الخميس، أكتوبر 09، 2008

منتدى تطوان للسرد الأدبـي لقاء أدبيا مع المبدع القاص والروائي

منتدى تطوان للسرد الأدبـي لقاء أدبيا مع المبدع القاص والروائي
ينظم منتدى تطوان للسرد الأدبـي لقاء أدبيا مع المبدع القاص والروائي
محمد عز الدين التازي ، من خلال قراءة أعماله الروائية : امرأة من ماء، وحكاية غراب، وبطن الحوت، بمشاركة الأساتذة محمد مشبال، وهشام العلوي، ومحمد المعادي، تسيــــير د. محمــــد الفهري، يوم الجمعة 02 ماي 2008، علـــى الســــــاعة الخامسة مساء، بقاعة العروض والاجتماعـات في المجموعة الحضرية. تطوان ـ الأزهر.
Posté par mouter à 01:06 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
الدورة 3 لسباق الأبواب السبعة لمدينة تطوان باعتبارها تراثا انسانيا (عــالمي)
الدورة 3 لسباق الأبواب السبعة لمدينة تطوان باعتبارها تراثا انسانيا (عــالمي)
تحت إشراف عصبة جهة طنجة تطوان وبتعاون مع مندوبيات وزارات الشبيبة والرياضة والسياحة والثقافة والجماعة الحضرية لتطوان وتحت شعار « العاب القــوى في خدمة السياحة والثقافة » ينظم النادي الرياضي لجــــــــماعة الملاليين لألعاب القوى الدورة 3 لسباق الأبواب السبعة لمدينة تطوان باعتبارها تراثا انسانيا (عــالمي) على مسافة 5 كلم وذلك يوم الأحد 18 ماي 2008 على الساعة 9و30 دقيقة صباحا انطلاقا من ساحة الحمامة .ويهدف المنظمون الى جعل هذا السباق حدثا دوليا في افق 2010 تماشيا مع برامج 10ملاليين سائح خلال سنة 2010 وكذا التعريف بالمدينة (تطوان) كتراث عالمي و أبوابها السبعة وكيف سميت بأسمائها الحالية والتعريف بالخماسية التي تفتخر بها المدينة (جبال رائعة_واد يقسمها إلى نصفين_ طبيعة خلابة_ شاطئ متوسطي بامتياز ومدينة عتيقة)وكذا التعريف بالأسوار التاريخية للمدينة (
5000 متر) وارتفاعها بين (7/6)أمتار والدعامات و الأبراج و التحصينات التي تحيط بالمدينة.وخصص المنظمون جوائز عينية و مالية هامة للفائزين 3 الاوائل ذكورا واناث .
الجانب الرياضي
- يهدف المشروع إلى خلق محيط موات للاكتشاف المواهب الجديدة ومنحها فرصا للتعبير عن نفسها داخل محيطها ....إلخ .
-يهدف إلى تشجيع الأنشطة الرياضية وتحسيس الشباب نظرة العقل السليم في الجسم السليم ومحاربة العنف والجنوح وإدماج الفئات الجانحة .
- يندرج هذا المشروع في سياق إستراتيجية الجمعية الرامية إلى إشراك الشباب في عملية التنمية بحيهم عن طريق إتباع المقاربات المختلفة تجسيدا للتنمية المحلية .
- خلق مناصب شغل للمؤطرين والمدربين والعمال .
- يهدف إلى إدماج الشباب
عن طريق الرياضة بوصفها دافعا رئيسيا لاكتساب أساس مدني
*الجانب السياحي و الثقافي
_التعريف بالمدينة (تطوان) كتراث عالمي و أبوابها السبعة وكيف سميت بأسمائها الحالية
_ التعريف بالخماسية التي تفتخر بها المدينة (جبال رائعة_واد يقسمها إلى نصفين_ طبيعة خلابة_ شاطئ متوسطي بامتياز ومدينة عتيقة)
-التعريف بالأسوار التاريخية للمدينة ( 500تر) وارتفاعها بين (7/6)أمتار
-الدعامات و الأبراج و التحصينات التي تحيط بالمدينة
- ا لتعريف بالوحدات العمرانية للمدينة
*الرباط الأسفل
*الرباط الأعلى
*حارة المدينة التي تمثل النواة الأولى للمدينة.
- التعريف بما تبقى من أبواب أندلسية وزخارف عند السقوف ورونقها رغم تقادمها
- التعريف بالمنتجات التقليدية التي تميز المدينة ك( من المنديل إلى الشاشية والكورزية والبلغة والجلباب والطربوش)
- التعريف بالفظاءات التجارية التي تميز المدينة عن باقي المدن الأخرى.
Posté par mouter à 00:06 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
27 avril 2008
اين اختفت هده اللوحة التي يعود تا رخها الى اكثر من .70.سنة
اين اختفت هده اللوحة التي يعود تا رخها الى اكثر من .70.سنة
Posté par mouter à 17:06 - Commentaires [2] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
اقدم مسجد بالمدينة الشا طئية مرتيل بتعرض الى الا هما ل والامبا لا ت
اقدم مسجد بالمدينة الشا طئية مرتيل بتعرض الى الا هما ل والامبا لا ت...
ارحموا من في الا رض يرحمكم من في السما ء
على المدخل الرئيسي للمدينة الشا طئية مرتيل من جهة اليمين تصا دك معلمة ثا ريخية تتجلى خصوصيتها في اقدم مسجد بالمدينة ونعي به - جا مع الوا ر هدا المسجد الدي يعود تا ريخ الى عهد ......
Posté par mouter à 17:03 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
26 avril 2008
الاتحا د الجهوي للكونفدرا لية الديمقرا طية للشغل في لقا مع الصحا فة
الاتحا د الجهوي للكونفدرا لية الديمقرا طية للشغل
بتطوا ن في لقا ءمع الصحا فة
على اثر المستجدا ت الا خيرة التي عرفتها الكوتفدرا ليةالديمقرا طية للشغل لقرا ر ا نسحا يها من ا لبرلما ن/ مجلس المستشا رين /،واستعدا دا لتخليد تظا هرة فا تح ما ي .2008.ومواكبة لكل التطورا ت السا خنة التي تعرفها السا حة النقا بية يكل اتجا ها تها .نظم الاتحا دالجهوي للكونفدرا لية الديمقرا طية للشغل بتطوا ن لقا ءمفتوح مع مرا سلي الصحا فة الوطنية والمحلية صبيحة يوم السبت.26..ابريل.2008. وقد تمحور هدا اللقاء الدي اشرف على تاطيره ا الكا تب العا م الجهوي السيد البرقوقي حميد.الدي استهل مداخلته حول الا وضا ع الاجتما عية الحالية بالمغرب ،وحول أوضاع الطبقة العاملة بصفة خاصة، كما بين الاستعدادات الجارية والمحاور التي ستعرفها تظاهرة ومسيرة فاتح ماي..2008 .. لينهي عرضه بتقديم حيثيات ودوافع قرارات المجلس الوطني الكونفدرالي الأخيرة والمتمثلة في انسحاب.ممثلي الكونفدرالية الديمقراطية بمجلس المستشارين من الغرفة والدعوة إلى إضراب وطني عام..بالاضا فة الى العديد من النقط التي تهم المسا ر النقا بي التي تتمتل في عدة من القضايا والنزاعات الاجتماعية
ذات الطابع المحلي والوطني التي لها ارتبا ط وتيق ومبا شر بعيش الموا طنين
تطوا ن.مصطفى السملا لي
Posté par mouter à 20:09 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
الجمعية الفلسفية التطوانية تحتفل بعيد الكتاب تحت شعار "كاتب بيننا، أمل أمامنا"
الجمعية الفلسفية التطوانية تحتفل بعيد الكتاب تحت شعار "كاتب بيننا، أمل أمامنا"
احتفالا بعيد الكتاب، ستنظم الجمعية الفلسفية التطوانية بصفة مستقلة " جملة من الأنشطة الفكرية والثقافية تحت شعار
"كاتب بيننا، أمل أمامنا" وذلك في بعض الثانويات والإعداديات الثانوية لمدينتنا حيث المعاقل التاريخية لعيد الكتاب منذ نشأته الأولى. وهكذا ستستضيف الجمعية أواخر شهر أبريل وبداية ماي من العام الجاري، طائفة من الكتاب والمبدعين لتقديم إبداعاتهم الأدبية والفكرية. كما ستنظم الجمعية على هامش العيد معرضا للكتاب الفلسفي المدرسي المغربي تستعرض فيه أهم المحطات التاريخية التي شهدها هذا المتن المدرسي مرفقا بالوثائق الإدارية الرسمية المتعلقة بالبرامج والمقررات الفلسفية. هذا وستقدم الجمعية في نفس المناسبة باكورة منشوراتها التي رأت النور مؤخرا في سياق النشر التآزري الذي سارت فيه لجنة المنشورات التابعة للجمعية الفلسفية التطوانية. وفيما يلي البرنامج الكامل مع احتمال بعض التغيير فيما يتصل بالتوقيت:
توقيته
تاريخه
مكانه
نوع النشاط
16.00
26 أبريل 2008
ثانوية القاضي ابن العربي
تقديم كتاب "الاجتهاد بين حقائق التاريخ ومتطلبات الواقع" لأحمد بوعود
تقديم عرفة بلقات
16.00
28 أبريل 2008
ثانوية المنصور الذهبي الخاصة
معرض الكتاب الفلسفي المدرسي المغربي
16.00
29 أبريل 2008
إعدادية القدس
رواية تقديم "أطياف البيت القديم" لخالد أقلعي
تقديم عبد الرحيم الشاهد
16.00
5 ماي 2008
ثانوية الشريف الإدريسي
"رحلة في آفاق المشرق والمغرب" للحسن الغشتول
تقديم محمد بنعياد
16.00
6 ماي 2008
ثانوية القاضي عياض
تقديم منشورات "الجمعية الفلسفية التطوانية"
Posté par mouter à 01:27 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
25 avril 2008
مجهول يغتصب عجوزا عمرها 85 سنة
مجهول يغتصب عجوزا عمرها 85 سنة
جمال وهبي
قام شخص مجهول بمدينة العرائش يوم أول أمس باغتصاب عجوز ضريرة تبلغ من العمر 85 سنة. وحسب أقارب الضحية (ز.س) فإن شخصا مجهولا قام باقتحام مسكنها الصفيحي بحي جنان أزطوط بالمدينة، قبل أن يغتصبها بعنف شديد سبب لها نزيفا حادا في مهبلها، حيث أجريت لها بعد ذلك عملية جراحية مستعجلة بمستشفى الأميرة للامريم. وإلى حدود الآن لم تتمكن المصالح الأمنية من التعرف على هوية المغتصب أو اعتقاله. وندد أقارب الضحية بالتدهور الأمني الذي تعرفه العرائش، وتم تنظيم مسيرة سلمية للتنديد بظاهرة شيوع الجريمة والانفلات الأمني بالمدينة التي أصبحت، حسب بيان توصلت به «المساء»، «ملاذا آمنا للمافيا بمختلف أنواعها ووكرا للمجرمين الذين اتخذوا من بعض الأحياء الشعبية مواقع لبيع المخدرات القوية، وذلك على مرأى من أجهزة الأمن». كما طالبت الجهات المسؤولة بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات في انعدام الأمن الذي يدفع ثمنه المواطنون من أرواحهم وممتلكاتهم.
Posté par mouter à 21:57 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
سجين يقطع رأس زميله بعلبة سردين في سجن القنيطرة
سجين يقطع رأس زميله بعلبة سردين في سجن القنيطرة
حنان بكور
استفاق نزلاء السجن المركزي بالقنيطرة صباح أمس الخميس على وقائع جريمة قتل شنيعة اقترفها أحد سجناء الحق العام في حق زميل له. واستنادا إلى بعض المصادر، فإن السجين شكر الله إبراهيم المحكوم عليه بعشرين سنة سجنا نافذا قام بقطع رأس سجين آخر، هو الجيلالي الحميدي، بواسطة آلة حادة وعلبة سردين. وكان السجينان يقضيان معا عقوبتهما السجنية بحي الإعدام بالسجن المركزي بالقنيطرة، بعد إدانتهما على التوالي بتهمة القتل العمد وتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة. وذكرت بعض المصادر لـ«المساء» أن الجريمة التي وقعت بحي الإعدام في أولى ساعات الصباح نتجت عن خلاف شخصي بين النزيلين المحكومين بعشرين سنة سجنا نافذا. واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن السجينين الحميدي الجيلالي، «المقتول»، وإبراهيم شكر الله، «القاتل»، كانا نقلا قبل ثلاثة أيام، رفقة سجين آخر، إلى زنزانة انفرادية «الكاشو» لارتكابهم مخالفة داخلية. واستغربت المصادر ذاتها كيف تم الجمع بين ثلاثة سجناء في زنزانة انفرادية يفترض أن تؤوي شخصا واحدا لصغر مساحتها. إلى ذلك، أكدت بعض المصادر أن القاتل ابراهيم شكر الله دخل في عراك مع الهالك الجيلالي الحميدي. وفيما أفادت بعض المصادر بأن سبب الخلاف هو التحرش الجنسي، قالت مصادر أخرى إن السجينين تعاركا من أجل أربعة دراهم، وهو ما أدى بشكر الله إبراهيم إلى قطع رأس زميله بواسطة آلة حادة وعلبة سردين. وأضافت المصادر أن الجاني قام بلف جثة زميله ورأسه المقطوع في غطاء وجلس إلى جانبه إلى أن حضر الحراس وأخبرهم بأنه قام بذبح الجيلالي وأن جثته توجد تحت الغطاء. ورجحت بعض المصادر أن يكون القاتل مختلا عقليا بالنظر إلى الطريقة البشعة التي ارتكب بها الجريمة، حيث سيتم عرضه على خبرة طبية للتأكد من سلامته العقلية. وأكد بعض السجناء، في اتصال مع «المساء»، سلوكات الجاني العدوانية، كما أنه دخل السجن لارتكابه جريمة قتل، وعلى الرغم من ذلك تم جمعه مع سجناء آخرين في زنزانة انفرادية. ومباشرة بعد شيوع خبر جريمة القتل، حلت بالسجن المركزي بالقنيطرة فرقة أمنية خاصة إضافة إلى رئيس الشرطة القضائية بالقنيطرة والوكيل العام للملك للاطلاع على تفاصيل الجريمة. واستنادا إلى بعض المصادر، فقد سرى في البداية خوف من أن تكون لجريمة القتل علاقة بالمعتقلين السلفيين، إلا أن التحريات الأولية كشفت أن القاتل والمقتول هما من سجناء الحق العام ولا علاقة لهما بالمعتقلين السلفيين.
Posté par mouter à 21:55 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
24 avril 2008
توقيف مهرب المخدرات الفار المدعو "النيني" بسبتة
توقيف مهرب المخدرات الفار المدعو "النيني" بسبتة
مدريد24 – 4 – 2008 - علم من مصدر رسمي بمدريد أنه تم إلقاء القبض أمس الأربعاء بسبتة على مهرب المخدرات الدولي المعروف محمد الطيب أحمد المدعو "النيني" الذي فر من السجن المركزي بالقنيطرة في شهر دجنبر الماضي.
وحسب بلاغ نشرته وزارة الداخلية، فإن الشرطة الإسبانية ألقت القبض على مهرب المخدرات في الوقت الذي كان يتجول فيه على متن سيارة في ملكية أخيه بأحد الشوارع الرئيسية بسبتة (لاكالا فوينتي). وقد تم هذا التوقيف بناء على مذكرة اعتقال دولية مرفوقة بطلب ترحيل أصدرها يوم18 دحنبر الماضي القضاء المغربي عبر شرطة الأنتربول الدولية.
وكان المهرب الذي كان يقضي منذ2003 عقوبة حبسية لمدة ثمانية سنوات من أجل تهمة الترويج الدولي للمخدرات قبل فراره من سجن القنيطرة، معروفا بانتحاله هويات مختلفة، وبعد توقيفه تحت واحدة من هذه الهويات، طلبت الشرطة الإسبانية كشفا ببصماته من الأنتربول من أجل التأكد من أنه الشخص المبحوث عنه من قبل السلطات المغربية.
ويعتبر "النيني" (الصغير باللغة الإسبانية) شخصية معروفة لدى مصالح الأمن الإسبانية التي كانت تتعقبه، منذ أن كان يافعا، بين شوارع سبتة، بسبب أنشطته المتعلقة بترويج المخدرات.
وأوضح البيان أن هذا المهرب تمت مطاردته أيضا غير ما مرة من قبل المروحيات والقوارب السريعة حين كان يلوذ بالفرار على متن قوارب مطاطية جد قوية محملة بالقنب الهندي" باتجاه إسبانيا، لكنه كان دائما يتمكن من الإفلات من مصالح الشرطة والحرس المدني والجمارك.
وحسب مصالح الأمن الإسبانية فإن "أعمال" النيني جلبت له ثروة كبيرة تتجاوز30 مليون أورو، غير أنه في الواقع كان يتباهى في العديد من المناسبات بأن ثروته تفوق عدد سنوات عمره.
ويشكل هذا الاعتقال الذي يأتي عقب طلبات ملحة من السلطات المغربية، حسب الملاحظين، ضربة موجعة لمهربي المخدرات الذين اعتادوا اللجوء إلى إسبانيا من أجل الإفلات من القضاء المغربي.
Posté par mouter à 23:57 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
نادي الأبطال للرياضة بالمضيق يتألق بالمركب الرياضي بالدار البيضاء
نادي الأبطال للرياضة بالمضيق يتألق بالمركب الرياضي بالدار البيضاء
حصلت جمعية نادي الأبطال للرياضة بالمضيق على مجموعة من الميداليات والشواهد الشرفية إثر المشاركة
الناجحة في البطولة الوطنية في رياضة الصامبو التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للطاي جيتسو والصامبو بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء أيام الخامس والسادس من أبريل الجاري. فقد احتل محمد أمين البناي الرتبة الثانية في وزنkg 52 وإسماعيل الهاني الرتبة الثانية في وزن kg 100 وكانت الرتبة الثالثة لبلال الفرشم في وزنkg70ونفس الرتبة حققها عبد المجيد الزوفري في وزن kg74 فيما نال كل من عبد الرحيم حافظ شهادة شرفية في وزن kg52 فيما احتل لمفضل أبري الرتبة الخامسة في وزن kg62 .وعن هذا الإنجاز قال مدرب الفريق السيد أحمد ببدا أن الفضل فيما يحققه الفريق راجع للمجهودات والدعم الكبير الذي يقدمها السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة المضيق الفنيدق الدائم من أجل النهوض بالرياضة داخل تراب العمالة .وفيما يخص مستقبل الفريق فالكل يراهن على إمكانية الفريق في تمثيل المغرب أحسن تمثيلية سواء داخل الوطن أو خارجه.
محمد البشير أمعيش
تدريب جهوي لفائدة جميع الفرق الطاي جيتسو والصامبو
تنظم عصبة وسط الشمال للطاي جيتسو والصامبو بتنسيق مع جمعية نادي الأبطال للرياضة بالمضيق وتحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للطاي جيتسو والصامبو تدريب جهوي لفائدة جميع الفرق المنضوية تحت لواء الجامعة وذلك يوم 26-27 أبريل الجاري بنادي جمعية الثقافة الإسلامية بتطوان .وبحضور رئيس الجامعة السيد دليل الصقلي ورئيسة العصبة السيدة أسماء الضهار ومسؤولين جامعين وأساتذة مؤطرين في رياضة الطاي جيتسو والصامبو.
محمد البشير أمعيش

ليست هناك تعليقات: