الخميس، أكتوبر 09، 2008

لقاء مع الصحافة بتطوان لكشف عن الالات السمعية التي اقتنتها جمعية "حنان لرعاية الاطفال المعاقين بتطوان" بعد حصولها على هبة مالية

لقاء مع الصحافة بتطوان لكشف عن الالات السمعية التي اقتنتها جمعية "حنان لرعاية الاطفال المعاقين بتطوان" بعد حصولها على هبة مالية
دلقاء مع الصحافة بتطوان للكشف عن الالات السمعية التي اقتنتها جمعية
"حنان لرعاية الاطفال المعاقين بتطوان" بعد حصولها على هبة مالية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس
تم مساء يوم الاثنين .12 ماي الجاري خلال لقاء مع الصحافة بتطوان الكشف عن الالات السمعية التي اقتنتها جمعية "حنان لرعاية الاطفال المعاقين بتطوان" بعد حصولها على هبة مالية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس .
وذكر السيد عبد السلام الباكوري الرئيس المنتدب للجمعية أن الهبة التي أنهم بها صاحب الجلالة على الجمعية وقيمتها 500 ألف درهم مكنت من اقتناء 90 آلة سمعية متطورة من شركة "وايدكس" الدانماركية الرائدة في صنع السماعات الطبية .
وأشار إلى أن 48 طفلا من الاطفال الذين تحتضنهم الجمعية في مركز التربية المتخصصة في الاعاقة السمعية سيستفيدون من هذه الالات الرقمية المتطورة ، مبرزا أن الشركة الدانماركية أقدمت على تخفيض سعر هذه الالات ، التي تبلغ الواحدة منها أكثر من 15 ألف درهم ، بنسبة ناهزت 40 في المائة عندما علمت أنها ممولة بهبة مالية من صاحب الجلالة .
وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم شروحات وافية حول مزايا وخصائص هذه الالات التي تساعد أصحاب الاعاقات السمعية على الاستخدام الامثل لما تبقى من حاسة السمع عن طريق تكبير الاصوات ، واكتساب الادوات الضرورية لتنمية التواصل الشفوي لدى المعاقين ، كما تم التطرق إلى مختلف أنواع السماعات وخصائصها ونظامها وقنواتها وكيفية اختيارها .
واشار عدد من المتدخلين وهم أعضاء فاعلون في الجمعية أنه تم اختيار هذه الالات بعد تحديد قياس السمع لدى الاطفال المستهدفين وأغلبهم من صغار السن لتكون الاستفادة منها شاملة ، مؤكدين بالمناسبة أن الاطفال شعروا بفرحة عارمة لحصولهم على هذه السماعات ، وكانت سعادتهم أكبر عندما علموا أنها ناتجة من هبة ملكية سامية ، والتمسوا بالمناسبة إبلاغ صاحب الجلالة شكرهم الجزيل على هذه المبادرة الانسانية .
وأعربوا عن الامل في أن يكون لهذا العمل الانساني النبيل وقع لدى المحسنين وأعضاء جمعيات المجتمع المدني ليبادروا بدورهم على تقديم مساهماتهم للأطفال المعاقين الذين في أمس الحاجة للمساعدة .
ومن المقرر أن يتم مساء يوم الجمعة القادم توزيع هذه الالات على الاطفال المعاقين بالجمعية خلال حفل رسمي يترأسه والي ولاية تطوان بمقر الجمعية .
ج/اب/
Posté par mouter à 21:05 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
ارتفاع عدد الرخص الممنوحة لافتتاح مقاولات جديدة بولاية تطوان بنسبة تناهز 33 في المائة خلال الثلث الاول من السنة الجارية
ارتفاع عدد الرخص الممنوحة لافتتاح مقاولات جديدة بولاية تطوان بنسبة تناهز 33 في المائة خلال الثلث الاول من السنة الجارية
إرتفع عدد الرخص الممنوحة لافتتاح مقاولات جديدة بولاية تطوان ، خلال الثلث الاول من السنة بنسبة تناهز 33 في المائة ، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية .
وجاء في إحصائيات صادرة عن مندوبية وزارة التجارة والصناعة بتطوان ، أن عدد الشهادات السلبية التي منحتها المندوبية خلال السنة الفارطة في مختلف القطاعات الاقتصادية بالعمالات التابعة لولاية تطوان بلغت 508 شهادة خلال الاربعة أشهر الاولى من سنة 2008 ، مقابل 382 شهادة خلال الفترة ذاتها من سنة 2007 ، مسجلة أرتفاعا يقدر ب 32,98 في المائة.
وإستحوذت عمالة إقليم تطوان على النصيب الاكبر من هذه الشهادات ، حيث تم تسليم 397 شهادة السنة الجارية مقابل 287 شهادة سنة 2007 ، بزيادة قدرها 38,33 في المائة ، في حين توزعت باقي الشهادات على عمالة العرائش /46 شهادة مقابل 41 / ، بزيادة قدرها 12,20 في المائة ، وعمالة المضيق الفنيدق /38 شهادة مقابل 36 / بنسبة زيادة قدرها 5,5 في المائة ، وعمالة شفشاون التي سجلت أكبر زيادة في الولاية بنسبة قدرها 50 في المائة
/27 شهادة مقابل 18 / .
وحسب الطبيعة القانونية للشركات ، بلغ عدد المؤسسات ذات المسؤولية المحدودة التي رخص لها بمزاولة مهامها خلال الاربعة أشهر الاولى من السنة الجارية 425 مقاولة مقابل 311 مقاولة في نفس الفترة من سنة 2007 أي بزيادة قدرها 36,66 في المائة .
وتتركز أغلبية هذه المؤسسات بعمالة إقليم تطوان /332 مقابل 233 / أي بزيادة قدرها 42,49 في المائة ، تليها عمالة العرائش ب 42 مقاولة مقابل 36 ، وعمالة المضيق الفنيدق ب 29 مقاولة مقابل نفس العدد السنة الماضية ، وعمالة شفشاون ب 22 مقاولة مقابل 13 .
ويتصدر قطاع الخدمات ، القطاعات التي حصلت على أكبر عدد من الشهادات السلبية /266 شهادة مقابل 200 / جلها بعمالة إقليم تطوان /210 شهادة مقابل 158/ ، في حين توزعت باقي الرخص على عمالات العرائش /25/ والمضيق الفنيدق /18/ وشفشاون /13/ ، علما بأن أكبر نسبة زيادة سجلت في عمالة العرائش ب 38,88 في المائة ، حيث لم يتعد عدد الرخص التي منحت لافتتاح مؤسسات في هذا القطاع بتراب العمالة في الفترة ذاتها من السنة الماضية 18 مقاولة .
ويأتي قطاع التجارة في الرتبة الثانية من حيث عدد الرخص الممنوحة /123 شهادة مقابل 96 / أي بزيادة قدرها 28,12 في المائة ، إستفادت عمالة إقليم تطوان منها ب 95 رخصة مقابل 65 السنة الماضية ، وحصلت عمالة المضيق الفنيدق على 14 شهادة وعمالتي شفشاون والعرائش على سبعة رخص لكل منهما .
وعرف قطاع البناء والاشغال العمومية إنتعاشة خلال الثلث الاول من السنة الجارية ، حيث منحت مندوبية وزارة التجارة والصناعة بالولاية 75 رخصة لافتتاح مقاولات جديدة مقابل 48 رخصة في الفترة ذاتها من سنة 2007 أي بزيادة قدرها 56,25 في المائة ، تركز جلها بعمالة إقليم تطوان / 55 مقابل 35/ تليها عمالة العرائش بعشر مقاولات ، ثم عمالة شفشاون بست مقاولات ، وعمالة المضيق الفنيدق بأربع مقاولات .
كما عرفت قطاعات الكيماويات وشبه الكيماويات ، والصلب والميكانيك ، والنسيج والجلد ، والكهرباء والالكترونيك ارتفاعا طفيفا في عدد الرخص حيث حصلت على التوالي على 20 رخصة مقابل 3 ، و9 مقابل 4 ، و5 مقابل 3 ، و2 مقابل 1 أغلبيتها الساحقة بتراب عمالة إقليم تطوان .
وعلى النقيض من ذلك شهد قطاعا الفلاحة الغذائية والفلاحة والصيد البحري تراجعا خلال هذه الفترة ، حيث لم يحصلا سوى على أربع رخص لكل منهما مقابل سبعة وستة السنة الماضية ، في حين لم يتم منح اية رخصة في قطاع المعادن في الفترة ذاتها خلال السنتين الحالية والماضية
Posté par mouter à 00:32 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
اخباررياضية
اخباررياضية
تنظيم سباق على الطريق خاص بطلبة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان
تطوان/تنظم الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل التابعة لجامعة عبد المالك السعدي يوم 22 ماي الجاري الدورة الثانية لسباق 10 كلم على الطريق .
وذكر بلاغ صادر عن الكلية أن هذا السباق ، الذي ينظم بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة مرتيل تحت شعار "رياضة ومواطنة" ، مفتوح فقط في وجه طلبة الجامعة .
تنظيم دوري جامعي بتطوان
تطوان/تنظم الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل التابعة لجامعة عبد المالك السعدي يومي 17 و 18 ماي الجاري الدورة الاولى للدوري الجامعي في رياضة الشطرنج .
وذكر بلاغ صادر عن الكلية ن أنه سيشارك في هذه التظاهرة المنظمة بتعاون مع جمعية "تطاون أسمير" وعصبة الشمال للعبة ، فرق تمثل جامعة بن طفيل ، وجامعة محمد الخامس (فريقان)، وجامعة مولاي اسماعيل ، وجامعة عبد المالك السعدي (ثلاثة فرق) .
/قرر فريق المغرب التطواني لكرة القدم فتح باب الاتخراطات للموسم الرياضي 2007/2008 .
وذكر بلاغ صادر عن المكتب المسير للفريق أنه تم اعداد استمارة لطلب الاتخراط أو تجديد الانخراط ووضعها رهن إشارة أنصار الفريق ، مع تحديد مبلغ 10 آلاف درهم كواجب للانخراط تحول إلى الحساب البنكي للفريق .
وأضاف البلاغ أن الانخراط بالفريق يخول لصاحبه "الاستفادة من كل الامتيازات التي تساهم في العمل سويا على تنمية وتطوير المكتسبات التي حققها الفريق والارتقاء به إلى مصاف الاندية الكبرى في المملكة" .

Posté par mouter à 00:30 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
12 mai 2008
في ندوة نظمتها جريدة صوت الشمال الاقتصادي:
في ندوة نظمتها جريدة صوت الشمال الاقتصادي:
بوليف ينتقذ تنسقيات محاربة الغلاء و اظريف يعتبر أن الهمة جمع من حولة مرتزقة العمل السياسي.
بمناسبة سنة على صدورها ، نظمت جريدة صوت الشمال الاقتصادي بمقر غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بولاية طنجة ندوة عن التحولات السياسية و الاقتصادية في مغرب اليوم ، حضرها نخبة من المدعوين وجمهور الطلبة و عموم المواطنين ، الندوة سيرها السيد اعليلو وألقى العروض فيها كل من الأستاذ الباحث محمد اضريف المختص في الحركات الاسلامية ، و الدكتور نجيب بولبف استاذ جامعي و نائب برلماني ورئيس اللجنة المالية بالغرفة الأولى ـ، و الأستاذ الباحث بلال التليدي أستاذ باحث في صحفي في جريدة التجديد.
مداخلة الدكتور اضريف كانت عن التحولات السياسية الراهنة في مغرب اليوم ، انطلاقا من الاستحقاق الانتخابي الأخير لسنة 2007 و الذي قال عنه اضريف بأنه أفرز فراغا سياسيا جراء عقم الأحزاب و الذي أدى حسب رأيه إلى ظهور حركة عالي الهمة المشكلة حسب تعبير اضريف من مرتزقة العمل السياسي داخل الغرفة الأولى و الثانية ، وأضاف اضريف بأن الهمة سبق وأن كان مكلفا بالعديد من الملفات وفشل فيها جمعيا ، مما جعل القصر يقول اضريف يبعده عن محبطه بطريق مؤدبة ، معتبرا في نفس الوقت أن الهمة استطاع أن يلتف حوا الأحزاب الصغرى ، أما الأحزاب الكبرى مثل الاستقلال والاتحاد الاشتراكي و العدالة و التنمية ، فا الهمة لن يقدر على اختراقها.
وفي مداخلته قال الدكتور البرلماني محمد نجيب بوليف أن الفراغ السياسي الذي يعيشه المغرب أفرز حكومة مشلولة لا علاقة لها بهموم المواطنين ،ومراد ذلك حسب بوليف يعود إلى كون الفراغ السياسي
أفرز الفساد الاقتصادي مثل ظهور الطبقيه و تفويت الدولة للعديد من المؤسسات العمومية المثمرة إلى القطاع الخاص عبر الخوصصة و الامتيازات التي تتوفر عليها الأقلية على حساب الأغلبية ، نالهيك عن " مافيا "العقارات ، أضف الى ذلك يقول بوليف عجز حكومة عباس الفاسي عن معالجة الملفات الاجتماعية مثل اشكالية ارتفاع الأسعار التي قال بأنها ستبقى مستمرة الى غاية 2020 ، بالرغم من صندوق الدولة عرف فائضا ماليا من المداخيل الضريبية ، كما وجه بوليف انتقاذا لاذعا لجمعية ألمستهلكين وتنسقيات محاربة الغلاء بطنجة و اعتبر أن دورهما في تأطير السكان يتسم بالضعف الشعبي وأنهما عجزتا عن الدفاع عن المواطنين في مواجهة شركة أمانديس ، وقال أن لحزب العدالة و التنمية و سائل أكثر مصداقية و تأثيرا يمكن بها مواجهة أمانديس لكنه أضاف أن حزبه فضل الانسحاب و ترك المجال لجمعية حماية المستهلكين و تنسقيات محاربة الغلاء لعلهم يفلحون في مسعاهم ، لكن السكان يقول بوليف عبروا خلال لقائهم بحزبه عن عدم اقتناعهم بأداء الجمعيتين ، وانتقد أيضا عملية تفويت قطاع الماء و الكهرباء بولاية طنجة للأجانب و اعتبرها فضحية بكل المقاييس.
المداخلة الختم كانت للصحفي بلال التليدي الذي أيد ما جاء في مداخلة كل من محمد اضريف و نجيب بوليف في كون البلاد تعرف فراغا سياسيا و اقتصاديا وهو ما جعل المغاربة يعبرون عن غضبهم في الانتخابات التشريعية الأخيرة بواسطة العزوف عن المشاركة في عملية التصويت ، المدير المسئول عن جريدة صوت الشمال الاقتصادي السيد مصطفى بنعبد الغفور اعتبر أن تنظيم الندوة هو محاولة من جريدته الفتية وضع اليد على مجموعة من الملفات التي ترهق بال المواطنين في شتى المجالات ، مضيفا أنها البداية التي تبقى رأيه صعبة في كل شيء.
طنجة...حسن بدرا ع
Posté par mouter à 23:27 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
mmmmm

Posté par mouter à 22:53 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
11 mai 2008
المغرب التطواني 1 ./.0 الرجاء البيضاوي
المغرب التطواني 1 ./.0 الرجاء البيضاوي
- الجمهور: 4000
- الملعب: سانية الرمل
- الحكم : خليل الرويسي
- الإنذارات : أوشلا.لكحل
(م.تطواني)
الزروالي(الرجاء)
- الطرد:
- الاهذاف : مديحي (د64)
تشكيلة م التطواني
- شادلي
- بنشريفة(يوسفي)
- فال
- أوشلا
- المعروفي
- لمرابط
- لكحل
- مديحي( لطفي)
- العرافي (أبويل)
- النقاش
المدرب فاخر
تشكيلة الرجاء
- بورقادي
- شكيليط
- أولحاج
- العمراني
- سعيد فتاح
- سيري دياب
- الداودي
- السباعي ( سملالي)
- الزروالي
- الدغمي(جلايدي)
- سانكور
المدرب إيفشاي
احتضن ملعب سانية الرمل بتطوان يوم السبت 10 ماي 2008 مباراة ربع نهاية كأس العرش لموسم 2007/2008 بين فريقي المغرب التطواني و الرجاء البيضاوي.
دخل الفريقين هذه المباراة بشعار لا للهزيمة من اجل إنقاذ هذا الموسم الدي عرف نتائج سلبية لكلا الفريقين . الدقائق الاولى عرفت نوعا من الحيطة و الحذر بين الفريقين و لم تعرف غيقاعا سريعا و غابت الفرص الحقيقية للتسجيل. في ( د 5) حصل المحليون على ضربة خطأ نفذها صاحب الاختصاص محمد بنشريفة لكن ذهبت محايدة لمرمى البورقادي.
ارتكز اللعب طوال المباراة في وسط الميدان و استطاع العميد عادل المرابط و زملاؤه ان يسيطروا على وسط الميدان و اكتفى الرجاء بالحملات المضادة بواسطة كل من خالد السباعي و سيري دياب لكنها اصطدمت في دفاع متماسك مكون من الصخرة مرتضى فال و القيدوم أوشلا فيما خلق المرابط و لكحل و مديحي و المباركي متاعب لدفاع الرجاء. و انتهى الشوط الاول بعد أن تصدى البورقادي لقذفة قوية ياسين لكحل على بعد
25 متر.
مع بداية الشوط الثاني ارتفع إيقاع المباراة و تحرك هجوم المغرب التطواني بواسطة كل من العرافي و مديحي . ففي الدقيقة 64 مرر النقاش تمريرة طويلة إلى العرافي في معترك العمليات ليرتكب في حقه المدافع الزروالي خطأ ليعلن الحكم ضربة جزاء نفذها القناص مديحي بنجاح و أشعل البهجة في مدرجات ملعب سانية الرمل . بعد هذا الهدف بحث الفريق الزائر عن هدف التعادل و التي أتيحت له فرصة في الدقيقة 70 لم يستغلها المهاجم سانكور بضربة مقص فوق المرمى و التي كانت أبرز محاولة للزوار و امام هذا الوضع عمد لاعبي المغرب التطواني إلى تمرير الكراة القصيرة و الهجومات المضادة الخطيرة . و رغم التغيرات التي قام بها إيفشاي بإقحام كل من الجلايدي و السملالي لم تتغير النتيجة . كما قام المدرب فاخر بإدخال كل من اليوسفي و ابويل و لطفي الذين انعشوا خط الوسط و الهجوم و قد اتيحت فرصة في الدقيقة 85 للمحليين عن طريق ضربة خطأ مررها المرابط لكريم اليوسفي الذي قدفها فوق المرمى ليعلن الحكم السيد الرويسي نهاية المباراة بتفوق المغرب التطواني لنصف النهاية و كيسب ثقة الجمهور و المحبين.
عبد الحفيظ أوضبجي
Posté par mouter à 14:14 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
09 mai 2008
الجمع العام التأسيسي لرابطة صحفيي الساحل
االجمع العام التأسيسي لرابطة صحفيي الساحل ”
مؤخراانعقد بمدينة مرتيل الشاطئيةالجمع العام التأسيسي لرابطة صحفيي الساحل ” جمعية وطنية غير حكومية مستقلة ومحايدة
تهتم بمجال الإعلام والصحافة. لا تنتمي إلى أية هيئة سياسية أو نقابية ولا تتبنى برنامج وشعارات أي تنظيم معين.وقد وضعة الرابطة جملة من الأهداف من بينها :1- الارتقاء بالمستوى الثقافي والمهني للصحفيين عن طريق عقد دورات في العمل الصحفي ولقاءات مستمرة مع القيادات الإعلامية.2- الدفاع عن حقوق الصحفيين ومصالحهم بما يمكنهم من أداء رسالتهم. والعمل على تكريس مبدأ حرية الصحافة انطلاقاً من ثوابت المجتمع وآداب المهنة.3- رعاية الكوادر الصحفية المحلية وتشجيعها على الانخراط في العمل الصحفي والعمل على صقل قدراتها وتطويرها وتقديم كافة أنواع الدعم الممكن لها.4- نشر الوعي الصحفي، وتعميق التوجهات الثقافية وتنسيق الجهود مع الحركة الثقافية وأجهزة الإعلام المختلفة في المجتمع بشكل عام.5- تقديم استشارات قانونية للمنخرطين في الجمعية.6- المساهمة في بناء صرح الإعلام الجهوي.7- العمل على إنشاء مدرسة تهتم بالتكوين والتأطير في مجال الإعلام والصحافة. كما يمكن للجمعية إصدار الصحف والمجلات والقيام بجميع عمليات النشر والتوزيع.وقد تم انتخاب السيد محمد بن عيسى مدير جريدة كواليس رئيسها لها لمدة أربع سنوات.
محمد بن عيسى ..رئيس رابطة صحفيي الساحل

Posté par mouter à 01:12 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
08 mai 2008
الاخ عبد السلام زعنون على أمواج إذاعة تطوان
الاخ عبد السلام زعنون على أمواج إذاعة تطوان
استضافة إذاعة تطوان الأخ عبد السلام زعنون ، الكاتب العام لرابطة صحفيي الساحل، وبهذه المناسبة نعيد نشر الحوار الكامل :الإذاعة : ما هي الأهداف التي تقف وراء تأسيس دمعية رابطوة صحفيي الساحل ؟جواب : الهدف الرئيسي وراء تأسيسها يتعلق بوضع حد للإقصاء والتهميش الذي تعيشه فئة عريضة من الصحافيين، فجميعتنا وطنية جاءت كذلك للتغطية على النقص الحاصل بالجهة وتوضع حد في استغلال بعض الجمعيات للاستفادة من السفريات إلى إسبانيا أي جمعيتنا جاءت لأهداف إعلامية محضة كما ينص على ذلك القانون الأساسي للجمعية.الإذاعة : بماذا تفسر أن جمعيتكم وطنية ؟فعلا رابطة صحفيي الساحل هي جمعية وطنية كما أرت لذلك، ولها طموح في إنشاء فروع لها بجميع جهات المملكة، وهنا أود أن أشير أن أبواب الجمعية مفتوحة في وجه جميع الزملاء للإنخراط فيها، شريطة أن يكون يتوفر على بطاقة تثبت مزاولة مهنة الصحافة .أو اعتماد من المنبر الذي يتبعه أو عشرة مواضيع تحمل اسمه سبق نشرها في جريدة أو عدة جرائد.فكما قلت لك أختي نجمة نحن ضد التهميش والاقصاء.الإذاعة : لا شك أن رابطة صحفيي الساحل وبعد تأسيسها لها مشروع على الأبواب ؟حقا ، لدينا عدة مشاريع وبرنامج ستموله رابطة صحفيي الساحل وهو إلقاء دروس تكوينية إعلامية لفائدة تلاميذ المداري=س والإعداديات لاضطلاعهم على العمل الصحفي بمشاركة أساتذة كبار في علم الصحافة، وسيتم ذلك بمشاركة عدة مؤسسات تعليمية بالجهة كما سننفتح على باقي جهات المملكة.
Posté par mouter à 00:57 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
06 mai 2008
نيابة مولاي يعقوب تنظم ملتقى إقليميا تناقش فيه تقرير المجلس الأعلى للتعليم حول حالة المنظومة التربية والتكوين وآفاقها بقلم: عزيز
نيابة مولاي يعقوب تنظم ملتقى إقليميا تناقش فيه تقرير المجلس الأعلى للتعليم حول حالة المنظومة التربية والتكوين وآفاقها بقلم: عزيز باكوش استعرض المتدخلون وشركاء المنظومة التعليمية والمكونون لهيئتها خلال الملتقى الإقليمي الذي نظمته نيابة مولا ي يعقوب بفاس الاثنين 5 ماي 2008 بالقاعة الكبرى للنيابة على ضوء تقرير المجلس الأعلى ، الظروف السيئة التي يزاول فيها المدرسون مهنتهم ، كما طرحت المركزيات النقابية صعوبة ملائمة وتطبيق في بعض النماذج البيداغوجية مسجلين ، ضعف التكوين المستمر ، وغياب الحكامة وبروز ظاهرة الساعات الإضافية ، واستمرار أعوام لغيابات المبررة وغيرها والإخلاص لآ لية التخطيط من أعلى ، وغياب صلاحيات للإدارة التربوية إضافة الى الخصاص الفادح في الموارد البشرية وإشكالية توزيعها، والانخراط المحدود لهيئة التدريس بسبب ضعف الموارد وقلة الإمكانات بصورة أكثر قتامة من التقرير نفسه .وأثارت المركزيات النقابية أسئلة أساسية فيما إذا كانت هناك آفاق فعلية لإنجاح المخطط الاستعجالي تحت شعار مدرسة للجميع .الوثيقة الإطار، أكدت من جانبها جانب كبير من هذه الاختلالات مؤكدة أن المنظومة لم ترق بعد الى مستوى والانتظارات . إلا أنها أشارت الى أن مختلف الشروط العملية والسياسية متوفرة اليوم لاتخاذ إجراءات جديدة أكثر جرأة لإخراج المنظومة من وضعها لراهن . بفضل التقاء فعلي للإرادات ، ملكية وحكومية ونقابية . إلا أن الانكباب الفعلي حول اجراة الإرادات يحتاج الى قرار حاسم . وكان نائب الوزارة محمد العبدلاوي قد استعرض بالقاعة الكبرى للنيابة و على مدى 60 دقيقة تقرير المجلس الأعلى للتعليم مستعينا بشاشة عرض وحاسوب شخصي مترفعا عن أي تعليق أثناء العرض احتراما للأمانة مدراء مؤسسات تعليمية. وقدم حسن أ مزيل مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عددا من التوضيحات وذلك في معرض جوابه عن بعض الاسئلة والتساؤلات التي طرحها المشاركون ، خاصة في ما يتعلق بصلاحيات مدراء التعليم ، والتنسيق بينهم وبين المصالح الخارجية للوزارة ، وطبيعة العلاقة ما بين المدرسة والنيابة ومسألة ما أسموه" بانعدام الصلاحيات وقال في هذا الإطار .، بأن المدير له صلاحيات كبيرة جدا ، وأن ما ينقص هو الجرأة " .وتساءل بهذا الخصوص " كيف يعقل أن تكون مؤسسة تعليمية في وضع حرج ، وتتطلب تدخلا استعجاليا ، بينما يكتفي مديرها بكتابة مراسلة من غير اللجوء الى متابعتها وطرق الأبواب . ؟؟في ما يخص العلاقة مع الشركاء والفاعلين الرئيسيين أشار أمزيل الى أن مجالس التدبير هي قوة اقتراحية أساسية ينبغي تفعيلها بقوة ، واخد القرارات الحاسمة من اجل التغلب على الصعاب ، وأضاف" من حق أي شريك ومتدخل في المنظومة أن يكون جريئا لكن في إطار القانون واحترام الحقوق ا والواجبات ". تابع في السياق ذاته أن انتظاراتنا من المخطط الاستعجالي كبيرة جدا،وتمنى أن يكون الجميع في مستوى ما يتطلبه الموقف من جرأة وفعالية.نائب الوزارة ذ محمد العبدلاوي من جهته أكد أن الأمر يتعلق بتجسيد وأجراة لروح الميثاق كما ان التقرير بسط الإصلاح كما هو متصور، وبين ما ينجز على ارض الواقع ، مبرزا أن الأمر لا يتعلق بإصلاح آخر ما جاء به الميثاق الوطني للتربية والتكوين ،ودعا الى إخراج ما يعتمل من أفكار وقرارات وتصورات داخل المؤسسات الى الفاعلين والشركاء ، لان ذلك لا يجب أن يبقى حبيسها ، مشيرا في الوقت نفسه الى أهمية هضم مفهوم الشراكة " البعض لمازال لم يستوعب بعد ثقافة الشراكة التي حسب رأيه لا تزال جديدة عن مكونات المجتمع فيما يتعلق بالشأن التربوي . وتابع في هذا السياق" انه سيتم تزويد المشاركين بالجزء الرابع من التقرير على حامل ورقي يتضمن كافة البيانات والأرقام لتضع النقاش على المعطيات الميدانية اللازمة.و دعت فائزة السباعي مفتشة جهوية ومنسقة مركزية الى النزول بخطاب تقرير المجلس الأعلى للتعليم حول حالة منظومتنا التربوية الى واقعنا التعليمي ، واعتبرت التقرير الذي لا يلقي باللائمة على احد عينا خارجية تقوم بتقويم المسارات والصيرورات " . وقالت السيدة فائزة السباعي في كلمة لها بمناسبة انعقاد اللقاء التفسيري لشرح مضامين تقرير المجلس الأعلى حول التعليم بمقر نيابة مولاي يعقوب أن الأساس من يومنا التواصلي هذا هو حصول توافق مبدئي في المؤسسة التعليمية على ضوء ما يحيل ويشير إليه التقرير من مد جسور للتواصل بين القمة والقاعدة ،مقدمة توضيحات كباحثة في مجال التربية حول مفهوم الكفايات وسياقات إدراجه وتفاعله في المنظومة. وأقرت المتدخلة بالمستوى الرفيع الذي ساد فيه النقاش مؤكدة على أن هناك مكتسبات وهناك اختلالات أيضا ينبغي الانكباب عاجلا على ترميميها على ضوء التقرير الصادر. في نهاية اللقاء اقترح الأستاذ محمد اوراغ كرئيس للجلسة تنظيم يوم دراسي لاغناء النقاش الرائج حول واقع المنظومة التربوية وآفاق الإصلاح بها.عزيز باكوش
Posté par mouter à 23:54 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
03 mai 2008
معرضا للكتاب الفلسفي المدرسي المغربي
استئنافا لاحتفالها بعيد الكتاب الذي سطرت برنامجه تحت شعار "كاتب بيننا، أمل أمامنا"
نظمت "الجمعية الفلسفية التطوانية" يومه الإثنين 28 أبريل 2008 بمقرها الرئيسي معرضا للكتاب الفلسفي المدرسي المغربي سعت فيه إلى تتبع مسار الدرس الفلسفي من خلال المؤلفات الفلسفية المدرسية، والوثائق التربوية والبيداغوجية مع وثائق أخرى مختلفة لها صلة وثيقة بالموضوع.
وقد شهد المعرض إقبالا ملحوظا من المتمدرسين وبعض الزوار من عامة الجمهور، حيث أبدوا اهتماما خاصا بالوثائق المتعلقة بأوراق الامتحان وأشكال التقويم التي عرفتها مادة الفلسفة منذ نشأتها فرنسية اللسان في جنوب المغرب، قشتالية البيان في شماله إلى حين تعريبها كليا في مجموع البلاد.
كما أتيحت الفرصة لجمهور الزوار بالاستماع إلى بعض التوضيحات من اللجنة المشرفة على المعرض فيما يتصل بتطور التأليف الفلسفي المدرسي، ووتيرة التغيير التي شهدها برنامج الفلسفة ومقرراتها، وكذا مختلف المحطات المصيرية التي عرفتها هذه المادة منذ الميلاد فالنشأة والنمو والتطور ثم الأزمة واحتمالات المستقبل.
وقد استمر المعرض المذكور على هامش عيد الكتاب طيلة يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء وسجل حضورا متناميا لزواره، وأظهر الحاجة إلى تطويره وتعميمه على باقي المؤسسات التربوية في مدينتنا.
الجمعية الفلسفية التطوانية

ليست هناك تعليقات: