الجمعة، أكتوبر 31، 2008

تنظيم ندوة حول واقع وآفاق كرة القدم الوطنية في إطار تظاهرة فنية ورياضية بتطوان












تنظيم ندوة حول واقع وآفاق كرة القدم الوطنية في إطار تظاهرة فنية ورياضية بتطوان
ندوة حول واقع وآفاق كرة القدم الوطنية في إطار تظاهرة فنية ورياضية بتطوان
لتكريم الفاعل الجمعوي المقتدرالاستاداحمد بو لعيش وسيم
-تنظم عددا من الجمعيات الثقافيـة والاجتماعية والرياضية بمدينة تطوان يوم 8 يونيو الجاري بمقر نادي الاتحاد بالمدينة ندوة تحت عنوان "كرة القدم الوطنية...الواقع والآفاق" .
ويشارك في هذه الندوة ، المنظمة من طرف جمعية تطاون أسمير وجمعية حنان وجمعية البر والإحسان وجمعية المسرح الأدبي ونادي المغرب أتلتيك تطوان وجمعية تطاون للموسيقى وملحقة عصبة الشمال لكرة القدم ، كل من المدرب الوطني السابق السيد عبد الخالق اللوزاني ورئيس لجنة التحكيم سابقا بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيد سعيد بن منصور والرئيس السابق لفريق النهضة السطاتية السيد رشيد عزمي .
ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار تظاهرة رياضية وفنية أقرتها الجمعيات المذكورة ستنظم في الفترة ما بين 7 و25 يونيو الجاري لتكريم الفاعل الجمعوي المقتدر الأستاذ أحمد بولعيش "اعترافا له بما بذله من جهود وتضحيات في سبيل تنشيط الحركة الفنية والثقافية والاجتماعيـة والرياضية بمدينة تطوان ، وتقديرا لكل الإنجازات المشرفة التي حققها مع كل الجمعيات التي انتسب إليها".
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة على الصعيد الرياضي إجراء مقابلتين في كرة السلة ، تجمع الاولى قدماء المغرب التطواني بنظرائهم من اتحاد طنجة والثانية بين فريق المغرب التطواني وفريق مدينة سبتة المحتلة ، بالاضافة إلى مقابلة أخرى في كرة القدم المصغرة بين منتخب دوري رمضان ومنتخب ملحقة العصبة وذلك يوم 7 يونيو بالقاعة المغطاة لجميعة حنان.
وتتضمن التظاهرة تكريم السيد بولعيش خلال حفل يتم يوم الاحد المقبل على هامش مباراة المغرب التطواني ضد النادي المكناسي برسم الدورة الاخيرة من البطولة الوطنية لقسم الكبار.
أما الشق الفني للتظاهرة فيتميز بتنظيم أمسية من إحياء مجموعة "أرابيسك" والفنانة سميرة قادري يوم 17 يونيو بمقر دار الصنائع والفنون الوطنية ، وحفل متنوع بمشاركة جوق محمد العربي التمسماني وجوق المعهد التطواني وجوق الهلال يوم 25 يونيو بمسرح اسبانيول ..
/اب/
Posté par mouter à 20:55 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
ملاعب الشمال
ملاعب الشمال
نهضة مرتيل يفوز على إ.ي. المنصور بشق الأنفس.
احتضن الملعب البلدي يمرتيل السبت الماضي مباراة برسم الدورة 25 أي ما قبل الأخيرة من بطولة القسم الأول هواة بين فريقي في المنطقة المكهربة هما نهضة مرتيل و إتحاد يعقوب المنصور و آلت النتيجة لأصحاب الأرض بهدفين مقابل واحد و بصعوبة كبيرة . فقد وقع الهدفين لأشبال عبد الواحد لبيض كل من ربيع الشرقي و القناص مصطفى الفيل هداف الفريق بعشرة أهداف فيما سجل ليعقوب المنصور اللاعب المعطي كرويط , و عرفت المقابلة ندية كبيرة و عدد كبير من الفرص الضائعة من الجانبين . ولولا يقظة الحارس بندريس و المدافع إدريين و بنزكري لتعادل الفريقان أو لفاز الفريق الزائر. كما عرفت المباراة ستة إنذارات ثلاثة لكل فريق و طرد مدرب نهضة مرتيل عبد الواحد لبيض في الأنفاس الأخيرة من المباراة بعد دخوله للملعب . و كان التحكيم لابأس به في شخص مكاوي إدريس بمساعدة عماري خالد و بوسحابي جمال من عصبة فاس . و نشير إلى أن المباراة أجريت بدون مندوب لكن حضرها رجال الأمن و القوات المساعدة و الشرطة و أعوان السلطة و رئيس الهيئة الحضرية لمفوضية مرتيل و أزيد من 25 رجل امن . هذا العدد الهائل من القوات بالنظر لمستوى اللقاء كان وراءه أحد المسئولين عن الفريق الزائر الذي يتمتع بنفوذ كبير لذى مصالح الأمن و الذي اتصل بوالي الأمن من أجل هذا الإنزال الأمني . حيث يظهر أن الزبونية و المحسوبية تطال كل من الأمن . الجامعة و التحكيم و تستفيد منها فرق العاصمة و نواحيها فيما الضحية دائما هي الفرق الشمالية المهشمة. فهي وحدها تتصارع من اجل عدم النزول فيما نزل فريقين إلى قسم 2 هواة. فإلى متى ستبقى كرة القدم المغربية تحت سيطرة نخبة من الزبانية.

شجار و كلام ساقط و لا أخلاقي يصدر من احد مرافقي إتحاد . ي المنصور.
بعد نهاية المقابلة التي جمعت بين نهضة مرتيل و إتحاد يعقوب المنصور السبت الماضي في الملعب البلدي بمرتيل و فازت النهضة بهدفين مقابل واحد برسم الدورة 25 من القسم 1 هواة . و رغم أن المقابلة انتهت بجو رياضي بين اللاعبين و المسيرين. إلا أن أحد المرافقين للفريق الزائر بعدما دخل على مستودع الملابس بدأ يسب و يشتم و ينطق بكلام فاحش لا يليق بالرياضة و الرياضيين في حق حامل أمتعة الفريق المرتيلي حيث أراد الاعتداء عليه بعدما اتهمه برمي الكرة داخل الملعب أثناء المباراة من اجل تضييع الوقت . و قد أراد الكاتب العام للفريق المرتيلي التدخل بعد سماعه هذا الكلام الفاحش تعرض لمحاولة اعتداء بدوره من نفس الشخص .و لولا وجود رئيس الهيئة الحضرية لمفوضية مرتيل و عناصر الأمن لوقعت الكارثة . وقد انفردت جريدة النخبة في أخذ صور هذه الأحداث.
تألق.
تألق في مباراة نهضة مرتيل و إتحاد يعقوب المنصور كل من الحارس بن إدريس نحم المباراة و صخرة الدفاع نور الدين إدريين و هشام بنزكري و عادل شكرناه و القناص مصطفى الفيل من نهضة مرتيل . كما تألق من الفريق الزائر كل من السنغالي كيبنيط الذي خلق متاعب كبيرة للمدافعين المرتيليين و فيصل إيرمون و حسن غنام .
تصريح للمدرب عبد السلام التنيوني .
صرح مدرب فريق إتحاد يعقوب المنصور لجريدة النخبة بعد نهاية المباراة التي جمعت فريقه بفريق نهضة مرتيل و آلت النتيجة لأصحاب الأرض بهدفين لهدف . بان المباراة على العموم كانت لصالح فريقه لولا سوء التحكيم و سوء أرضية لملعب الغير صالحة لمزاولة كرة القدم و أن طريقة لعب الفريق المرتيلي لا توحي بأنه فريق يتوفر على لاعبين جيدين . أستسمح إن قلت أن المباراة تخللتها تصرفات لا أخلاقية حيث كنا نلعب بكرتين طيلة الوقت لأنه كانت ترمى كرة ثانية داخل الملعب بين الفينة و الأخرى . أما عن فريق إتحاد يعقوب المنصور فلا خوف عليه و سيظل في قسم الأول هواة.
عبد الحفيظ أوضبجي
Posté par mouter à 00:23 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
03 juin 2008
باكورة منشورات "الجمعية الفلسفية التطوانية": كتاب حول الفكر الإسباني المعاصر لمحمد بلال أشمل

مناسبات أورتيغيانية
مقالات في الفكر الإسباني المعاصر
عن منشورات "الجمعية الفلسفية التطوانية" (تطاون 2008) صدر لي كتاب يحمل عنوان "مناسبات أورتيغيانية: مقالات في الفكر الإسباني المعاصر"؛ وهو مؤلف يتناول الموضوع الإسباني في بعده الفكري والفلسفي والتاريخي؛ غايته فتح نافذة الفكر المغربي والعربي على التجربة الفكرية الإسبانية القريبة منا كلما مضى بنا البحث في شمال الفلسفة، أو ساقنا النظر إلى جنوب التاريخ تعميقا لمقتضيات الحوار الحضاري، وتنويعا لمصادر التثاقف الفكري مع الآخر الغربي في صورته الإسبانية.
ولعل الجديد في "مناسبات أورتيغيانية" أنه يتناول بعض الاهتمامات الفلسفية الإسبانية الفكرية كما هي متداولة في اللغة الإسبانية، وكذا علاقة بعض المفكرين الإسبان بالمغرب وبالإسلام مثل "الفلسفة الإسبانية في التداول الفكري المغربي"، و "حوار الفكر المغربي الإسباني"، والتساؤل عما إذا كان هناك "وجود للفلسفة الإسبانية"، و"الماركسية في الفلسفة الإسبانية المهاجرة إلى أمريكا"، ونموذج من "آراء أهل إسبانيا الجوهرية"، وأصداء "هزيمة إسبانيا عام 98"، واستخلاص العبر الفكرية والسياسية منها، ووضع "أورتيغا إي غاسيت في الفكر العربي"، و"نموذج من إحياء ذكرى وفاة أورتيغا إي غاسيت"، و"لمحات تربوية لدى أونامونو"، وعلاقة "أنخيل غانيفيت بالإسلام وبالمغرب... وغيرها من المواضيع التي تتوزعها سبعة فصول وتصدير.
وهكذا فقد عنونت تصدير كتابي بـ"فلسفة بضفتين"، عرضت فيه لـ"حوار الفكر المغربي الإسباني"، دواعيه وأسبابه ومقتضياته ومظاهره، وكذا لحال "الفلسفة الإسبانية في التداول الفكري المغربي".
أما في الفصل الثاني الذي عنونته بـ"الفلسفة الإسبانية: الوجود والامتداد"، فقد تساءلت فيه "هل من وجود للفلسفة الإسبانية ؟"، وتحدثت فيه عن "الماركسية في الفلسفة الإسبانية المهاجرة إلى أمريكا".
أما في الفصل الثالث، والذي عنوته بـ"أورتيغا في المناسبة المغربية والمشرقية"، فقد رصدت فيه وضع "أورتيغا إي غاسيت في الفكر العربي"، وتتبعت "أصداء مغربية لدى أورتيغا إي غاسيت" ساعيا إلى تكوين نظرية أورتيغانية حول بلادنا.
أما في الفصل الرابع، والذي عنونته بـ"أورتيغا في مجلة الغياب"، فقد عاينت "الحضور المرئي للمسافة" في شخص أورتيغا إي غاسيت، وترجمت مقالة لخوليان مارياس بعنوان "أربعون سنة على وفاة أورتيغا إي غاسيت"، ورصدت "نيتشه عرضا لدى أورتيغا إي غاسيت".
أما في الفصل الخامس، والذي عنونته بـ"آخر الأمجاد الوطنية"، فقد قدمت فيه إحدى "لمحات أونامونو التربوية"، كما راقبت "أرانجورين بين تجربة الحياة وتجربة الموت".
أما في الفصل السادس، والذي عنونته بـ"إسبانيا كمشكلة"، فقد عرضت لـ"آراء أهل إسبانيا الجوهرية"، و ذكرت بـ"هزيمة إسبانيا 98 "، وتحدثت عن "الفلسفة والسلام" بمناسبة لقاء "خيخون الفلسفي.
أما في الفصل السابع والأخير، والذي عنونته بـ" الإيدياريوم المغربي"، فقد رصدت علاقة "أنخيل غانيفيت بالإسلام وبالمغرب".
لم أشأ أن أضع لكتابي خاتمة، لأني حسبت أن القول فيه لن يبدأ حقا وفعلا، إلا بتراكم حقيقي في مجال الإسبانيات الفلسفية، وما هذه الـ"مقالات" إلا "مناسبات" للتفكير في حال ومصير الفكر المغربي في علاقاته الإقليمية والكونية.
محمد بلال أشمل
باكورة منشورات "الجمعية الفلسفية التطوانية": كتاب حول الفكر الإسباني المعاصر لمحمد بلال أشمل
Posté par mouter à 01:47 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
جمارك تطوان تتصدى لمافيا التهريب.
جمارك تطوان تتصدى لمافيا التهريب.
زمرة المضيق المتحركة تحجز ثلاث سيارات للتهريب.

جمارك تطوان تتصدى لمافيا التهريب.
زمرة المضيق المتحركة تحجز ثلاث سيارات للتهريب.
أحبط جمارك زمرة المضيق المتحركة ثلاث سيارات محملة بالسلع المهربة ( الملابس الجديدة) .. يوم الخميس 29/05/2008 ما بين الساعة الواحدة زوالا و الرابعة بعد الظهر بالطريق الثانوية بوادلاو بعدما تبين لعناصر الجمارك – زمرة المضيق المتحركة- أن السيارات محملة بمواد مهربة من باب سبتة , تمت مطاردتها لمسافة طويلة ..إلى أن فشل المهربون في الإفلات بالسلع فقرروا الفرار تاركين السيارات و السلع . و رغم ا لمخاطر التي تكتنفها مثل هذه العمليات, لأنه في معظم الأحيان يكون المهربين مسلحين بالسيوف و الساطور.... ولم يتراجع رجال الجمارك إيمانا منهم بمهمتهم وواجبهم في حماية اقتصاد الوطن و سلامة و صحة لمواطنين. و قد قدرت قيمة المحجوزات 270780 درهم أي 27 مليون سنتيم و 780 درهم. و ثلاث سيارات من نوع . رونو بارتنير . و كانكو . و مرسيدس 207. و نشير إلا انه تم حجز ما قيمته 72 مليون سنتيم من طرف زمرة المضيق خلال هذا الأسبوع فقط مما يدل على المجهودات الجبارة التي تقوم بها جمارك تطوان و بالأخص زمرة المضيق المتحركة بقيادة رئيسها و نائبه و رئيس الدائرة الجمركية لتطوان بتعليماتهم من اجل تكثيف المراقبة و الصرامة و الجدية في العمل . و الصور تعبر عن كمية المواد المحجوزة في السيارات.
عبد الحفيظ اوضبجي.
Posté par mouter à 00:41 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
02 juin 2008
الفنا ن المغربي عزير اوموسي يفوز بالجائزة الكبرى في الدورة الخامسة لمهرجان تطوا ن الدوليلالشرطة المرسومة
الفنا ن المغربي عزير اوموسي يفوز بالجائزة الكبرى في الدورة الخامسة لمهرجان تطوا ن الدوليلالشرطة المرسومة
فاز الفنان المغربي عزيز أوموسى بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة لمهرجان تطوان الدولي للأشرطة المرسومة ، المنظم في الفترة ما بين 28 و 31 ماي الماضي من طرف المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بتمويل مشترك مع الإتحاد الأوربي ورعاية وكالة تنمية و إنعاش الأقاليم الشمالية للمملكة . وقد تسلم الشاب المغربي جائزته المالية التي تبلغ 20 ألف درهم مهداة من طرف وكالة تنمية و إنعاش الأقاليم الشمالية خلال حفل ختامي أقيم في نهاية الاسبوع الماضي تم خلاله الاعلان من طرف لجنة التحكيم الدولية عن نتيجة مباراة المهرجان ، والتي شارك بها 20 فنانا شابا تبلغ أعمارهم أقل من 30 سنة من مجموعة من الدول العربية والأوربية (10 مغاربة و3 إمن يطاليا واثنان من بلجيكا وواحد من كل من تونس والجزائر وفرنسا ورومانيا وبوليفيا) . ونال الجائزة الثانية للمهرجان الفنان التونسي عثمان السالمي في حين عادت الجائزة الثالثة للمغرب أيضا في شخص الفنان الشاب عصام العسري الطالب بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان . كما فاز بجائزة الجمهور والتي يبلغ قدرها 10 آلاف درهم المتوج بالجائزة الكبرى الفنان المغربي عزيز أوموسى ، وذلك بعد تصويت الجمهور على إبداعات الفنانين المشاركين في الدورة وقد تميز حفل الاختتام بعرض تقنية الرسم المرتجل بواسطة الحاسوب الذي قدمه الفنان الفرنسي إيريك كارتيي على نغمات البيانو للفنان الأستاذ بالمعهد الموسيقي بتطوان أحمد السلموني ، وبالعرض المسرحي للفنان يوسف الريحاني من أداء الممثلة زهرة الصغير بعنوان "كرسي هزاز" . ويعتبر المنظمون أن هذه التظاهرة الثقافية ، التي يسعون من خلالها إلى خلق فضاء للتبادل الفني وتقوية سبل الحوار الثقافي بين المبدعين الشباب ومحبي الأشرطة المرسومة على ضفتي المتوسط ، أنهم كسبوا رهان التنظيم بعد أن نجحت الدورة في الجهود المبذولة لإسناد مكانة الأشرطة المرسومة وتقنيات التحريك بالمغرب بصفتهما "إحدى وسائل التعبير الثقافي والفني وإحدى أدوات الدعم التربوي والتكوين والتواصل الإعلامي بشكل عام". وتجدر الاشارة إلى أنه بالإضافة لمعارض الفنانين الشباب والفنانين المدعوين، تم خلال فترة المهرجان تنظيم معرض خاص بتاريخ الأشرطة المرسومة بسويسرا ضم 42 لوحة من الحجم الكبير، كما استضاف المعهد الفرنسي بتطوان بنفس المناسبة معرضا مصورا عن تاريخ الأشرطة المرسومة بفرنسا ، ومحاضرة في موضوع " العصر الذهبي للأشرطة المرسومة الفرنكوفونية 1950-1970". كما عرفت الدورة تنظيم لقاءين حول "الشريط المرسوم والمتحرك كأداة للتكوين" ، و"الأشرطة المرسومة بالمغرب الواقع والآفاق" بالاضافة إلى عروض فنية متميزة قدمتها فرق من المغرب واسبانيا بمقر المعهد في فني الجاز والمسرح. ج/اب
Posté par mouter à 23:57 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
01 juin 2008
معرض تشكيلي لنصرة الرسول في بريدة
معرض تشكيلي لنصرة الرسول في بريدة
بريدة: علي اليامي
يفتتح أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر مساء اليوم في مركز الملك خالد الحضاري ببريدة المعرض التشكيلي الجماعي الذي تقيمه جمعية الثقافة والفنون بالقصيم بالتعاون مع اللجنة النسائية بالمنطقة لمجموعة من الفنانات التشكيليات من جدة والمدينة المنورة تحت عنوان "من أجل نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم".كما ستقوم حرم أمير منطقة القصيم مساء يوم الثلاثاء القادم بافتتاح مواعيد الزيارات النسائية للمعرض الذي يشتمل على أكثر من 65 لوحة تشكيلية متنوعة الأحجام من الجداريات إلى اللوحات العادية بمقاسات مختلفة جميعها تتناول نصرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.وقال مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالقصيم عبدالرحمن محمد الجار الله إن تنظيم هذا المعرض بالتعاون مع اللجنة النسائية بالمنطقة وبتشجيع كنا ومازلنا نلقاه من أمير منطقة القصيم الذي كان داعماً ومشجعاً وراعياً لكل أنشطة الجمعية يساعده نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود.
Posté par mouter à 15:00 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
موسيقار لبناني يرفض تسلم جائزة لأن عليه مصافحة إسرائيلية
موسيقار لبناني يرفض تسلم جائزة لأن عليه مصافحة إسرائيلية
صحيفة الوطن السعودية - رفض المؤلف الموسيقي والمغني اللبناني وليم نصار استلام جائزة أفضل مقطوعة موسيقية في مهرجان للموسيقى في كيبيك حيث كان يتحتم عليه مصافحة المؤلّفة الموسيقية الإسرائيلية إيلينا أنحايل وهو ما رفضه بشدّة.
وقال نصار:"لست بحاجة لتلك الجائزة ولتقطع يدي ألف مرة قبل أن أصافح ممثلة دولة محتلة لبلادنا وتقتل أطفالنا كل يوم، وإذا كان حصولي على الجائزة مرهوناً بهذا الشرط فأنا لا يشرفني أخذ جائزة على حساب محو ذاكرتنا ودمائنا".

ليست هناك تعليقات: