الخميس، أكتوبر 09، 2008

الشروع في إنجاز سد مرتيل لتزويد المنطقة الساحلية بتطوان بالماء الصالح للشرب

الشروع في إنجاز سد مرتيل لتزويد المنطقة الساحلية بتطوان بالماء الصالح للشرب
الاعلان عن قرب الشروع في إنجاز سد مرتيل لتزويد المنطقة الساحلية بتطوان بالماء الصالح للشرب
تطوان/تم يوم الثلاثاء 25 مارس خلال يوم دراسي نظم حول الماء وأهمية المحافظة عليه بترشيد وعقلنة استعماله الاعلان عن قرب الشروع في إنجاز سد مرتيل لتزويد مدينة تطوان والمنطقة الساحلية بالماء الصالح للشرب.
وذكر مصدر مسؤول في وكالة الحوض المائي اللكوس في مداخلة حول موضوع اليوم الدراسي ، أنه سيتم الشروع في إنجاز هذا السد في شهر ماي القادم على مقربة من قرية الزينات /10 كلم عن تطوان/ ، بعد أن رصد له غلاف مالي يقدر ب 700 مليون درهم ، وذلك لتأمين الاحتياجات المائية للمنطقة ، وحمايتها في الوقت ذاته من الفيضانات ، خاصة وأن المنطقة تشهد تساقطات مطرية هامة .
وتم أيضا خلال هذا اليوم الدراسي ، المنظم من طرف كلية أصول الدين بتنسيق مع وكالة الحوض المائي اللكوس ، الاعلان عن قرب الانتهاء من أشغال تقوية صبيب إنتاج المياه إنطلاقا من سد مولاي الحسن بلمهدي بتطوان الذي سيعمل على تحسين تزويد ساكنة المنطقة بالماء الشروب إلى غاية 2018 .
وعلم أن أشغال تقوية إنتاج المياه التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 250 مليون درهم ، والتي ستكون لها انعكاسات هامة على المنطقة ، ستنتهي مع مطلع سنة 2009 .
/اب/
Posté par mouter à 13:33 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
تنظيم يوم دراسي بتطوان حول "الماء بين الماضي والحاضر والمستقبل"
تنظيم يوم دراسي بتطوان حول "الماء بين الماضي والحاضر والمستقبل"

نظمت كلية أصول الدين بتطوان بتعاون مع وكالة الحوض المائي اللكوس يوم الثلاثاء 25 مارس يوما دراسيا حول موضوع "الماء بين الماضي والحاضر والمستقبل" .
وقد تم خلال هذا اللقاء التطرق إلى موضوع الماء ، والاهمية القصوى التي يكتسيها في حياة الامم والشعوب من خلال محاور متعددة تناولها بعض الباحثين والمتخصصين في إطار جلستي عمل الاولى تحت عنوان "موضوع الماء في التراث الاسلامي" والثانية حول موضوع"الماء بين الحاضر والمستقبل" .
ففي إطار الجلسة الاولى استمع الحاضرون وناقشوا مداخلات الاساتذة بكلية أصول الدين عبد العزيز رحموني "الرؤية الاسلامية للماء من خلال القرءان الكريم" ومحمد الشنتوف "الماء في السنة النبوية" وتوفيق الغلبزوري "أحكام شرب الماء في الشريعة الاسلامية وآثارها البيئية والصحية" وزين العابدين الحسيني "قراءة في قانون الماء" .
وفي إطار الجلسة الثانية تمت مناقشة عروض السادة عبد الله المهبول من وكالة الحوض المائي اللكوس حول موضوع "الوضعية الحالية للموارد المائية بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي اللكوس ، ومحمد عبد الغني المزوري من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب حول "ترشيد استعمال الماء الشروب والمحافظة على البيئة" ، وفتيحة فضيل من وكالة الحوض المائي حول "برنامج عمل وكالة الحوض المائي اللكوس" ومحمد موبلاد من الشركة المكلفة بتدبير قطاعات الماء والكهرباء والتطهير بولاية تطوان /أمانديس/ حول موضوع "مردودية شبكة توزيع الماء الشروب" .

/اب
Posté par mouter à 13:31 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
مائدة مستديرة حول موضوع "الإعلام الجهوي والديموقراطية المحلية" بتطوان
مائدة مستديرة حول موضوع "الإعلام الجهوي والديموقراطية المحلية" بتطوان
تطوان/تنظم الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان بتعاون مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية يوم غد الخميس بمقر الكلية مائدة مستديرة حول موضوع " الاعلام الجهوي والديموقراطية المحلية" .
وجاء في أرضية أعدتها عمادة الكلية كتوطئة للمائدة أن اختيار هذا الموضوع يأتي " في إطار مايشهده الإعلام الجهوي من تطورعلى العديد من المستويات وقدرته على تطوير التجربة الديموقراطية المحلية بالمغرب" .
وأشارت إلى أنه إذا الإعلام الجهوي يعتبر من الأدوات الرئيسية في عملية الاتصال الجماهير، فإن نجاحه مرهون بانخراطه الفعلي في كل أوراش الإصلاح المفتوحة على المستويين المحلي والجهوي لمتابعة سياسة الدولة على مستوى الأقاليم والجهات.
وأكدت أن الاعلام الجهوي يعد ، بناءا على ذلك ، مدخلا ناجعا لنشر الديموقراطية الحقة والحداثة ، ونشر وتكريس ثقافة الحوار بين مختلف مكونات المجتمع التي تشدد على احترام حقوق الإنسان واختياراته وقناعاته ، وتوسيع ممارسة الحريات ومواجهة كل أنواع التحديات المطروحة عليه في مختلف المجالات .
وسيحاول الاساتذة ومهنيو القطاع خلال هذه المائدة المستديرة ، التي سيحضرها العديد من الباحثين والمتخصصين والفاعلين الجمعويين والمنتخبين والطلبة ، الاجابة على جملة من التساؤلات المتعلقة على الخصوص بالمرتكزات الاساسية للإعلام الجهوي ، والعلاقة بين الاعلام الجهوي والديموقراطية المحلية ، والمشاكل التي يتخبط فيها الاعلام الجهوي ومدى مساهمته في تطوير الديموقراطية المحلية .
أب
Posté par mouter à 13:29 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
25 mars 2008
البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية
البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية
في دورتها التاسعة و العشرون .بفا س
تحتضن مدينة فاس العاصمة العلمية في غضون الأيام المقبلة الدورة 49 من البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية أيام 29/30/31 مارس و فاتح أبريل 2008.
هذه البطولة ستنظم من طرف الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بتنسيق مع أكاديمية جهة فاس-بولمان و كذلك بطولة كأس دانون للشباب في كرة القدم أيام 3/4/5/6 أبريل 2008.
عدد كبير من تلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية من مدارس و إعداديات و ثانويات سيكونون على استعداد تام لخوض هذه البطولة بروح رياضية عالية، و إبادة العنف و الشغب. و كانت مدينة فاس المدينة المحتضنة للألعاب صاحبة حصة الأسد من حيث عدد الفرق المؤهلة ب 11 فريقا، تليها مدينة وجدة ب 6 فرق – صفرو بفريقين مناصفة مع الراشدية و مكناس، اما نيابة تازة – بولمان و الحاجب فسيشاركون بفريق لكل منهما.
من فاس: الباز الوزاني
Posté par mouter à 16:20 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
23 mars 2008
الحرس المدني الإسباني يقتل الشاب بلال بالجزيرة الخضراء ب8 رصاصات
الحرس المدني الإسباني يقتل الشاب بلال بالجزيرة الخضراء ب8 رصاصات
الحرس المدني الإسباني يقتل الشاب بلال بالجزيرة الخضراء ب8 رصاصات تشيع غدا الثلاثاء، جثة الشاب المغربي بلال أرجاز، مواليد 1986، الذي تعرض مساء الإثنين المنصرم، لثمان طلقات نارية من قبل عناصر الحرس المدني الإسباني بالجزيرة الخضراء، من حي كنديسة إلى مقبرة المدينة حيث سيتم دفنه. وقالت والدة بلال في لقاء خصت به العلم، زوال أول أمس السبت، إن الحرس المدني طاردوا بلال على متن السيارة التي كان متجها بها إلى برشلونة رفقة صديقيه، حينما كان بصدد الحديث في هاتفه المحمول أثناء السياقة ، وقبل أن يحاول التوقف فاجأوه بثمان طلقات نارية بمختلف أنحاء جسده، ليفارق الحياة بعد ذلك مباشرة. ونفت والدة بلال حمله لأي ممنوعات أو مسدس، خلافا لما زعمته الصحافة الإسبانية، بدليل أن عملية تفتيش مختلف أنحاء السيارة لم تسفر عن أي نتيجة، وهو ما يطرح أكثر من سؤال؟؟ وطالبت عائلة بلال، بواسطة محامي عينته لتتبع القضية، إعادة تشريح الجثة مخافة أن تكون إحدى أعضائها تعرضت للسطو، كما ناشدت المجتمع المدني والهيئات الحقوقية المغربية والإسبانية بمساندتها في تتبع ملف بلال. ويذكر، أنها حالة الإغتيال الثانية في أقل من شهر، تتم في حق المغاربة بإسبانيا بعد التي كانت تعرضت لها لمياء الدنا طالبة الصيدلة بغرناطة. الفنيدق. -احمد موعتكف
Posté par mouter à 22:50 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
21 mars 2008
أشغال المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية
أشغال المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية
انطلقت يوم الجمعة 21 مارس 2008 بالرباط, أشغال المؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية, الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "حرية, مهنية, وتضامن".ويشارك في هذا المؤتمر, الذي سيتم خلاله انتخاب أجهزة النقابة, ومناقشة تقارير اللجان والتقريرين الأدبي والمالي والتصويت عليها, أزيد من 350 مؤتمرا يمثلون كافة فروع النقابة والمكاتب واللجان النقابية بمختلف المؤسسات الإعلامية الوطنية.وفي كلمة بالمناسبة, أكد السيد خالد الناصري, وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة, أن نتائج هذا المؤتمر ستمثل إضافة نوعية أساسية لتجربة العمل النقابي بالمغرب, وللمجهودات التي تبذلها الدولة ومختلف مكونات المجتمع لتعزيز البناء الديموقراطي وتمتين أسس مغرب الحريات والحداثة.وجدد السيد الناصري الالتزام المبدئي والراسخ بمواصلة التعاون وتطوير الشراكة القوية والمتميزة في كل مستوياتها وأبعادها, مؤكدا على أهمية تحقيق الأهداف الكبرى التي تأسست عليها هذه الشراكة, والمتمثلة في استكمال ورش الاصلاح الشامل لقطاع الاعلام والاتصال وفق مقاربة شمولية وبمنهجية تشاورية, تروم تأهيل المقاولة, والعناية بالعنصر البشري, وتحديث المنظومة القانونية لقطاع الصحافة المكتوبة بما يعزز الممارسة المهنية الحرة والمسؤولة.وأبرز أن هناك ثلاث أولويات تكتسي أهمية خاصة في المرحلة الراهنة, تتمثل أولاها في استكمال عملية التقويم الشمولي للعقد-برنامج لتأهيل مقاولات الصحافة المكتوبة, وهو الورش الذي تم فتحه مطلع هذا الاسبوع, مشيرا إلى أن عمل لجنة التقويم التي تضم بالإضافة الى الحكومة والفدرالية المغربية لناشري الصحف, ممثلين عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية, سيتواصل على امتداد الأسابيع المقبلة وذلك للوقوف على الانجازات والمكتسبات, وتسليط الضوء على النقائص والاختلالات.وأضاف أن الأولوية الثانية تتمثل في الوضع الاجتماعي للصحفيين المهنيين, وذلك للوصول إلى الغاية المتوخاة والمتمثلة في إحداث الصندوق الاجتماعي للصحفيين, الذي تتولى لجنة مشتركة متخصصة دراسة وإعداد تصوره المتكامل, الذي سيسمح بإطلاق هذا المشروع من حيث البناء القانوني والمالي, وتحديد طبيعة الخدمات التي سيتم تقديمها. أما أبرز ملف من حيث دلالاته السياسية, ورمزيته المعنوية, فيبقى حسب السيد الناصري هو مشروع القانون الجديد للصحافة والصحفيين المهنيين, الذي "يتعين مباشرته دون إبطاء, لما يشكله من لبنة جديدة وأساسية في بناء مجتمع حداثي ديموقراطي في إطار دولة الحق والقانون والمؤسسات, وباعتباره نتاج توافق متقدم وعمل تشاركي وتواصل إيجابي على امتداد ثلاث سنوات".وسجل أن هذا العمل مكن من الوصول إلى نص متطور, يستلهم التوجهات الملكية ذات الصلة, ويتضمن أحدث المقتضيات المنصوص عليها في القوانين المقارنة الأكثر تقدما, وخاصة المبادئ العامة المستوحاة من مواثيق أخلاقيات المهنة المعمول بها دوليا, وتقوية ضمانات حق النشر وتوفير ضمانات جديدة للحق في الوصول إلى مصادر الخبر, وتدقيق مفهوم الصحفي المهني وتعزيز حقوقه وواجباته, وحذف جل العقوبات الحبسية ضمن مقاربة جديدة لزجر الجنح والجرائم المرتكبة بواسطة الصحافة, مؤكدا على أن المجلس الوطني للصحافة الذي سيمثل فيه المهنيون والمجتمع في استقلالية تامة عن السلطة التنفيذية, يعد المستجد الأبرز في هذا المشروع.
ومن جهته, تناول الكاتب العام للنقابة السيد يونس مجاهد, في كلمته موضوع حماية وتعزيز حرية الصحافة والإعلام, حيث أكد أن النقابة تعتبر أنه "من الضروري التوصل إلى قانون للصحافة يتماشى ومتطلبات العصر والمبادئ الكونية لحقوق الإنسان وحرية التعبير", معتبرا أن "القانون الحالي لا يستجيب لهذه المتطلبات". وفيما يتعلق بالقطاع السمعي البصري, سجل السيد مجاهد أنه "لم يعد هناك أي مبرر أمام الثورة التكنولوجية الهائلة وانفتاح قنوات الاتصال أمام العموم أن نظل متشبثين بقواعد تقليدية منغلقة في مجال حرية الصحافة والاعلام", مشددا على أهمية "تصفية الأجواء التي تتم فيها ممارسة حرية الصحافة والاعلام, والابتعاد الكلي عن بعض مظاهر التخلف مثل اعتقال الصحفيين ومنعهم من ممارسة المهنة".ولدى تطرقه الى الأوضاع المادية والمهنية للصحفيين العاملين ببعض المؤسسات الإعلامية, عبر السيد مجاهد عن تطلع النقابة إلى الاستجابة إلى مطالبها المتعلقة بتنفيذ بنود الاتفاقية الجماعية في الصحافة المكتوبة, ومراجعتها, مشيدا بالحوار الإيجابي الذي انخرطت فيه الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.وبخصوص وكالة المغرب العربي للأنباء, أكد السيد مجاهد مطالبة النقابة بمراجعة الهيكلة القانونية للوكالة في أفق تطوير أدائها, وتحسين أوضاع العاملين بها. ومن جانبه, قال رئيس الفدرالية الدولية للصحافيين السيد جيم بوملحة, إن نتائج أشغال هذا المؤتمر تكتسي أهمية قصوى بالنسبة للفيدرالية, وكذا بالنسبة للنقابات الصحفية للدول النامية.وأكد أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية حققت تطورا مهما, مما يحتم عليها العمل إلى جانب المجموعة الدولية للصحافيين, مشددا على ضرورة أن " تتبنى النقابة مقاربة تجعل منها منظمة منفتحة وفاعلة, ومتوفرة على استراتيجية تنموية, وذات مخططات عمل قوية (...) حتى يتسنى لها أن تشكل الصوت الحقيقي والوحيد للصحافة المغربية".ولم يفت السيد بوملحة الإشارة إلى المخاطر التي تواجه الصحفيين في الميدان, وخاصة أثناء النزاعات, مبرزا أن الفيدرالية الدولية ساهمت في إنشاء المعهد الدولي للسلامة الإخبارية, الذي يعد الشبكة الدولية الوحيدة للعاملين في هذا المجال وللنقابات الصحفية, كما اضطلعت بدور مركزي في الحملة التي أطلقت من أجل حث مجلس الأمن على تبني قرار يدعو الحكومات لحماية الصحافيين في مناطق النزاع. أما السيد خليل الهاشمي رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف, فقد أكد على أهمية الشراكة القائمة بين الفيدرالية والنقابة, والاتفاقية الجماعية الخاصة بالصحافة المكتوبة, مشددا على ضرورة تأهيل عمل المقاولة الصحفية بالمغرب, لا سيما في ما يتعلق بأوضاع العاملين بهذا القطاع, وتوسيع القاعدة الاجتماعية, والاهتمام بأخلاقيات ممارسة مهنة الصحافة. ومن جانبه, اعتبر السيد عاشور التليسي, عن شبكة صحافيي شمال إفريقيا, أن هذا المؤتمر يعتبر محطة هامة في الممارسة الصحافية في المنطقة المغاربية, ولبنة في نهج النضال من أجل صحافة حرة ونزيهة .وأوضح أن الهدف من إنشاء هذه الشبكة يتمثل, بالخصوص, في الدفاع عن مصالح نقابات الصحفيين ومنخرطيها بالمنطقة والتنسيق بين أنشطتها, والعمل على حماية والدفاع عن حرية التعبير والاخبار.وكالة المغرب العربي للأنباء
Posté par mouter à 22:35 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
19 mars 2008
حراسة مكثفة لأفراد القوات المساعدة الذين قاموا بمحاولة مصادرة آلة التصوير بالجري وراء الطاقم الصحفي للقبض عليه في محاولة لمنع ذي
حراسة مكثفة لأفراد القوات المساعدة قاموا بمحاولة مصادرة آلة التصوير بالجري وراء الطاقم الصحفي للقبض عليه في محاولة لمنع ذيوع الخبر عبر وسائل الإعلام
قامت مصالح القوات المساعدة المكلفة بحراسة السواحل بمنطقة الشماعلة قيادة بو أحمد دائرة السطيحات إقليم شفشاون مساء يوم الثلاثاء 18 مارس 2008، بمنع الزميلين محمد بن عيسى مدير جريدة كواليس، وخالد الريسوني مراسل نفس الجريدة بالمنطقة، بمنعهما من التصوير وبمحاولة حجز آلة التصوير والتسجيل لدى قيامهما بمحاورة بعض البحارة وسكان المنطقة حول المشروع التنموي" ميناء الشماعلة" الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس الذي يدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والذي شابت عملية بنائه خروقات كبيرة ما لبثت أن طفت على السطح والمتمثلة البعض منها في " انغلاق مدخل الميناء بالأتربة، ووجوده في وضعية غير سليمة بالقرب من الأحجار الكبيرة التي تهدد دخول المراكب الصغيرة بالغرق، وتشقق للجدار العازل للميناء بواسطة أمواج البحر نتيجة الغش في بناءه ... كما وقف الزميلين محمد بن عيسى وخالد الريسوني على وجود مركب من نوع " فانتوم " ذو جودة عالية بالقرب من مصب نهر تيجساس تحت حراسة مكثفة لأفراد القوات المساعدة الذين قاموا بمحاولة مصادرة آلة التصوير بالجري وراء الطاقم الصحفي للقبض عليه في محاولة لمنع ذيوع الخبر عبر وسائل الإعلام.وإذ تدعو رابطة صحفي الساحل السلطات المختصة لفتح تحقيق في الموضوع، تدعوهم إلى الكف عن مضايقة الصحفيين أثناء قيامهم بمهامهم مع مراعاة حقهم في الوصول إلى الخبر طبقا للقوانين الجاري بها العمل.كما تدعو رابطة صحفيي الساحل السلطات إلى فتح تحقيق في موضوع ميناء الشماعلة الذي يعتبر مهزلة كبرى ، وكذا فتح تحقيق في الزورق " فانتوم " وشبكات المخدرات بالمنطقة.كما تشكر جميع الزملاء الصحفيين على تضامنهم مع الزميلين محمد بن عيسى مدير جريدة كواليس الجهوية والزميل خالد الريسوني.وبه وجب الإعلام والسلام.مرتيل في : 19/3/2008.الكاتب العام لرابطة صحفيي الساحلإمضاء : عبد الســــلام زعنون
Posté par mouter à 22:50 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
16 mars 2008
أخبار متفرقة من تطوان
أخبار متفرقة من تطوان
لقاء مع الكاتبة الاسبانية ماريادونياس الاستاذة بجامعة مورسيا جنوب شرق اسبانيا
تطوان/ تنظم جمعية "تطاون أسمير" يوم 18 مارس الجاري لقاءا مع الكاتبة الاسبانية ماريادونياس الاستاذة بجامعة مورسيا جنوب شرق اسبانيا .
وستقدم الكاتبة الاسبانية خلال هذا اللقاء لجمهور الحاضرين من مفكرين وأدباء وإعلاميين ومهمتمين بالمجال الثقافي محتويات مؤلفها الجديد " بيغبيدير وعلاقته مع المغاربة" .
ويستعرض كتاب الاديبة الاسبانية مرحلة من تاريخ مدينة تطوان خلال الفترة التي كان فيها بيغبيدير يحكم المدينة إبان فترة الحماية
.
*************************************************************=
الاتحاد النسائي الوطني المغربي بتطوان
في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، نظم فرع الاتحاد النسائي الوطني المغربي بتطوان في بداية الاسبوع الجاري ندوتين لفائدة نزيلات السجن المدني بالمدينة .
وقد تطرقت الندوة الاولى ، التي ألقتها الاستاذة بالمجلس العلمي المحلي حنان الربون ، إلى أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، في حين ركز الاستاذ رشيد حسنوني علوى مداخلته في الندوة الثانية على أضرار ومخاطر المخدرات .
وذكرت رئيسة فرع الجمعية السيدة أميمة الوزاني ، أن هذه الزيارة للنزيلات تدخل في إطار الاهتمام بالمرأة السجينة وإعادة الاعتبار إليها ، مشيرة إلى أنه سبق للجمعية أن نظمت في غضون السنوات الست الماضية دروسا لفائدة النزيلات في ميادين محو الامية والاعلاميات والرسم على الزجاج والطبخ والخياطة وغيرها .
********************************
"ظاهرة العزوف عن الزواج
نظمت جمعية "جوهرة المدينة العتيقة" بتطوان أمس ندوة تحت عنوان "ظاهرة العزوف عن الزواج قبل وبعد صدور مدونة الاسرة".
وذكر رئيس الجمعية السيد توفيق الخنوس أن تنظيم هذه الندوة جاء لتسليط الضوء على مقتضيات مدونة الاسرة لرفع كل اللبس عليها ولفهم مضامينها ، مشيرا إلى أن العديد من المواطنين حتى من بين شريحة المثقفين لا يدرك بالتحديد أبعاد ومضامين المدونة
.
*************************************
محو الامية فريضة شرعية ورافعة أساسية للتنمية البشرية"
تحت شعار "محو الامية فريضة شرعية ورافعة أساسية للتنمية البشرية" فتحت المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية أبوابها للتسجيل في محو الامية للموسم الدراسي الجديد .
وسيتم إلقاء الدروس من طرف عدد من المختصين في عدد من مساجد بمدينتي تطوان ومرتيل .
وفي نفس الاطار قرر المجلس العلمي المحلي بتطوان فتح أبوابه للراغبين في متابعة دروس االامية تحت شعار" كلنا نقرأ " .
ج/اب/
Posté par mouter à 13:55 - Commentaires [2] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
ضبط مواطنين اسبانيين متلبسين بمحاولة تهريب 45 كلغ من مخدر الشيرا بالمركز الحدودي "باب سبتة"
ضبط مواطنين اسبانيين متلبسين بمحاولة تهريب 45 كلغ من مخدر الشيرا بالمركز الحدودي "باب سبتة"
تم صباح يوم الخميس 13 مارس ضبط مواطنين اسبانيين متلبسين بمحاولة تهريب 45 كلغ من مخدر الشيرا بالمركز الحدودي "باب سبتة".
وذكر مصدر مسؤول بالمركز أنه تم توقيف الظنينين غارسيا خوصي لويس من مواليد 1966 وغارسيا فالور خوان مانويل المزداد سنة 1979 في عملية مشتركة لرجال الامن والجمارك ، بعد اكتشاف المخدرات مخبأة على شكل صفائح بالمقاعد الخلفية لسيارة من طراز "أوبيل" مسجلة في اسبانيا .
وكان رجال الامن والجمارك قد حجزوا يوم الاربعاء 12 مارس في عملية مماثلة بالمركز الحدودي 65 كلغ من مادة الشيرا لدى توقيف مواطن مغربي /س.أ/من مواليد 1973 بطنجة ، كان يدس الكمية المخدرة بكل إتقان في مخابئ سرية تحت سيارة رباعية الدفع من نوع "سانغ يونغ" مسجلة في ألمانيا.
وقد تم تسليم المهربين الثلاثة إلى الضابطة القضائية لاحالتهم على العدالة.
وتضاف هاتان العمليتان إلى المحاولة التي أحبطها يوم الاثنين 10 مارس رجال الامن والجمارك لدى توقيفهم مواطن مغربي من ساكنة المنطقة الحدودية كان يعتزم تهريب 38 كلغ من مخدر الشيرا إلى مدينة سبتة السليبة مما يرفع عدد محاولات التهريب إلى ثلاثة في أربعة أيام فقط .
/اب/
Posté par mouter à 13:41 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
15 mars 2008
الجمع العام العا دي لجمعيةغرغيز النسا ءية لا لعا ب القوى بتطوا ن
الجمع العام العا دي لجمعيةغرغيز النسا ئية
لالعا ب القوى بتطوا ن يجدد التقة في رئيستة
لقدكا ن لعشا ق المجا ل الريا ضي لا لعا ب القوى، عشية يوم السبت، .15..2008.03..بمقردا ر الشبا بالزرقطوني بمدينة الحما مة البيضا ء تطوا ن ،موعدا جديدا مع الجمع العا م العادي التي ادعت له جمعيةغرغيز النسا ئية لا لعا ب القوى من اجل تجديد مكتبها الا دا ري، و بنا ء صرحه التاكيدي في المنا فسا ت والتظا هرا ت الريا ضبة ...... ومما ميز هدا الجمع هو الحضو الفا عل لااسما ء الوا زنة من منسق الجا معة الملكية المغربيةلالعاب القوى السيد مصطفى اهردون .و ممتل عصية طنجة تطوا ن السيدمحمد العمرا ني اكويرة. والكاتب العام لجمعية اتحا د اطلس مرتيل السيدنجيب هفتي .ورئيس نا دي جما عة الملا ليين لا لعا ب القوى السيد عبد الحفيظ اولا د سلا مة .بالاضافة الىمتتبعى .الشان الريا ضي بالمدينة والا قليم وممتل عن السطلة المحلية و الصحا فة الوطنية والمحلية ، ومن خلا ل هدا الجمع الدي تمحور ت برنا مجه على عدة نقط اسا سية انطلا قا من الكلما ت التقديربة مع سرد شا مل لكل االا هدا ف المتوخا ت للجمعية اقا متها مستقبلا ...كما افرز هدا الجمع عدة جوا نب وتظريا ت جد ها مةكا ن لها موا زنتها في خصوصية الجمعية التي تسعى دوما في ا ن تسير في الا تجا ه ..الصحييح...ليختتم هدا الجمع باعا دة التقة قي الرئسة خديجة جدوب التي اعطي لها صلا حية تشكيل مكتبها الدي جا ء على الشكل الا تي ...
الرئيس..خديجة جدوب/ //نا ئبتها...نور الهدى الشا طبي ////الكا تبة العا مة ... الفردوسي سا رة /// امينة الما ل وفا ء الصبا ن /// المستشا رة ...فا طمة الزهرا ء بلقصري ..وبهدا يكو ن المكتب الا دا ري لجمعية غرغيز النسوية لا لعا ب القوى قد شمر على سا عد الجدية من اجل موا كبة مسا رر الريا ضي ...تطوا ن مصطفى السملا لي ***

ليست هناك تعليقات: