الاثنين، أكتوبر 13، 2008

انعقاد الدورة العادية للمجلس الاقليمي لولاية تطوان

انعقاد الدورة العادية للمجلس الاقليمي لولاية تطوان
انعقاد الدورة العادية للمجلس الاقليمي لولاية تطوان
انعقدت أمس الاربعاء 22 ماي الدورة العادية لشهر ماي للمجلس الاقليمي لولاية تطوان بحضور والي ولاية تطوان السيد ادريس خزاني .
وقد تم خلال الدورة المصادقة على الاتفاقية المتعلقة بإنجاز مركب للخدمات الاجتماعية وتكوين المتطوعين والاطر الصحية الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضية بتطوان .
ومعلوم أن هذا المركب ، الذي يتطلب إنجازه سبعة ملايين درهم ، يهدف إلى تكوين أطر طبية وشبه طبية ، وتوفير تداريب تكميلية وتأهيلية للأطر المسيرة وللمتطوعين في ميدان الاسعاف .
وتساهم في إنجاز هذا المركب مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة الصحة ووكالة الاتعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال والمجلس الاقليمي لتطوان والجماعة الحضرية لتطوان والهلال الاحمر المغربي .
كما استمع أعضاء المجلس خلال هذه الجلسة على تقريرين حول أنشطة مصالح مندوبيتي الصحة والنقل بتطوان خلال السنة الماضية ، ومنجزات المجلس الاقليمي من سنة 2004 إلى 2007 .
/اب
Posté par mouter à 02:19 - Commentaires [0] - Rétroliens [0] - Permalien [#]
مهرجان تطوان الدولي الخامس للأشرطة المرسومة
مهرجان تطوان الدولي الخامس للأشرطة المرسومة
يعلن المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان تطوان الدولي للأشرطة المرسومة ما بين 28 و 31 ماي الجاري.
و تندرج دورة هذه السنة من المهرجان في إطار مشروع تفعيل الأشرطة المرسومة والمتحركة بالمغرب ، و الذي حظي بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي بشراكة مع كل من مندوبية والوني بروكسيل بالرباط والمعهد الفرنسي ومعهد سيرفانطيس بتطوان، وجمعية "شوف" لدعم الأشرطة المرسومة بتطوان وجمعية أصدقاء السينما بتطوان وجمعية "إيكوم" للتبادل الثقافي المتوسطي. ويهدف المشروع إلى إسناد مكانة الأشرطة المرسومة وتقنيات التحريك بالمغرب بصفتهما إحدى وسائل التعبير الثقافي والفني وإحدى أدوات الدعم التربوي والتكوين والتواصل الإعلامي بشكل عام. ونسعى من وراء هذه العملية أيضا إلى خلق فضاء للتبادل الفني وتقوية سبل الحوار الثقافي بين المبدعين الشباب ومحبي الأشرطة المرسومة على ضفتي المتوسط. وهكذا يشكل مهرجان هذه السنة تتويجا لعدد من الأنشطة التمهيدية انطلقت منذ شهر فبراير المنصرم وتستمر إلى ما بعد المهرجان. وتتمثل هذه الأنشطة في ما يلي:
أولا : أوراش الأشرطة المرسومة لفائدة تلاميذ إعداديات تطوان في الفترة ما بين 11 و 28 فبراير استفاد منها 60 تلميذا من أربع إعداديات وهي ابن سينا، سيدي المنظري، أنوال وابن تاويت. أطرها طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة وشكلت مناسبة انصهرت فيها الأنامل الفتية بالخبرة والمهارة انبثقت عنها أعمال غاية في الدقة والإبداع سيتم عرضها في المهرجان.
ثانيا : ورشتا السيناريو الأولى لفائدة طلبة الأشرطة المرسومة السلك الأول بالمعهد الوطني للفنون الجميلة وطلبة كلية آداب مرتيل أيام 18/19/20 أبريل والثانية لفائدة طلبة الأشرطة المرسومة السلك الثاني بالمعهد وطلبة كلية العلوم أيام 25/26/27 أبريل أطراها على التوالي الأستاذ "حميد العيدوني"، أستاذ بكلية الآداب ورئيس مجموعة البحث في السينما والصورة السمعية البصرية والأستاذ "أحمد حسني"، أستاذ السيناريو بالمعهد الوطني للفنون الجميلة ورئيس جمعية أصدقاء السينما بتطوان. وقد تم إنجاز أعمال قيمة على شكل لوحات وأفلام قصيرة امتزجت فيها الرؤيا الفنية بالرؤية الأدبية والتقنية العلمية سيتم عرضها في المهرجان.
ثالثا : ورشة سينما التحريك أيام 5-12 ماي لفائدة طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة أطرها الفنان المخرج والموسيقار الاسباني، صديق المهرجان، "كوكي ريوبو". تمكن من خلالها الطلبة من التدرب على تقنيات تحريك الصورة وإدماج الصوت والتركيب وأبدعوا فيلما قصيرا سيعرض على جمهور المهرجان
رابعا : ورشة الجداريات : جمعت طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة من 12 ماي إلى عشية المهرجان من تأطير الفنانة المرموقة المتخصصة في الجداريات لها أعمال مشهودة بباريس وفي عدد من الأفلام الفرنسية الكبرى. وتعمل الورشة بتنسيق مع السلطات المحلية والطاقم التقني للجماعة الحضرية بتطوان وفي إطار إعادة تهيئة حي الانسانشي على إنجاز لوحة فنية على أحد جدران المدينة يؤرخ لطابعها العمراني الحديث ويؤكد هويتها الثقافية الفنية كعاصمة للأشرطة المرسومة بالمغرب.
خامسا : المهرجان الدولي الخامس للأشرطة المرسومة أيام 28-31 ماي
ويتبارى فيه عشرون رساما شابا لا يتعدى عمرهم 30 سنة على جائزة المهرجان لأحسن ألبوم شريط مرسوم بعد انتقائهم عن طريق إعلان طلب مشاركة كما ستعمل هذه النخبة من الفنانين على إنجاز أعمال محلية في ورشة من تأطير أساتذة كبار في فن الأشرطة المرسومة وتتمثل هذه الأعمال في إبداعات فردية أو جماعية من وحي مشاهدات المشاركين خلال زيارتهم للمواقع الأهلية بتطوان ونواحيها. وستعرض هذه الأعمال في اليوم الأخير للمهرجان لتصويت الجمهور وإفراز الفائز بجائزة الجمهور. ويتكون طاقم التحكيم وتأطير الورشة من الأساتذة : "اتيين شريدير" من بلجيكا، "إريك كارتيي" و"جيروم لوروكيلي" من فرنسا و "كريسطوف بادو" من سويسرا ومحمد البراق من المغرب.
ويتميز مهرجان هذه السنة بسابقة هي الأولى من نوعها وتتمثل في مد جسور التواصل بين الفن والأدب عبر استضافة الأديب والروائي المغربي المتميز، ابن تطوان، الأستاذ "محمد أنقار" كضيف شرف للمهرجان حيث خصصت فقرة للحدث يلتقي فيها الأديب بقرائه ويوقع فيها إصداره الأخير، الرواية الرائعة "باريو مالقة"، الخميس 29 ماي الساعة الرابعة زوالا برحاب المعهد الوطني للفنون الجميلة.
وبالإضافة لمعارض الفنانين الشباب والفنانين المدعوين، يستضيف رواق "برتوشي" بوسط المدينة معرضا خاصا بتاريخ الأشرطة المرسومة بسويسرا يضم 42 لوحة من الحجم الكبير كما يستضيف المعهد الفرنسي بتطوان بنفس المناسبة معرضا مصورا عن تاريخ الأشرطة المرسومة بفرنسا ويلقي السيد "ألان بريكار"، القنصل العام لفرنسا بطنجة، محاضرة في موضوع : العصر الذهبي للأشرطة المرسومة الفرنكوفونية 1950-1970 . وفي باب اللقاءات أيضا سينظم لقاءان الأول يوم الجمعة حول الشريط المرسوم والمتحرك كأداة للتكوين والثاني يوم السبت في موضوع الأشرطة المرسومة بالمغرب الواقع والآفاق.
وموازاة مع هذه الأنشطة سيكون لجمهور المهرجان مواعيد مع عروض فنية متميزة : عرض الفن المعاصر يوم الخميس من تقديم فرقة أب آر من البيضاء، عرض الجاز يوم الجمعة لفرقة "إسحاق تورينزو" من اسبانيا وعرض مسرحي "كرسي هزاز" يوم السبت لفرقة "لابو بيكيت" من تطوان من إدارة الفنان "يوسف الريحاني". موعد العروض الساعة السابعة بدار الثقافة بتطوان، خلف المعهد الوطني للفنون الجميلة.
برنامج الأنشطة
- حفل الافتتاح: الأربعاء 28 ماي (س 18) بدار الثقافة. عرض أفلام قصيرة من إنجاز طلبة المعهد.
- حفل الاختتام: السبت 31 ماي (س19) بدار الثقافة. عرض مسرحي مع توزيع الجوائز.
المعارض

ليست هناك تعليقات: