الأربعاء، يونيو 07، 2006

وفاة الفنانة هدى سلطان عن عمر يناهز 81 عاما



وفاة الفنانة هدى سلطان عن عمر يناهز 81 عاما
توفيت الفنانة هدى سلطان يوم الإثنين 5-6-2006 عن عمر ناهز 81 عاما ، بعد ما يزيد عن نصف قرن من العطاء الفني.والفنانة الراحلة واسمها الحقيقي جمالات عبد العال الحو هي الشقيقة الثانية بعد هند للممثل والمطرب والملحن محمد فوزي .ولدت الفنانة هدى سلطان عام 1925 في قرية قريبة من مدينة طنطا ومنذ الطفولة بدت عليها موهبة الغناء تزوجت في سن مبكرة وحين جاءت مع زوجها الى القاهرة واجهت متاعب من أهلها الذي رفضوا احترافها الفن ، ولكنها بعد الطلاق أصرت على الغناء واعتمدت في الإذاعة المصرية باعتبارها مطربة.واتجهت الى السينما وكان أول فيلم شاركت فيه "ست الحسن" عام 1950 وكان هذا بعد طلاقها من زوجها الأول بسبب شهرتها بعد ان أنجبت كبرى بناتها نبيلة ثم تزوجت المنتج الموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه.وتزوجت بعده الامير فؤاد الاطرش شقيق فريد واسمهان الاطرشثم فريد شوقي الذي انجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاما. وقدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما اكثر من عشرين فيلما منها "الأسطى حسن" و"جعلوني مجرماً" و"رصيف نمرة خمسة" و"المحتال" و"لمين هواك". حيث شكلا ثنائيا متميزا في السينما المصرية جذب جمهورا كبيرا من عامة الشعب وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لاطلاق لقب "ملك الترسو" على الراحل فريد شوقي.
وانفصلت هدى سلطان في الستينيات عن فريد شوقي ثم تزوجت المخرج المسرحي حسن عبد السلام.
ومن اشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز ومثلت كذلك في "الاختيار" و"وداعا بونابرت" والابن الضال" مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين وفي "بدور" و"بورسعيد" و"سوق السلاح" و"فتوات الحسينية".
وقدمت الراحلة كثيرا من الأغنيات في مسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية وكان الموسيقي الراحل رياض السنباطي من المتحمسين لموهبتها الغنائية ولحن لها أعمالا منها "إن كنت ناسي" التي غنتها في فيلم "جعلوني مجرماً" ، كما شاركت في فيلم "حبيب قلبي" عام 1952 وهو الوحيد الذي قام ببطولته السنباطي.
وكان اخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاما من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف. كما أدت العديد من الادوار في الدراما التلفزيونية من اهمها "زينب والعرش" و"ارابيسك" وثلاثية نجيب محفوظ "زيزينيا" و"الليل وأخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" و"زي القمر" و"للثروة حسابات اخرى". وكان اخر مسلسلاتها "سلالة عابد المنشاوي"، وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من ابرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الازرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش".

ليست هناك تعليقات: