الخميس، أكتوبر 09، 2008

وفد أمريكي هام بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

وفد أمريكي هام بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس
وفد أمريكي هام بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس
خبراء أمريكيون يشرفون على تنشيط ندوة
حول تحليل السلاسل الفلاحية المغربية
مكناس في 23 أبريل 2008
سيشارك وفد أمريكي هام للمرة الثالثة في الملتقى الدولي للفلاحة (SIAGRIM) الذي ستحتضنه مدينة مكناس من 23 إلى 28 أبريل 2008.

يعرض رواق الولايات المتحدة الممتد على مساحة
180 م2مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالمغرب وبرنامج هيئة تحدي الألفية (MCC) ومشاريع وزارة الفلاحة الأمريكية (USDA) والمصلحة التجارية ومصلحة الشؤون العامة للسفارة الأمريكية بالرباط.
وتهدف المشاركة الأمريكية في الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس إلى خلق فضاء للقاءات بين الخبراء الأمريكيين ومختلف الفاعلين في المجال الفلاحي المغربي وتبادل المعلومات والخبرات خاصة فيما يتعلق بالمبادرات الأمريكية لخدمة التنمية الفلاحية المغربية وآليات رفع قيمة المنتوجات الفلاحية وآفاق تطور المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.
وستقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خلال الندوة المبرمجة بقاعة الندوات بالمعرض يوم 26 أبريل في إطار برنامجها "الفلاحة و الفلاحة المقاولاتية المندمجة بالمغرب" (AAI) تحليلا لقطاعات الزيتون ولحوم اللأغنام والفواكه الحمراء الصغرى اعتمادا على منهجية الوكالة في تحليل السلاسل الزراعية.
وقد ضعت الوكالة منهجية لتحليل السلاسل الفلاحية تمكن من تقييم المنتجات في مجملها بدءا بدراسة الأسواق الحالية والمحتملة. ويفيد هذا التحليل في التعريف بالفاعلين في كل مجال وتحديد العلاقات الرابطة بينهم وإبراز مكامن القوة والضعف لديهم ورسم السلسلة التي يمر بها المنتوح من الإنتاج إلى الاستهلاك. وهكذا سيمكن تحليل القطاعات الفلاحية في سلسلة مندمجة جيدا، من تحسين تنافسية المنتجات والرفع من قيمتها المضافة.
و سيقدم خبراء الوكالة أيضا في 24 أبريل من خلال ندوة تحت عنوان "غزو السوق الأمريكية من طرف المصدرين المغاربة: العوامل المعيقة والحلول" مقاربة تسويقية حول السوق الأمريكي لفائدة المصدرين المغاربة.
وبنفس المناسبة، ستصاحب المصلحة الفلاحية الخارجية لوزارة الفلاحة الأمريكية وفدا جهويا يتألف من مختصين في التجارة والاستثمار في الفلاحة المقاولاتية. خلال هده الزيارة سيتمكن الوفد من اقتناء معلومات عن السوق المغربي كما سيعقد لقاءات مع مسؤولين رسميين وتجاريين. وستمكن الزيارة الوفد من دراسة الفرص الاستثمارية وفرص المبادلات التجارية المتاحة بين الولايات المتحدة ودول إفريقيا الشمالية. ويتكون هذا الوفد من مسؤولي القطاعات الفلاحية من الولايات المتحدة والجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس.
هذا بالإضافة إلى أن مشاركة هيئة تحدي الألفية ستكون مميزة بفضل برنامجها لغرس الأشجار المثمرة الذي رصدت له ميزانية تصل إلى 300,9 مليون دولار. وضع مشروع غرس الأشجار المثمرة من أجل إنعاش القطاع الفلاحي بواسطة تحويل الزراعات السنوية المتسعة للأشجار المثمرة وجعلها أكثر إنتاجية واستمرارية وذات قيمة تسويقية عالية (الزيتون، اللوز، التين، التمر).
و يقوم المشروع على التسيير المستدام للأراضي والموارد المائية سواء بالمناطق السقوية أو التي تعرف سقوط الأمطار وعلى تحسين تنافسية المنتجات بالأسواق الوطنية والدولية. ويتوقع أن يسهم المشروع في تحسين ظروف العيش لأزيد من 136.000 عائلة من الفلاحين بالمناطق القروية لجهة الشمال والجهة المركزية وجنوب المغرب.
للمزيد من المعلومات اتصلوا:
بالسيدة كريمة دو باو غانم، أخصائية في الإعلامو التواصل بالوكالة
الهاتف: 061318680
البريد الإليكتروني:
السيد جواد باحجي، المسؤل عن البرامج الفلاحية بالوكالة
الهاتف: 061104493
السيد أبوبكر العسري، مسؤول عن التواصل ببرنامج الفلاحة و الفلاحة المقاولاتية المندمجة بالمغرب - AAI
الهاتف: 061377476
Posté par mouter à 14:43 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
22 avril 2008
اخبارتطوانية وجهوية
مصرع خمسة أشخاص في حادث سقوط حافلة للنقل العمومي
في منحدر جبلي بالقرب من شفشاون
تطوان/لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 21 آخرون سبعة منهم في حالة خطيرة صباح اليوم الاثنين ، عند سقوط حافلة للنقل العمومي في منحدر جبلي بالقرب من مدينة شفشاون .
وذكر مصدر أمني مسؤول ، أن الحادث الذي وقع على بعد 20 كلم من باب برد و50 كلم من شفشاون ، وقع عقب اصطدام وقع بين الحافلة وسيارة أجرة ، مشيرا إلى أن جميع الضحايا من ركاب الحافلة التابعة لشركة "نقل باب المغرب" والتي كانت قادمة من القصر الكبير في اتجاه تارجيست على الطريق الوطنية رقم 2 .
وعلى إثر الحادث هرعت قوات الوقاية المدنية إلى عين المكان لتقديم الاسعافات الضرورية للمصابين ونقلهم إلى المستشفيات بعدما سقطوا في هوة يصل عمقها إلى 30 مترا.
***************************************
ولاية أمن تطوان تؤكد أن وفاة المواطن أحمد الدواس خالي ناتجة
عن نزيف رئوي بفعل تسمم كميائي
تطوان/أكدت ولاية أمن تطوان أن وفاة المواطن أحمد الدواس خالي ، أحد الاشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات القوية في عدة ملفات ، ناتجة عن نزيف رئوي بفعل تسمم كميائي.
وكان الدواس خالي ، الذي ألقي عليه القبض متلبسا بحيازة كميات من المخدرات القوية يوم 15 أبريل الجاري بالشارع العام بالفنيدق ، قد لفظ أنفاسه بالمستشفى المدني الاقليمي بتطوان الذي نقل إليه ، بعد أن أقدم عند مباغتثه من طرف رجال الامن بابتلاع كيس بلاستيكي يحتوي على كمية من المخدرات القوية .
وذكر بلاغ صادر عن ولاية الأمن ، أن الهالك ظل تحت المراقبة الطبية إلى أن وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الموالي /16 أبريل/ ، مشيرا إلى أن التقرير ،الذي صدر عقب التشريح الطبي الذي أجري على جثته من طرف لجنة مكونة من ثلاثة أطباء تحت إشراف النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بتطوان ، خلص إلى أن سبب الوفاة يعود إلى "نزيف رئوي ناتج عن انتفاخ حاد في الرئة راجع إلى تسمم كميائي" .
وأبرز البلاغ أن التقرير الطبي أكد العثور على بقايا غذائية وقطعة من كيس بلاستيكي ، مشيرا إلى أنه تم أخذ عينات عضوية وبيولوجية قصد إحالتها على المعهد الوطني لحفظ الصحة لاجراء المزيد من التحليلات .
وأوضح البلاغ أن "جميع إجراءات الانتقال والمعاينة وإلقاء القبض والحجز والتشريح تمت تحت إشراف السلطات القضائية المختصة التي أمرت بفتح تحقيق في الموضوع" ، مع التأكيد على أن عملية مباغثة الهالك بصدد ترويج المخدرات وتدخل الفرقة القضائية في حالة تلبس "بوشرت في إطار النصوص القانونية ووفق الضوابط المسطرية بالشارع العام على مرأى ومسمع من المارة" كما اتخذت عقب تعمد الهالك ابتلاع المادة المخدرة كل التدابير العاجلة والمناسبة لاتقاذ حياته من طرف طاقم طبي عاين وتابع عن كتب حالته الصحية منذ البداية .
أبو زكرياء
وفي ما يلي نص البلاغ التوضيحي لولاية أمن تطوان:
في إطار المهام الموكولة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان ، توصلت يتاريخ 15 أبريل 2008 بمعلومات مفادها أن أحد الاشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات القوية في عدة ملفات يتواجد بحومة بنديبان كونديسا بمدينة الفنيدق بصدد ترويج كميات من نفس المخدر .
على ضوء ذلك انتقلت فورا فرقة من المصلحة المذكورة إلى عين المكان ، وبعد ضرب حراسة سرية وفي حدود الساعة الثامنة مساءا تأتى لها مفاجأة المسمى أحمد الدواس خالي بن محمد بالشارع العام متلبسا بحيازة المخدرات القوية رفقة بعض معاونيه ، بيد أنه بمجرد رؤيته لعناصر الشرطة وإحساسه بدنو إلقاء القبض عليه بالطريق العام تعمد السالف الذكر التخلص من دليل الاثبات المتمثل في كيس بلاستيكي يحوي كمية من المخدرات القوية عن طريق ابتلاعه بسرعة فائقة ، وعند ضبطه وبعد عملية الجس الوقائي عليه تم اكتشاف كمية أخرى من المخدرات القوية كان يخفيها بإحدى جواربه والمقدر زنتها بغرامين من مادة الكوكايين بالاضافة إلى مبلغ مالي قدره 520 درهما و10 أورو .
وبعين المكان ، وبعد الوقوف ومعاينة عملية ابتلاعه الكيس البلاستيكي المشار إليه أعلاه والتأكد من ذلك ، بادرت الفرقة القضائية بنقل المعني بالامر مباشرة إلى مستشفى محمد السادس بالمضيق لاخضاعه للفحوصات الطبية حيث تأكد للطبيب المداوم بعد الفحص بالاشعة من وجود جسم غريب بجهازه الهضمي ، وقرر إثر ذلك إحالته على المستشفى المدني بتطوان للاحتفاظ به تحت المراقبة الطبية من أجل تتبع حالته واستخراج الكيس البلاستيكي ومحتواه ، وظل الانف الذكر رهن إشارة الطاقم الطبي إلى أن وافته المنية على الساعة الواحدة وثلاثين دقيقة صباحا ، وأخضعت جثته للتشريح الطبي من طرف لجنة مكونة من ثلاثة أطباء تحت إشراف النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بتطوان ، وخلصت في تقريرها إلى أن سبب وفاة الهالك يعزا إلى نزيف رئوي ناتج عن انتفاخ حاد في الرئة راجع إلى تسمم كميائي ، وقد أكد التقرير العثور على بقايا غذائية وقطعة من كيس بلاستيكي ، كما أخذت عينات عضوية وبيولوجية قصد إحالتها على المعهد الوطني لحفظ الصحة لاجراء المزيد من التحليلات .
مع الاشارة إلى جميع إجراءات الانتقال والمعاينة وإلقاء القبض والحجز والتشريح تمت تحت إشراف السلطات القضائية المختصة التي أمرت بفتح تحقيق في الموضوع ، دون إغفال أن واقعة عملية مباغثة الهالك بصدد ترويج المخدرات وتدخل الفرقة القضائية في حالة تلبس بوشرت في إطار النصوص القانونية ووفق الضوابط المسطرية بالشارع العام على مرأى ومسمع من المارة ، كما اتخذت عقب تعمده ابتلاع المادة المخدرة كل التدابير العاجلة والمناسبة لاتقاذ حياته من طرف طاقم طبي عاين وتابع عن كتب حالته الصحية منذ البداية ، علما بأن التحقيقات التي يستدعيها هذا الموقف لازالت متواصلة تحت إشراف السلطة القضائية.
صدور كتاب "النظام الاصيل لتوزيع الماء بمدينة تطوان 1862 ـ 1913 " للدكتور خالد الرامي
***************************************
منشورات جمعية "تطاون أسمير للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية
صدر عن منشورات جمعية "تطاون أسمير للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية" مؤلف جديد تحت عنوان "النظام الاصيل لتوزيع الماء بمدينة تطوان 1862 ـ 1913 " للدكتور خالد الرامي .
ويعالج المؤلف ، الذي درس في جامعة عبد المالك السعدي بتطوان ونال شهادة الدكتوراه بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في كتابه ، التطور التاريخي للشبكة المائية بمدينة تطوان وطريقة توزيعها والتقنيات المستعملة لتدبيرها ووظيفتها العمرانية والاجتماعية والاقتصادية وكذا قيمتها التراثية بصفتها إحدى معالم المدينة العتيقة المصنفة كتراث عالمي من طرف منظمة (اليونيسكو) .
******************************
وفد تعليمي من مدينة قرطبة يزور تطوان
تطوان/وفد تعليمي اسباني من مدينة قرطبة يتكون من واحد وأربعين تلميذا يؤطرهم تسعة أساتذة أول أمس بزيارة لمدينة تطوان .
وقد قام الوفد المتخصص في المسرح ، والذي تدخل زيارته لتطوان في إطار اتفاقية للشراكة موقعة بين المغرب والحكومة المستقلة للأندلس ، بتفقد مؤسستين تعليميتين واحدة عمومية وأخرى خاصة تتبع خلالهما مسرحيتين حول موضوعي السلم والهجرة السرية .
وذكر مسؤول تربوي بالنيابة الاقليمية للتربية الوطنية بتطوان أن أعضاء الوفد الاسباني أبدوا إعجابهم بمؤهلات التلامذة المغاربة في النشاط المسرحي خاصة إلمامهم باللغات الاجنبية ، بعد أن قدمت لهم المسرحيتين باللغتين الانجليزية والاسبانية ، وأيضا للتجهيزات التي تتوفر عليها المؤسستان في مجال العروض.
كما شكلت زيارة الوفد لمدينة تطوان بتفقد مدرسة "خاسينتو بينابينتي" التابعة للبعثة التعليمية الاسبانية وزيارة المدينة العتيقة .
أبو زكرياء
Posté par mouter à 01:40 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
تعزية
تعزية
تلقينا في النادي المتوسطي للصحافة بكامل الحزن والأسى نبأ وفاة والدة الأخ يونس مجاهد وإذ ندعو للمشمولة برحمة الله أن يسكنها فسيح جنانه،
نتقدم : جميع أعضاء النادي بأحر التعازي للزميل يونس ولجميع أفراد أسرته راجين من الله أن يلهمهم جميعا الصبر الجميل وإنا لله وإنا إليه راجعون
الكاتب العام :علي نصيح
Posté par mouter à 00:52 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
21 avril 2008
ندوة عن التحولات الاقتصادية و السياسية في مغرب اليوم.
ندوة عن التحولات الاقتصادية و السياسية في مغرب اليوم.
احتفاء بالذكرى الأولى لصدورها تنظم جريدة صوت الشمال الاقتصادي ، ندوة حول موضوع التحولات الاقتصادية و السياسية في مغرب اليوم وذلك يوم الثلاثاء 6 ماي 2008 بالقاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بولاية طنجة ، ويشارك في تأطير الندوة كل من الدكتور الأستاذ محمد نجيب بوليف نائب برلماني وأستاذ جامعي و الدكتور محمد اضريف أستاذ باحث في الحركات الإسلامية و أستاذ القانون بكلية الحقوق بالمحمدية ، والأستاذ بلال التليدي كاتب وصحفي في جريدة التجديد.
Posté par mouter à 23:32 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
20 avril 2008
ولاية أمن تطوان تؤكد أن وفاة المواطن أحمد الدواس خالي ناتجة عن نزيف رئوي بفعل تسمم كميائي
ولاية أمن تطوان تؤكد أن وفاة المواطن أحمد الدواس خالي ناتجة عن نزيف
رئوي بفعل تسمم كميائي
تطوان/أكدت ولاية أمن تطوان أن وفاة المواطن أحمد الدواس خالي ، أحد الاشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات القوية في عدة ملفات ، ناتجة عن نزيف رئوي بفعل تسمم كميائي.
وكان الدواس خالي ، الذي ألقي عليه القبض متلبسا بحيازة كميات من المخدرات القوية يوم 15 أبريل الجاري بالشارع العام بالفنيدق ، قد لفظ أنفاسه بالمستشفى المدني الاقليمي بتطوان الذي نقل إليه ، بعد أن أقدم عند مباغتثه من طرف رجال الامن بابتلاع كيس بلاستيكي يحتوي على كمية من المخدرات القوية .
وذكر بلاغ صادر عن ولاية الأمن ، أن الهالك ظل تحت المراقبة الطبية إلى أن وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الموالي /16 أبريل/ ، مشيرا إلى أن التقرير ،الذي صدر عقب التشريح الطبي الذي أجري على جثته من طرف لجنة مكونة من ثلاثة أطباء تحت إشراف النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بتطوان ، خلص إلى أن سبب الوفاة يعود إلى "نزيف رئوي ناتج عن انتفاخ حاد في الرئة راجع إلى تسمم كميائي" .
وأبرز البلاغ أن التقرير الطبي أكد العثور على بقايا غذائية وقطعة من كيس بلاستيكي ، مشيرا إلى أنه تم أخذ عينات عضوية وبيولوجية قصد إحالتها على المعهد الوطني لحفظ الصحة لاجراء المزيد من التحليلات .
وأوضح البلاغ أن "جميع إجراءات الانتقال والمعاينة وإلقاء القبض والحجز والتشريح تمت تحت إشراف السلطات القضائية المختصة التي أمرت بفتح تحقيق في الموضوع" ، مع التأكيد على أن عملية مباغثة الهالك بصدد ترويج المخدرات وتدخل الفرقة القضائية في حالة تلبس "بوشرت في إطار النصوص القانونية ووفق الضوابط المسطرية بالشارع العام على مرأى ومسمع من المارة" كما اتخذت عقب تعمد الهالك ابتلاع المادة المخدرة كل التدابير العاجلة والمناسبة لاتقاذ حياته من طرف طاقم طبي عاين وتابع عن كتب حالته الصحية منذ البداية .
أبو زكرياء
وفي ما يلي نص البلاغ التوضيحي لولاية أمن تطوان:
في إطار المهام الموكولة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان ، توصلت يتاريخ 15 أبريل 2008 بمعلومات مفادها أن أحد الاشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات القوية في عدة ملفات يتواجد بحومة بنديبان كونديسا بمدينة الفنيدق بصدد ترويج كميات من نفس المخدر .
على ضوء ذلك انتقلت فورا فرقة من المصلحة المذكورة إلى عين المكان ، وبعد ضرب حراسة سرية وفي حدود الساعة الثامنة مساءا تأتى لها مفاجأة المسمى أحمد الدواس خالي بن محمد بالشارع العام متلبسا بحيازة المخدرات القوية رفقة بعض معاونيه ، بيد أنه بمجرد رؤيته لعناصر الشرطة وإحساسه بدنو إلقاء القبض عليه بالطريق العام تعمد السالف الذكر التخلص من دليل الاثبات المتمثل في كيس بلاستيكي يحوي كمية من المخدرات القوية عن طريق ابتلاعه بسرعة فائقة ، وعند ضبطه وبعد عملية الجس الوقائي عليه تم اكتشاف كمية أخرى من المخدرات القوية كان يخفيها بإحدى جواربه والمقدر زنتها بغرامين من مادة الكوكايين بالاضافة إلى مبلغ مالي قدره 520 درهما و10 أورو .
وبعين المكان ، وبعد الوقوف ومعاينة عملية ابتلاعه الكيس البلاستيكي المشار إليه أعلاه والتأكد من ذلك ، بادرت الفرقة القضائية بنقل المعني بالامر مباشرة إلى مستشفى محمد السادس بالمضيق لاخضاعه للفحوصات الطبية حيث تأكد للطبيب المداوم بعد الفحص بالاشعة من وجود جسم غريب بجهازه الهضمي ، وقرر إثر ذلك إحالته على المستشفى المدني بتطوان للاحتفاظ به تحت المراقبة الطبية من أجل تتبع حالته واستخراج الكيس البلاستيكي ومحتواه ، وظل الانف الذكر رهن إشارة الطاقم الطبي إلى أن وافته المنية على الساعة الواحدة وثلاثين دقيقة صباحا ، وأخضعت جثته للتشريح الطبي من طرف لجنة مكونة من ثلاثة أطباء تحت إشراف النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بتطوان ، وخلصت في تقريرها إلى أن سبب وفاة الهالك يعزا إلى نزيف رئوي ناتج عن انتفاخ حاد في الرئة راجع إلى تسمم كميائي ، وقد أكد التقرير العثور على بقايا غذائية وقطعة من كيس بلاستيكي ، كما أخذت عينات عضوية وبيولوجية قصد إحالتها على المعهد الوطني لحفظ الصحة لاجراء المزيد من التحليلات .
مع الاشارة إلى جميع إجراءات الانتقال والمعاينة وإلقاء القبض والحجز والتشريح تمت تحت إشراف السلطات القضائية المختصة التي أمرت بفتح تحقيق في الموضوع ، دون إغفال أن واقعة عملية مباغثة الهالك بصدد ترويج المخدرات وتدخل الفرقة القضائية في حالة تلبس بوشرت في إطار النصوص القانونية ووفق الضوابط المسطرية بالشارع العام على مرأى ومسمع من المارة ، كما اتخذت عقب تعمده ابتلاع المادة المخدرة كل التدابير العاجلة والمناسبة لاتقاذ حياته من طرف طاقم طبي عاين وتابع عن كتب حالته الصحية منذ البداية ، علما بأن التحقيقات التي يستدعيها هذا الموقف لازالت متواصلة تحت إشراف السلطة القضائية
Posté par mouter à 01:47 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
حسنية اكا دير تخدش في مفكرة مدرب فريق المغرب التطوا ني وترغمه عاى التعا دل بالا صفار..0.0 ه
المغرب التطوا ني يواصل نتائجه المتواضعة ويتعادل امام حسنية اكا دير
حسنية اكا دير تخدش في مفكرة مدرب فريق المغرب التطوا ني وترغمه
عاى التعا دل بالا صفار..0.0
لا ندري ما هي ألا سبا ب الحقيقية التي بدا فيها الفريق التطوا ني
يترا جع عن احفيته وعن عهده الدي قطعه مع كل
جما هيره الريا ضية...كل هده الا سئلة قد اضحت.متدا ولة ولصيقة بمفكرة كل الانصارو المحبين والغيورين على
النادي الأزلي المحبوب نا $يهم المغرب اتلتيك تطوا ن.. هدا النا دي الدي طرق با ب المقاولة الا حترا فية بكل
مضا مينها، من اجل التطلع نحو مستقبل مشرق وغني يكل الخصوصيا ت.لكن الغا ية تبرركل الوسيلة في ضل مجموعة من العوا مل اللوجستيكية منها البشرية والا دا رية والما لية . كا ن لزا ما على الكل ان يقف وقفة التا مل وضبط .الا نفا س مع مرا جعة الحصيلة العامة..
وعلى ارضية ملعب سانية الرمل بتطوا ن عرين نا دي الاتلتيك الدي استضاف ناديها الا زلي فريق غزا لة سوس حسنية اكا دير ، الدي اجبرت اشبا ل المدرب فا خر على اقتصا م النقط.
ودلك برسم الدورة..25..من بطولة المجموعة الوطنية للنخبة الا ولى، اللقاء انتهى بالتعادل السلبي بدون اهداف ، وبات واضحا ان اصحا ب القرار لفريق المغرب التطوا ني لن تسكت أبدا على حال هده النتا ئج المتوا ضعة..
تطوا ن.مصطفى السملا لي
Posté par mouter à 00:53 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
19 avril 2008
العشب الاصطناعي يثير نقاشا ساخنا في الساحة الرياضية
العشب الاصطناعي يثير نقاشا ساخنا في الساحة الرياضية
أيمن بن التهامي
Thursday, April 17, 2008
عادت الشكوى من الإنعكاسات السلبية للعشب الإصطناعي، الذي استخدم في عدد من الملاعب، لتطل من جديد على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بعد أن تزايد عدد المترددين على أطباء الفرق، إثر تعرضهم لإصابات، سواء خلال الحصص التدريبية، أو بعد كل مباراة.
وأثار هذا الموضوع نقاشا ساخنا في الساحة الرياضية، إذ توزعت المواقف بين متريثة في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة، وبين من سارعت إلى الحكم بأن هذه التجربة "فاشلة"، ما جعل الجامعة الملكية تخرج عن صمتها، إذ أقرت على لسان نائبها امحمد أوزال أنها توصلت ببعض الملاحظات بشأن فعالية العشب الاصطناعي وتأثيره على مردودية اللاعبين وتعرضهم للإصابات أثناء المباريات، قبل أن تؤكد بأن ملاعب مدن سلا ومكناس وتطوان ووجدة جرى تجهيزها بعشب اصطناعي يستجيب للمعايير الدولية التي يحددها الإتحاد الدولي لكرة القدم.
وأشار نائب الرئيس إلى أن جميع التدابير اتخذت للحفاظ على صحة اللاعبين والحكام سواء أثناء التداريب أو المباريات الرسمية، التي تجرى على أرضية الملاعب المجهزة بالعشب الاصطناعي، من خلال وضع دفتر تحملات تراعى فيه جميع الخصوصيات.
وأضاف امحمد أوزال، خلال ندوة صحفية مساء أمس الأربعاء بالرباط، أن الجامعة اعتمدت في اختيارها لنوعية هذا العشب الاصطناعي على شهادات مطابقة للجودة أنجزها مكتب دراسة ومختبر دولي معترف بهما من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وأبرز أوزال أن جميع أشغال تعشيب هذه الملاعب جرى إنجازها وفقا للمعايير الفرنسية التي اعتمدت منذ نونبر سنة 2004 في تجهيز الملاعب الكبرى وطبقا لقوانين وشهادة الاتحاد الدولي (ستار2)، موضحا أن أرضيتها خضعت لجميع الاختبارات وستتسلم الجامعة لاحقا شهادة جودة يجري تجديدها كل سنتين.
وذكر بأن الجامعة كانت حددت برنامجا أوليا ينص على إنشاء تسعة مراكز للتكوين وستة ملاعب معشوشبة، إضافة إلى إصلاح الملاعب التي تحتضن مباريات البطولة الوطنية بناء على التشخيص الذي تقدمت به سابقا لجنة مختلطة تضم ممثلين عن وزارة التجهيز والمديرية العامة للجماعات المحلية وقطاع الرياضة والجامعة، وأسندت لوزارة التجهيز مهمة مراقبة تنفيذ مشروع إنشاء مراكز التكوين وإصلاح وترميم وتجهيز الملاعب بالعشب الإصطناعي.
وبناء على مشاورات مع مختبرات دولية جرى تجهيز ملاعب "الانبعاث" بأكادير، و"الحارثي" بمراكش، و"18 نونبر" بالخميسات، و"الشيخ لغظف" بالعيون، و"المسيرة" بآسفي، و"الفتح" بالرباط بالعشب الاصطناعي، في حين سيجري تجهيز الملعب "البلدي" بالقنيطرة بالعشب الاصطناعي، في إطار برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، "الربح في إفريقيا مع إفريقيا".
وأكدت التجارب الأخيرة للعشب الإصطناعي نجاحها، إذ كان الإتحاد الأوروبي لكرة القدم سباقا لدعم هذه الفكرة بعد تجارب ناجحة للعشب الإصطناعي الجديد، كما هو الحال في اسكوتلاندا بملعب ديفرملاين وسالزبورغ بالنمسا والميلو الهولندي.
وأثبتت بعض الدراسات أن المخاطر تتضاعف، كلما تعلق الأمر ببلدان ترتفع فيها درجات الحرارة، كما هو الحال بالنسبة إلى المغرب مقارنة بأوروبا، إذ يستنشق اللاعبون بدل الهواء النقي المطاط.
ويضاعف هذا المعطى المخاوف من المطاط، خصوصا أنه نجم عنه تأثيرات سلبية على الصحة، إذ كان وراء إصابات بالسرطان ومشاكل في التنفس.
وفضلا عن ذلك حذرت دراسة من مخاطر المطاط على الجمهور، ما دفع مصالح الإطفاء في عدد من البلدان إلى النصح بعدم استعمال الجيل الثالث من العشب الصناعي، لما ينطوي عليه من مخاطر في حال شب حريق، إذ يعرقل الدخان عملية إفراغ الملاعب، في حين منعته أخرى.
Posté par mouter à 00:41 - Commentaires [1] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
Un ciudadano de Castillejos muere tras una paliza



Escrito por Jamal Ouahbi
sábado, 19 de abril de 2008

Los hijos de Ahmed Duas sostienen un retrato de la víctima.
El ciudadano Ahmed Duas falleció en la mañana del miércoles pasado en la ciudad Castillejos, presuntamente como consecuencia de una brutal paliza propinada por los miembros de la policía judicial de Tetuán.
Según Mohamed Duas Jali, el padre de la víctima, ocho miembros de la brigada judicial de Tetuán, “abatieron a su hijo al suelo y le dieron un golpe con el mango de la pistola, causándole una hemorragia a nivel del oído”. Los hechos que ocurrieron a las siete de la tarde del martes pasado sorprendieron a Isam, el hijo de la víctima, que acompañaba a su padre en el momento de la agresión policial, según Isam, los agentes que estaban vestidos de paisano, “le golpearon a el también, antes de llevar a su padre en su vehículos privados”.
“Qué sucede dentro de la prefectura de seguridad de Tetuán”, se pregunta Asma, la viuda de la victima. Más de cuatro víctimas sufrieron torturas y agresiones dentro de la prefectura de policía de Tetuán en el último mes. El 16 de marzo pasado, un joven menor de edad, sufrió una presunta agresión por parte de un agente de policía, cuando le detuvo en el barrio del “Aiun”, en el casco antiguo de Tetuán. El agente pasaba su porra por el trasero del menor amenazándole que le violaría con ella. Semanas más tarde, Fauzia Zaari, una mujer de nacionalidad española sufrió un aborto a consecuencia, supuestamente, de la tortura del que fue sometida por parte de los miembros de la Policía en los calabozos de la prefectura de Tetuán, mientras que su marido fue presuntamente torturado mediante descargas eléctricas.
La Asociación marroquí de derechos humanos (AMDH), presentó sus quejas ante el fiscal del rey en el tribunal de apelación de Tetuán, en la que pide una seria investigación a nivel de estas agresiones que sufren los ciudadanos por parte de la policía de Tetuán. Mientras que otras oeneges proderechos humanos se quejan de la falta de seguridad en Tetuán y del fracaso de la nueva estrategia mantenida por la prefectura de policía de Tetuán para combatir el crimen en la ciudad
Posté par mouter à 00:15 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
18 avril 2008
انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحميراء بعمالة المضيق الفنيدق
انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحميراء بعمالة المضيق الفنيدق

في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحميراء التي انطلقت ابتدءا من 16 أبريل 2008 توجه السيد عامل عمالة المضيق الفنيدق صحبة الوفد المرافق له إلى المركز الصحي بالمضيق للإشراف على انطلاق العملية التلقيحية لفائدة ساكنة العمالة .
وفي موضوع تصريحاته قال السيد مندوب وزارة الصحة بعمالة المضيق الفنيدق ان هذه العملية تستهدف أطفال من 9 أشهر إلى 15 سنة والنساء من 14 سنة إلى 24 سنة مع متمنياته بان تصل نسبة المستفيدين 95 في المائة إذا تمت مساهمة السلطات المحلية والمنتخبين في الانخراط ضمن هذه المبادرة.
وقد جند لهذه العملية مجموعة من المستلزمات البشرية واللوجيستيكية لتكلل بالنجاح وقد تبين من خلال معاينتنا لليوم الأول أن الإقبال في تزايد مما يؤشر على نجاح التعبئة الإعلامية التي خصصت لإخبار المواطنين .
ولهذه الغاية أيضا تم إنشاء مجموعة من النقط القارة والثابتة لتسهيل عملية التلقيح وتمكين الساكنة القروية من الاستفادة في أحسن الظروف.
وقد جاءت هذه الالتفاتة من اجل الحد من ظهور الحالات الوبائية والحد من ظهور التشوهات الخلقية والتأخر الذهني الناتج عن أمراض الحميراء وكذا المساهمة في تفادي نسبة ثلتي الوفيات عادة عند الأطفال .
محمد البشير أمعيش

Posté par mouter à 23:27 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
النيابة العامة بتطوان تستدعي الشرطي المتهم بمحاولة هتك عرض قاصر
النيابة العامة بتطوان تستدعي الشرطي المتهم بمحاولة هتك عرض قاصر
المساء
علمت المساء، من مصادر متطابقة، أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، أمر بالاستماع إلى الشرطي الذي اتهمه سكان حي العيون العتيق بتطوان «بمحاولة حشر عصا في مؤخرة طفل قاصر وتهديده بالاغتصاب أمام الملأ». ومن المنتظر أن يحقق وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتطوان مع الشرطي المعني بالأمر، لكشف ملابسات ما وجه إليه من اتهامات متمثلة في التعسف والشطط في استعمال السلطة في حق طفل قاصر، مازال يخضع لعلاج نفسي تحت إشراف طبيب متخصص. يأتي استدعاء الشرطي المذكور في أعقاب ما نشرته يومية «المساء»، في عددها ليوم الاثنين الماضي، وما تداولته العديد من وسائل الإعلام الوطنية بشأن وجود علاقة بين ولاية أمن تطوان ومسؤولين نافذين في النيابة العامة، التي لم تبت حينها في أمر الشكاية. يذكر أنه في يوم 17 مارس الماضي، تعرض القاصر (أنوار. د)، 16 سنة، أمام جمع من الناس «لمحاولة هتك لعرضه» من قبل الشرطي المدعو (م،ط)، حينما اقتاده أمام مرأى العامة، وشرع «يتحسس مؤخرته بعصا». نفس الوقائع تضمنتها رسالة وجهتها جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، إلى مصالح الأمن الولائي، تلتمس فيها، فتح تحقيق مع الشرطي، جاء فيها أن «تصرفات هذا الشرطي اتسمت بخرق حقوق الإنسان وإهانة المواطنين وتكذيب خطاب العهد الجديد عن الديمقراطية وحقوق الإنسان».

ليست هناك تعليقات: