساهمة في المجهود الوطني للحفاظ على الموارد المائية ، مشيرا إلى أن هذه الجهود مكنت من تحسين مردودية شبكة الماء الشروب التي إنتقلت من 52 في المائة بداية من سنة 2002 إلى 76,4 حاليا .
وذكر أن المؤسسة مواكبة منها لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، عملت في إطار اتفاقيات الربط الاجتماعي الموقعة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة على إيصال شبكة الماء والكهرباء والتطهير إلى 22 حيا من الاحياء غير المجهزة بمدينة تطوان بغلاف مالي يقدر ب 150 مليون درهم ، ومثلهم من الاحياء بعمالة المضيق الفنيدق بمبلغ يناهز 63 مليون درهم .
وفي مجال التطهيرالسائل أوضح السيد المدير أن هذا الموضوع يعتبر في قلب أولويات المؤسسة لانه ورش "واسع ومستعجل وأساسي" للتنمية الاقتصادية للولاية وساكنتها .
وأشار في هذا السياق إلى أنه تم وضع 140 كلم من القنوات منذ 2002 وذلك قصد ربط الاحياء غير المجهزة بالشبكة ، كما تم تأهيل الشبكة الموجودة ، وبناء منشئات مهيكلة لمكافحة التلوث الناتج عن صرف مجمل المياه العادمة مباشرة بالاودية والبحر دون معالجة بغلاف مالي كلف 580 مليون درهم .
وكشف في هذا الاطار أنه سيتم بناء قناة الالتقاط بتطوان ينتهي العمل بها في نهاية سنة 2009 ، والتي سيتم ربطها بثلاث محطات للضخ توجد حاليا في طور الانجاز ستصرف المياه العادمة في اتجاه محطة الدفع المستقبلية للقناة البحرية ، التي تشكل إحدى أهم المنشئات في برنامج التطهير بالمنطقة حيث ستعالج معظم المياه القادمة من المدينة ومركزي المضيق ومرتيل قبل قذفها في البحر عبر القناة البحرية .
وبالنسبة لافاق سنة 2008 ذكر السيد عتو أن المؤسسة ستواصل استثماراتها بغاية الارتقاء بخدماتها ، حيث ستقوم في مجال التطهير والماء الشروب بإنجاز عدة مشاريع من بينها مشروع تطهير الساحل "تمودا باي" بغلاف مالي يصل إلى 416 مليون درهم منها 276 مليون درهم للشطر الاول الذي سيصبح جاهزا مع نهاية سنة 2009 ، بالاضافة إلى مشروع صرف مياه الامطار للمنطقة الصناعية الذي ينطلب إنجاز 3,6 كلم من القنوات .
وأعلن أنه في مجال الكهرباء ، ستواصل المؤسسة خلال السنة الحالية جهودها من أجل مواكبة تدخلات السلطات المحلية في برنامج إعادة هيكلة المدن ، واقتناء تجهيزات جديدة وآليات فحص الاسلاك الكهربائية ، وانطلاق مشروع التحكم عن بعد الخاص بالمنشئات وشبكة الضغط المتوسط ، ومواصلة العمل على تحسين المردودية .
كما تطرق خلال الندوة إلى مواضيع أخرى تتعلق على الخصوص بجودة الخدمات من بينها قيام المؤسسة بإعادة تأهيل وتجديد عدد من الوكالات ، وتعميم النظام المعلوماتي بها ، وتوفير فضاءات لتقديم خدمات أفضل للزبناء ، وتكوين العاملين بها والذين يقدر مجموعهم ب 1234 عاملا .
/أب
Posté par mouter à 23:46 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
13 avril 2008
توصيات المشاركون في فعاليات اللقاء الاول ، الذي نظمه "النادي المتوسطي للصحافة" بتطوان
أهم التوصيات الصادرة عن الملتقى الوطني الأول حول الجماعات المحلية ودورها في التنمية
الدعوة إلى تكوين المنتخبين والعاملين بالجماعات المحلية
أوصى المشاركون في فعاليات اللقاء الاول ، الذي نظمه "النادي المتوسطي للصحافة" بتطوان ، بتعاون مع الجماعة الحضرية للمدينة حول موضوع "دور الجماعات المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" ، بإيلاء أهمية خاصة لتكوين المنتخبين والعاملين بالجماعات المحلية .
كما دعت التوصيات الصادرة في ختام اللقاء ، الذي عقد بمقر الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل ، إلى تعزيز ومد الجماعات القروية بالاطر الكفأة ، وتشجيع المشاركة النسائية في تدبير الشأن المحلي .
وشددت التوصيات أيضا على ضرورة مراجعة نظام الوظيفة الجماعي، ودعم التواصل مع العالم القروي ، ودعم
كما دعت توصيات اللقاء المنعقد بحضور فعاليات سياسية وفكرية وجمعوية إلى مراجعة نظام توزيع منتوج الضريبة على القيمة المضافة مع إعطاء الاولوية للجماعات القروية الفقيرة ، ومراجعة قامون الجبايات المحلية ، وقاونو التعمير .

كما طالبت بإحداث بنك للمعطيات وشبكة معلوماتية لدعم التواصل بين الجماعات المحلية والساكنة وجمعيات المجتمع المدني ، وتشجيع الشراكات مع القطاعات الحكومية لاسراع وتيرة التنمية ، بالاضافة إلى تكثيف التعاون الوطني والاجنبي بين الجماعات وتبادل الخبرات بينها ، والتعجيل بمساطر المصادقة على قدرات الجماعات المحلية (الميزانية والحساب الاداري والفائض) ، ودعم استقلالها المالي .
وقد ألقيت خلال هذا اللقاء عدة عروض من طرف عدد من الاساتذة والمسؤولين والمنتخبين والمهتمين ركزت على أهمية موضوع "دور الجماعات المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" باعتبار أن الجماعة المحلية تشكل العمود الفقري لكل تنمية ، ولكون المناسبة تتيح فرصة اللقاء بين مجموعة م
ن الفاعلين الاساسيين في مجال التنمية المحلية لتبادل الافكار والرؤى بشأن القضايا المتعلقة بتدبير الشأن المحلي للوصول إلى مستوى الحكامة الجيدة .
اب
وتفعيل المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

Posté par mouter à 00:51 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
11 avril 2008
جرافة أجنبي فرنسي تهدم جزءا من مقبرة بجماعة بواحمد
جرافة أجنبي فرنسي تهدم جزءا من مقبرةبواحمدإقليم شفشاون بتواطؤ مع المسؤولين
بجماعة بني بوزرة إقليم شفشاون قام شخص أجنبي فرنسي الجنسية بهدم جزء كبير من مقبرة بواحمد العريقة التي تضم ـ إلى جانب قبور الشهداء والشرفاء والأعيان – مسجدا تاريخيا وضريح الولية لالة الهشمية. وقد تم هذا الهدم بواسطة جرافة على امتداد يومين وعلى بعد مرمى حجر من مقر السلطات المعنية التي نهجت سياسة الكرسي الفارغ. وقد برر هذا الشخص الانتهاك لحرمة المقابر والاستباحة للمقدسات بكونه تلقى ترخيصا شفويا على مستوى القيادة والجماعة للقيام بما أسماه "شق الطريق" حسب تصريحه أمام جموع المواطنين الذين هبوا إلى عين المكان للذود عن حرماتهم وصون مقدساتهم، مادام أولياء أمورهم قد تملصوا من واجباتهم، لاسيما أن هذا الهدم شكل خرقا سافرا لمجموعة من القوانين الجاري بها العمل: بدءا بالقانون الجنائي الذي يعتبر ذلك جريمة يعاقب عليها بالحبس، ومرورا بالظهير المتعلق بالمقابر الذي يمنع أي حفر أو بناء إلا على بعد سبعين مترا من محيط المقابر، ووصولا إلى الميثاق الجماعي الذي يحظر الشق العشوائي للطرقات بل يجعلها من اختصاص المجلس.
- فلماذا حرص السيد القائد ببواحمد على حياده السلبي إزاء هذه النازلة، ولم يتدخل –بوصفه سلطة تنفيذية- لحماية القانون الذي وأدته جرافة الاستكبار بجانب إقامته دون قيامه بأي إجراء حازم، بل إن بعض المصادر المقربة من هذا الأجنبي تؤكد أن السيد القائد أشاد بهذا الطريق العشوائ. لما يحققه من مصلحة "عامة".
- ولماذا ظل السيد رئيس الجماعة مكتوف الأيدي تجاه هذا الانتهاك لحرمات المواطنين الذين يمثلهم وهذا الإجهاز على القوانين التي يسهر على تنفيذها. خاصة أن أصابع الاتهام تشير إلى تورط أحد نوابه وأحد موظفي الجماعة في الترخيص شفويا لذلك الأجنبي.
- لماذا وقفت مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية بشفشاون –باعتبارها وصية على المقابر الإسلامية ومسؤولة عن الأمن الروحي للمواطنين- موقف المتفرج على هذا الانتهاك السافر لحرمة المقبرة والاستخفاف المستفز لمشاعر الدين، لاسيما أن ظاهرة امتهان المقابر وتلويث فضاءاتها ونهب أراضيها استفحلت إلى درجة توحي أن "رياض الجنة" في طور الانقراض.
- هل أصبح الأجانب بقيادة بواحمد يتمتعون بامتياز "فوق القانون" كما يتجلى من خلال هذه النازلة، ونوازل أخرى. فمثلا جل الأجانب الإسبان الذين يملكون منازل بمركز اسطيحة يوجدون في حالة سطو على الأملاك العمومية في غياب إي إجراء قانوني ضدهم. وهذا يتعارض مع أهم مبادئ دولة الحق والقانون وهو اعتبار جميع الناس سواسية أمام القانون.
(تطوان: ع.ف)
Posté par mouter à 23:07 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
رئيس جماعة اسطيحة بإقليم شفشاون يرخص ببناء عمارة
رئيس جماعة اسطيحة بإقليم شفشاون يرخص ببناء عمارة عشوائية في ملك أحد موظفيه الأشباح.
قام أحد الموظفين الأشباح بجماعة اسطيحة إقليم شفشاون المشهور بمشاريع البناء غير القانوني وعقارات السوق السوداء، بناء على رخصة إصلاح صادرة عن نفس الجماعة بتاريخ: 25-10-2007 تحت رقم: 3/07، ببناء عمارة عشوائية لازالت في طور التشييد مؤلفة حاليا من أربعة طوابق وثمان شقق على أنقاض دار بحي "اليام"، في استخفاف صارخ بمقتضيات تصميم التنمية الجاري به العمل بالجماعة الذي ينتسب إليها. وفي خرق سافر لقوانين التعمير خاصة المتعلقة بتشييد العمارات.
فهل غابت هذه العمارة الشامخة غير القانونية عن أنظار السلطات المعنية خاصة على مستوى العمالة التي أبدت صرامة كبيرة في تطبيق القانون عندما تعلق الأمر بهدم أكواخ بعض المستضعفين وتجريف أسيجة بعض البسطاء. أم أن الأمر عندما يتعلق بهدم العمارات والفيلات يقتضي تعطيل لغة القانون لفسح المجال أمام لغة التفاوض المشبوه في الكواليس. كما حصل في حالات عديدة، تكسيرا "لدولة الحق والقانون".
Posté par mouter à 23:03 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
نهج سياسة الأرض المحروقة بجماعة اسطيحة إقليم شفشاون
نهج سياسة الأرض المحروقة بجماعة اسطيحة إقليم شفشاون
في ظل سياسة الأرضة المحروقة المنتهجة بجماعة اسطيحة القروية إقليم شفشاون، من طرف بعض الأجهزة الحكومية المحلية المتورطة في جرائم استنزاف الثروات الطبيعية وتخريب المآثر الحضارية بالجماعة من خلال:
1 - الترخيص بالقطع العشوائي للأشجار (إبادة معظم أشجار "أفايس" على طول مجرى "واد الحد" ببني زيات، اجتثاث جزء مهم من غابة "أطراف" بمدخل المخيم...) وإطلاق العنان لإتلاف الغابات (استئصال مساحة هكتار من أشجال الصنوبر بجبل "الناطور" مركز اسطيحة، القضاء شبه الكلي على الغطاء الغابوي بأعالي الجبال...) وإقامة مشاريع عشوائية مدمرة للبيئة (مطرح النفايات وسط فضاء الغابة المفتقرة لكل شروط سلامة البيئة، مخيم الاصطياف الذي هو عبارة عن اسم دون مسمى، شبكة الواد الحار المتخلى عنها...).
2 – استباحة الشواطئ ومجاري المياه (مصادرة الخواص لأزيد من
8 هكتارمن الملك البحري خاصة بالتجزئة السياحية، السطو على معظم الخندق بحي "البام"...) ومباركة الترامي على المناطق الخضراء ومواقف السيارات والساحات العمومية (حديقة وساحة بحي "البام"، معظم الفضاءات الخضراء بالتجزئة السياحية...) والتفويت غير القانوني لما تبقى منها (موقف السيارات قرب المحجز الذي أقيمت على أرضه بناية تحت إشراف العمالة، المساحة الخضراء التي ألحقت بمرافق مساكن أعيد بناؤها قرب مقر الجماعة...).
3 – الترخيص بهدم البنايات التاريخية (الأملاك المخزنية بسوق الأحد ببني زيات، حائط وحوض بحي "البام"...) وتعريض المواقع الأثرية للنهب والإتلاف بشاطئ "الجون" والجبال المحادية للبام بالسماح بتشييد البنايات وإقامة الأكواخ وبالقيام بأنشطة فلاحية وغيرها.
في إطار هذه السياسة التخريبية، التي تتزعمها رئاسة الجماعة باسطيحة، تعرضت ولازالت تتعرض الثروة الرملية بشاطئ هذه الجماعة إلى هجمات شرسة حولت هذا الشاطئ إلى مقلع عشوائي حيث تنتشر حفر غائرة بجانب نهاية الكرنيش وبمحاذاة جميع القطع الأرضية التي شملها البناء أو الإصلاح بالتجزئة السياحية (بعض أرقام هذه القطع: 188 مكرر، 189، 8، 48، 14، 36 مكرر، 135...) وحول البنايات الكبرى المستحدثة (دار الشباب، مركز القيادة، الطابق العلوي لدار الطالب، السوق الممتاز...). وقد بلغت فظاعة هذا النهب للرمال ذروتها بالمخيم أثناء تأسيسه صيف 2006 حيث أعلنت به حالة التسيب فهبت إليه جحافل الشاحنات من كل المناطق محملة بحصى الأودية والأردام لمقايضتها بحمولات الرمل بدعوة شق الطريق إلى هذا المخيم، لكن أغلب تلك الحمولات كانت تهرب خارج إطار هذه المقايضة غير المشروعة لأن هذا المخيم خصصت له ميزانية للتجهيز قدرت ب: 76.000,00 درهم. وبعد ذلك تحول هذا المخيم إلى مقلع سري تنهب رماله باستمرار بواسطة شاحنة الجماعة والجرافة التي وضعت رهن تصرفها بإشراف أحد المستشارين الجماعيين وممثل السلطة الوصية، الذي برر هذه السرقة الموصوفة للرمل بالحاجة إلى أداء النفقات، بينما مداخيل هذا المخيم لم تستخلص من الجمعية التي كلفت بإدارته بالرغم من مرور أزيد من سنة.
وقد قدرت كميات الرمال المنهوبة من هذا الشاطئ الصغير – حسب أحد المختصين – بأزيد من: 1500 حمولة، وما وزاد الطين بلة أن كثيرا من البقع المنزوعة الرمال ملئت بمخلفات البناء خاصة بالمخيم. أي أنها كارثة بيئية مزدوجة تنضاف إلى مسلسل الكوارث التي تشكل حصيلة النهج التخريبي لتلك الأجهزة الحكومية على المستوى المحلي.
- فهل ستبادر السلطات المركزية المعنية التي سطرت برامج وطنية تنموية للنهوض بالعالم القروي إلى مساءلة أجهزتها المحلية التي انحرفت عن تلك البرامج وسنت بدلها مخططات التدمير والتفقير أجبرت كثيرا من القرويين إلى الهجرة الجماعية نحو جحيم المدن.
- وهل ستتحرك الوزارة الوصية على المؤسسات التمثيلية إلى إنقاذ ما يمكن إنقاذه بجماعة اسطيحة القروية إقليم شفشاون التي تعتبر رئاستها أخطر معوال للتخريب وأعتى عائق للتنمية إلى درجة أنها أصبحت موضوع إدانة شعبية لكثرة الشكايات والعرائض الواردة في شأنها.
(تطوان: ع.ف)
Posté par mouter à 23:00 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
رئيس جماعة اسطيحة بإقليم شفشاون يبيع سيارة صالحة
رئيس جماعة اسطيحة بإقليم شفشاون يبيع سيارة صالحة للاستعمال بثمن رمزي لصالح لوبي الفساد بهذه الجماعة
رغم المقاومة الشديدة التي أبداها محاسب المالية بشفشاون المبعوث إلى جماعة اسطيحة في إطار الإشراف على عملية السمسرة لبيع سيارة صالحة للاستعمال من نوع "سيتروين" في ملك هذه الجماعة من خلال حرصه على بيعها بثمن مناسب لها، إلا أن "لوبي" الفساد بهذه الجماعة استطاع خلال هذه السمسرة الأخيرة، بعد أن أفشل السمسرة الأولى، أن يستولي على هذه السيارة مقابل ثمن بخس لا يتعدى: 1300 درهم بفضل تواطؤ الرئيس الذي أعلن رسميا أن هذه السيارة غير صالحة للاستعمال علما أنها كانت في طور الاستعمال من طرفه شخصيا أثناء تنقلاته المشروعة وغير المشروعة. وبهذا أنجز مصلحتين شخصيتين أولاهما تقديم سيارة الجماعة هدية لإرضاء لوبي الفساد بهذه الجماعة الذي يتزعمه أحد المستشارين المحظوظين لا المعارضين، وثانيتهما الحصول على سيارة جديدة فاخرة تسعفه في القيام بمهمة "التسمسير" التي أضحت شغله الشاغل. وكل ذلك يتم على حساب مصالح المواطنين ومستقبل هذه الجماعة. وصدق من قال: إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
Posté par mouter à 22:58 - Commentaires [2] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
بيان صحافي استنكارا للتضييق على حرية الإعـــلام
بيان صحافي استنكارا للتضييق على حرية الإعـــلام
أنا الموقع أسفله المسمى عبد اللطيف الفيلالي مراسل لبعض الصحف المحلية والوطنية. يؤسفني أن أخبر المهتمين بحرية الإعلام خاصة وبالحريات المختلفة عامة أنه صباح يوم 22 مارس 2008 أثناء شروعي في تصوير زورق نفاث، يستعمل عادة في نقل المخدرات، تخلى عنه أصحابه بشاطئ اشماعلة جماعة بني بوزرة إقليم شفشاون منذ أزيد من شهر، تعرضت إلى المنع من طرف مسؤول عن القوات المساعدة المتمركزة بهذا الشاطئ والتابعة للمفتشية العامة للقوات المساعدة التي مقرها بمركز اسطيحة إقليم شفشاون، رغم إدلائي لهذا المسؤول ببطاقة الصحافة وبطاقة التعريف الوطنية.
وقد طالبته بإعطائي قرارا لمنع كتابة ومبررا، كما ينص على ذلك القانون، إلا أنه رفض ذلك وطلب مني الإدلاء بترخيص من السلطات المحلية. غير أن هذه الأخيرة نفت أي دخل لها في هذا الشأن، الأمر الذي حال دون قيامي بمهمتي الصحافية. علما أنه قد سبق أن منعت من تصوير الميناء الذي كان في طور البناء. كما منعت أيضا من تصوير واجهة مقر القوات المساعدة بمركز اسطيحة إقليم شفشاون. وكذلك منع صحفيان من تصوير نفس الزورق، بل تمت مطاردتهما بعيدا عنه.
وهذا الحظر والتضييق على حرية الصحافة من طرف هذا الجهاز الأمني بهذه المنطقة يشكل إجهازا صارخا على الحق في الوصول إلى مصادر الخبر والحصول على المعلومات الوارد في قانون الصحافة بالمغرب، وخرقا سافرا لحرية الإعلام التي يؤكدها ميثاق التحرير، وانتهاكا خطيرا لحرية التماس الأنباء ونقلها المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.
وعليه فإني إذ أستنكر هذا الحظر والتضييق على حرية الصحافة بهذه المنطقة، أحمل مسؤولية ذلك إلى وزارة الداخلية والمفتشية العامة للقوات المساعدة. كما أناشد المنابر الإعلامية والهيئات الحقوقية لمؤازرة هذه الصرخة نصرة لحرية الإعلام... والســـلام.
إمضاء: عبد اللطيف الفيلالي
Posté par mouter à 22:56 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
الاحتفال بالذكرى 1200 لنشأة الملكية المغربية
الاحتفال بالذكرى 1200 لنشأة الملكية المغربية
808 - 2008
الاحتفال بالذكرى 1200
لنشأة الملكية المغربية

وتأسيس مدينة فاس

ليست هناك تعليقات: