السبت، ماي 09، 2009

ساكنة حي شعبي بالعرائش تقضي لياليها بمقر البلدية بعد هدم براريكهم.



ساكنة حي شعبي بالعرائش تقضي لياليها بمقر البلدية بعد هدم براريكهم.
السبت 09-05-2009 02:47 صباحا
Tinjah.org- متابعة: قام سكان حي "كوادالوبي" الشعبي بالعرائش بنقل ما تبقى من امتعتهم الى مقر البلدية في انتظار حل من طرف السلطات المحلية.ووفقا لما ذكرت يومية "المساء"، فإن القوات العمومية أقدمت على هدم ما تبقى من بيوت حي «گوادالوپي» أمام تذمر كبير من السكان الذينرأوا أمتعتهم يغطيها الركام. حيث أن حصيلة هذه الأحداث تتلخص في تشريد حوالي 300 أسرة تركتها الجرافات بدون مأوى وخسائر مادية كبيرة وأخرى معنوية بالغة الأثر في نفوس الأسر وأطفالها. وأوردت الصحيفة المذكورة في عددها ليوم أمس الجمعة إنطباعات السكان السابقين لحي "كوادا لوبي" الذين أصبحوا متعايشين مع موظفي البلدية، حيث أنهم قرروا أن يسكنوا بـ«أرض الدولة» علهم ينعمون بالأمان والطمأنينة، في إشارة إلى أن البلدية، الذي تحرسه سيارات الشرطة ورجال القوات المساعدة منذ أن قررت أسر «گوادالوپي» المتشردة أن تقطن به. وأفادت اليومية الواسعة الانتشار، أن الجيران الجدد لموظفي بلدية العرائش لم يكن مرغوبا فيهم منذ أول يوم لهم داخل مقر البلدية، حيث إنهم تعرضوا لعدة «مضايقات»، فقد عمد باشا المدينة إلى قطع الماء من الصنابير الموجودة في مرحاض البلدية ليصبح من المستحيل الاقتراب منها، نتيجة الروائح المنبعثة التي تزكم الأنوف، كرائحة الفساد من الرشاوى التي تلقاها بعض المسؤولين في إطار عملية إعادة إسكان قاطني دور الصفيح بحي كوادالوبي. حيث أن زيارة الباشا والقوات المساعدة تكررت للاجئين الجدد بمقر البلدية، وفي كل مرة كان «الضيف» يركل برجليه أمتعة السكان من «بطانيات» وقنينات الغاز وبعض «الگوامل»، ويهددهم باستعمال القوة في حال عدم مغادرتهم المكان في الحال. زيارات الباشا تكررت ومعها مشاهد التعسف في حق المعتصمين الذين يؤكد معظمهم أنه تم إحصاؤهم سنة 2005، لكنهم لم يستفيدوا من السكن اللائق كباقي جيرانهم، ومنهم لم يحص لأن لجنة الإحصاء اختارت القدوم يوم الأحد، وهو يوم السوق بالنسبة لساكنة هذا الحي، حيث تخرج الأسر إلى العمل في السوق لأن غالبيتهم بائعون متجولون.

بمناسبة عيد ميلاد صاحب السمو الملكي الأميرالجليل ولي العهد مولاي الحسن

بمناسبة عيد ميلاد صاحب السمو الملكي الأميرالجليل ولي العهد مولاي الحسن
بمناسبة عيد ميلاد صاحب السمو الملكي الأميرالجليل ولي العهد مولاي الحسن
تنظم
جمعية المغرب التطواني لسباق الدراجات
تحت إشراف
الجامعة المغربية لسباق الدراجات سباقين بمدينة مرتيل
الأول ׃ داخل الحلبة بكورنيش مرتيل يوم السبت 9/5/2009 ابتداء من الساعة الثانية و النصف
الثاني ׃ على الطريق انطلاقا من كورنيش مرتيل يوم الأحد 10/05/2009 ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا

حزب الأصالة والمعاصرة يعقد لقاءا تواصليا بتطوان
حزب الأصالة والمعاصرة يعقد لقاءا تواصليا بتطوان
عقد حزب الأصالة والمعاصرة اليوم الجمعة لقاءا تواصليا بتطوان , تم خلاله استعراض عدد من القضايا التي تستأثر باهتمام الساكنة المحلية خاصة السياسية والاجتماعية منها .
وفي بداية اللقاء ، الذي حضره عدد من أعضاء المكتب الوطني للحزب والمنتسبين إليه بالمنطقة ، أبرز الأمين العام للحزب السيد محمد الشيخ بيد الله أن مرجعية الحزب ترتكز على قيم المواطنة والاصالة والتشبت بمقومات الامة الاساسية المتمثلة في الدين الاسلامي والوحدة الترابية والملكية الدستورية الديموقراطية الاجتماعية ، وكذا الانفتاح على قيم الحداثة وكل القيم الكونية الضامنة لحرية وكرامة الإنسان .
وأوضح أن حزبه ، الذي يولي أهمية قصوى للتنمية المحلية بوضع برامج تراعي خصوصيات كل منطقة ، وباعتماد الجهوية واللامركزية كإطار ، ليس "رقما زائدا في الحياة السياسية أو حزبا نخبويا بل إنه تشكيل سياسي له مشروع مجتمعي حداثي ونظرة جديدة إلى مغرب الغد " .
وأشار إلى أن برنامج حزب الأصالة والمعاصرة ينطلق مما تعبر عنه الاجيال الصاعدة من تطلعات مشروعة لبناء مغرب قوي بأصالته ومحافظ على قيمه التاريخية والحضارية ومنفتح في الوقت ذاته على أسس الحداثة والديموقراطية وحقوق الانسان .
وبعد أن أبرز ما يزخر به الشعب المغربي من طاقات بشرية شابة خلاقة وكفاءات قادرة على الابداع ، أكد السيد محمد الشيخ بيد الله أن منتخب الغد مطالب بإعداد برامج مدروسة تستجيب لحاجيات السكان في مجالات الصحة والتعليم والشغل والفلاحة والطاقة والبيئة وغيرها ، وأن يكون قوة اقتراحية تعطي بدائل للأوضاع الحالية ، لاغناء المشهد السياسي في البلاد.
ومن جهته ، أشار السيد فؤاد عالي الهمة , عضو المكتب الوطني للحزب,أن حزب الأصالة والمعاصرة تأسس لاعداد مغرب الغد "لابنائنا وأحفادنا من خلال حسن تدبير مواردنا الطبيعية والبشرية ، وخلق فضاء يتسع للجميع يحس فيه المرء بكرامته وبأنه له دور هام يجب أن يلعبه لصالح ملكه ووطنه" .
وأوضح أن الوقت قد حان ل "تغيير المشهد السياسي ومحاربة بؤر الفساد والمفسدين في كل المواقع" ، مؤكدا على الدور الهام الذي يلعبه المنتخب في هذا المجال ، وفي رفع تحديات التنمية في مختلف تجلياتها وأبعادها .
وقال إنه يعتمد على منطقة تطوان ، التي انبثقت منها فكرة تأسيس هذا الحزب الجديد ، لكي تكون نموذجا حيا لدعم إشعاعه ، ليساهم في تحصين الاختيارات الديموقراطية ودعمها بالاصلاحات المؤسساتية ، واسترجاع ثقة المواطن في نبل العمل السياسي ، وانخراطه في المجهود الجماعي الذي تبذله كل مكونات المجتمع .
كما تدخل أيضا خلال هذا اللقاء التواصلي بعض أعضاء المكتب الوطني والقيادات المحلية بكل من تطوان والمضيق والفنيدق مستعرضين أهداف الحزب ، وداعين إلى إعادة الاعتبار للمشهد السياسي المغربي من خلال ، مشاركة الشباب من الجنسين في الاستحقاقات القادمة ، والعمل على تحصين الاختيارات الديموقراطية والمكتسبات وإغنائها .
وكان حزب الأصالة والمعاصرة قد عقد في وقت سابق اليوم الجمعة لقاءا تواصليا مماثلا مع ساكنة مدينة شفشاون ونواحيها استعرض خلاله الامين العام للحزب وأعضاء المكتب الوطني برنامج الحزب ، مؤكدين أن الحزب الذي يشكل قيمة مضافة للمشهد السياسي قادر على المساهمة بإيجابية في تأطير وتعبئة المواطنين للنهوض بتحديات التنمية والاصلاح والتحديث

RESONANCIAS” DE AHMED MOHAMED MGARA HA SIDO PRESENTADO EN TETUÁN



RESONANCIAS” DE AHMED MOHAMED MGARA HA SIDO PRESENTADO EN TETUÁN

En la tarde de hoy martes 5 de Mayo ha sido presentado el libro RESONANCIAS del escritor, periodista y poeta tetuaní , Ahmed Mohamed Mgara en el salón de actos de
la Asociación TetuánAsmir(Frente al Colegio español “Jacinto Benavente”) de Tetuán , editado por
la Fundación DosOrillas de
la Diputaciónde Cádiz..
En el acto ha estado acompañado por Abdeslam Chachoo(Presidente de
la Asociación TetuánAsmir y anfitrión del Acto)quien presentó a los componentes de la mesa y Patricio González(Director de Relaciones con el Norte de Marruecos).
Patricio ha presentado al autor abundando en su prolífica obra que abarca la publicación de siete libros en español, sus colaboraciones en diversas antologías , su participación como miembro del consejo de redacción de TRES ORILLAS ,ó su labor periodística en diversos medios de comunicación escritos y en radio tanto en España como en Marruecos, formando parte también de los cinco autores que han llevado a cabo
la Antología CALLEDEL AGUA que fuera presentada en el Kursaal el pasado 12 de marzo y el 23 de Abril en este mismo salón de actos.
RESONANCIAS que es un libro con una serie de artículos donde los pensamientos que expone quedan comprometidos por sus convicciones y con su tiempo, siendo valedores de cuestiones vitales , como son el hispanismo, la convivencia intercultural y el legado andalusí en la cultura actual.
MGARA conforma una serie de reflexiones encaminadas a entender mejor nuestro presente , el que vivimos los pueblos ribereños del Mediterráneo y en torno a las dos orillas del estrecho de Gibraltar; siempre desde una perspectiva abierta a distintas tendencias ó posicionamientos , donde el respeto hacia “el otro” es un punto de referencia de las premisas que establecen la partida hacia donde derivan sus conclusiones.
El propio Mgara explicó que ha dividido el libro en dieciocho apartados , resaltando la importancia que cobran los apartados relativos al hispanismo, siendo un total de once los capítulos dedicados al mismo. Y dedica también un espacio para la emigración y el latente recuerdo de Al Andalus, porque Mgara es descendiente de andalusíes de la zona de Almería y Calatrava.
En definitiva , el autor habla de un libro de aproximación y reencuentro, de amistad sincera que se extiende entre las dos orillas del Estrecho de Gibraltar, así como de un cúmulo de vivencias y pensamientos suyos.
El acto finalizó con un interesante coloquio entre los asistentes que llenaron el salón de actos de Tetuán Asmir.
Tetuán a 5 de mayo de 2009

المعرض المتنقل حول السكان يحط رحاله بطنجة

المعرض المتنقل حول السكان يحط رحاله بطنجة
المعرض المتنقل حول السكان يحط رحاله بطنجة

Tinjah.org – المختار الخمليشي: على مدى 4 أيام،من الأربعاء 6 ماي الجاري الى يوم السبت 9 منه، تنظم المندوبية السامة للتخطيط «المعرض المتنقل حول السكان»، وذلك في إطار الاستعداد للمؤتمر الدولي 26 للسكان الذي سيعقد بمراكش خلال الصيف المقبل، والذي سجل رقما قياسيا من حيث عدد طلبات المشاركة فيه، فاقت 3156 طلبا من 114 دولة.المبادرة إيجابية بشكل كبير إذ أن بجامعة عبد المالك السعدي - كما في غيرها من المؤسسات والمعاهد العليا - ينجز الطلبة في آخر مشوارهم الدراسي بحوثا يحتاجون فيها لا محالة إلى إحصائيات، وبتنظيم هذا المعرض المتنقل حول السكان برحاب هذه المؤسسة التعليمية، تضع المندوبية السامية للتخطيط العديد من المعطيات الرقمية والإحصائية بين أيدي الطلبة أساسا للاستفادة منها - المعرفة - ولاستعمالها. المعرض يضم بالإضافة الأروقة، العديد من الوثائق الموضوعة رهن إشارة الزوار - بمن فيهم غير الطلبة - من سكان طنجة وخارجها الذين يمكنهم استغلال فرصة زيارتهم لعروس الشمال يوم السبت صباحا والقيام بزيارة ولو سريعة للحصول على معلومات حول الوضع الديمغرافي بالمغرب.على هامش هذا المعرض الذي تشارك فيه ضمن الأروقة الخاصة: مؤسسات التعاون الوطني، التكوين المهني - البيئة والصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان.. برمجت عروض يقدمها مختصون وباحثون وديمغرافيون ومسؤولون حكوميون وغير حكوميين، تتطرق لجوانب مختلفة للإشكالية السكانية بجهة طنجة – تطوان.