الاثنين، أكتوبر 13، 2008

تطوان ..تدشين ثالث سقاية عمومية أوتوماتيكية بالمغرب

تطوان ..تدشين ثالث سقاية عمومية أوتوماتيكية بالمغرب
تطوان ..تدشين ثالث سقاية عمومية أوتوماتيكية بالمغرب
في إطار حملتها لعقلنة أفضل لاستهلاك الماء الشروب بالنسبة للجماعات ، دشنت مجموعة "فيوليا البيئة المغرب" أول سقاية عمومية أوتوماتيكية "سقايتي" بولاية تطوان .
وتهدف هذه العملية ، المنظمة على هامش اليوم العالمي للماء والتي تمت بحي الواد المالح بمرتيل ،السماح للجماعة بالحفاظ على مصادرها من المياه وترشيد استهلاكها والتحكم بالتالي في تكاليفها .
وقد تم حفل التدشين بحضور أعضاء السلطة المحلية والهيئة المنتخبة وممثلي المجتمع المدني ومسؤولي الشركة المفوضة بتدبير قطاعات الماء والكهرباء والتطهير بالولاية "أمانديس" فرع مجموعة "فيوليا" .
وتسمح هذه السقاية العمومية الاوتوماتيكية المسبقة الدفع الثالثة من نوعها بالمغرب بعد تدشين سقايتين بتمارة وطنجة بتوزيع فردي وعقلاني للماء الصالح للشرب داخل الجماعات المحلية والمناطق الحضرية والقروية غير المستفيدة من الربط الفردي للشبكة .
وذكر مصدر مسؤول في شركة "أمانديس" أن هذه السقاية التي ستعمم على مختلف الجماعات المتواجدة في محيط المجموعة داخل مناطق الرباط وسلا وطنجة وتطوان تشكل بديلا للسقاية العمومية الكلاسيكية ، وتسمح بعقلنة توزيع الماء الشروب ومراقبة استعمال الماء الموزع ومحارلة ضياعه .
ومن مميزات السقاية العمومية لمرتيل أنها تشتغل ، على خلاف نظيرتيها بتمارة وطنجة ، بواسطة الطاقة الشمسية ، وبذلك تسمح للجماعة بالاقتصاد ليس في استهلاك الماء فقط بل أيضا في استهلاك الطاقة الكهربائية .
ويتم تشغيل السقاية بمفتاح شبيه ببطاقة الشبابيك البنكية يسلم إلى الاسرة المستفيدة وبواسطته تتحدد عملية الولوج إلى الماء بمقدار ستة أمتار مكعبة للعائلة الواحدة مجانا وباقي الاستهلاك مؤدى عنه .
/اب

ليست هناك تعليقات: